افضل رجيم صحي في رمضان

افضل رجيم صحي في رمضان

بالاضافة الى العبادة والروحانيات التى يحملها الشهر الكريم، ينشغل الكثير من الناس خاصة المهتمين باللياقة البدنية، بما سيتناولونه من طعام خلال الشهر الفضيل وكيف سيؤثر ذلك على لياقتهم واوزانهم نظرا لما يحمله الشهر من أصناف الطعام التى تمتلئ بها موائد الإفطار فى جميع البيوت .

ونستعرض هنا كيفية تغيير النمط الرمضانى المعتاد واتباع رجيم صحى خاص بالشهر الفضيل، وذلك حفاظا على لياقتك ووزنك واعادتهم الى المسار الصحيح.

  • إن تناول الخضرة بجميع أشكالها والتي خلقها الله لنا كطعام ودواء في آن واحد يعد أفضل الخيارات التي تسهم في حدوث الشبع،كما تمد الجسم بالسوائل والاملاح المعدنية ومضادات الاكسدة التى يحتاجها الجسم.
  • من المهم جدا تناول وجبات إفطار وسحور متوازنة خلال الشهر، لأن هذه الوجبات ستكون السبب الرئيسي في تجديد مخازن ومصادر الطاقة التى يحتاجها جسمك لمواصلة الصيام على مدار الشهر الكريم بصحة ونشاط.
  • ابدأكسر صيامك بالكثير من السوائل مثل(الماء، العصائر الطبيعية الطازجة الغير محلاة، الحليب بالتمر دون تحلية) ويعد الماء أفضل عنصر لتروية وترطيب الجسم قبل البدء فى تناول الإفطار.
  • تناول طبقا غنيا من الحساء مثل حساء الخضار او مرق العظام او حساء الدجاج أو السمك، ويمكنك اضافة الكريمة إليهم.
  • أكثر من الخضروات فى وجبتك واجعل طهيها بطريقة صحية باستخدام زيت الزيتون، وتجنب المسبكات والمقليات والوجبات السريعة.
  • تجنب الكربوهيدرات قدر المستطاع، ولا تكثر منها ويفضل الحصول عليها من الخضروات الورقية مثل(الخس، الكابوتشا، الجرجير، البقدونس…الخ).
  • استهدف دائما فى افطارك البروتين الحيواني (من مصدر حيوانى آكل العشب) لاحتوائه على اغلب الأحماض الأمينية والتى يحتاجها الجسم لبناء العضلات والمحافظة عليها مثل(لحم البقر والجاموس، الحليب والبيض، الجبن والدواجن والأسماك، المكسرات).
  • تحكم فى حجم حصتك من الطعام و امضغ طعامك بتانى، ولا تغريك تلك الأطباق التي لم تفرغ بعد،فإن هدفك هو سد احتياجات جسمك فقط بحصة طعام معلومة وليس تفريغ الأطباق.
  • حاول جعل طعامك خلال الشهر الكريم (طبخ، تحميص، تبخير،سلق،شواء) وتجنب تماما “التسبيك،والقلى، السكريات المبالغ فيها فى الاطباق والعصائر الرمضانية”.

رجيم رمضان

من المعروف أنه خلال ساعات صيامك، يقوم الجسم باستخدام مخازنه من الجليكوجين المخزن فى الكبد والعضلات، ولكن وبشكل عام لا يستطيع جسمك تخزين المياه، وبالتالي ستقوم الكلى بالاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء عن طريق خفض الكمية المفقودة في البول، وقد أشارت الدراسات إلى أن المعاناة أثناء الصيام من الجفاف المعتدل وصعوبة التركيز والصداع والتعب خاصة في أول الصيام أمرا صحيا وطبيعيا، شريطة أن يتم تعويض الجسم بالسوائل عند الإفطار، ولمزيد من الفائدة حول الوجبات الصحية التي تستطيع تناولها في رمضان.

انظمة رجيم فى رمضان

يعتبر شهر رمضان من أنسب الأوقات التى تشجع -بسبب الصيام- على اتباع انظمة الرجيم المختلفة ولكن بالطبع هناك الكثير من الانظمة الصحية التى يمكنك اتباعها تزامنا مع شهر رمضان المبارك وننصح مرضى السكر من النوعين الأول والثاني ومرضى ضغط الدم بنوعيه، وكذلك الحوامل و المرضعات باللجوء الى المشورة الطبية اولا وقبل كل شئ ونذكر من تلك الأنظمة أكثرها تناسبا مع صيام الشهر وهى:

  • رجيم الصيام العكسى.
  • رجيم الوجبتين.

رجيم الصيام العكسى

ويتم تطبيقه خلال شهر رمضان عن طريق تناول وجبة السحور قبل ٤٥ دقيقة من الفجر ومحاولة ملازمة ممارسة الرياضة فى الفترة بين الإفطار والسحور،ومن الطريف فى هذا النظام حرية تناول الاطعمة وقطع الحلوى من آذان المغرب حتى انقضاء ساعة بعده ولكن ينصح بعدم تخطي السعرات الحرارية ، وبعد مرور تلك الساعة يتم التوقف عن تناول الطعام والاستعاضة بتناول السوائل والماء الذى يعوض الجسم ويساعده على الحرق.

رجيم الوجبتين

من اسمه يبدو مناسبا جدا لشهر رمضان نظرا لوجود وجبتى الإفطار والسحور، ويتشابه فى نظامه كثيرا مع الصيام المتقطع حيث تدخل جسمك ايضا فى حرق الدهون بدلا من الجلوكوز،عن طريق الاكتفاء بوجبتين فى اليوم بدلا من ثلاث وجبات ويوصى بتناول الكثير من السوائل والحساء وتناول طعام صحى متكامل.

أفضل رجيم صحي في رمضان

يعد نظام الصيام المتقطع هو أفضل رجيم صحي في رمضان وذلك نظرا لتشابهه مع جوهر صيام شهر رمضان فلن نشعر معه بالتعب اوالضيق حيث أن صيام رمضان فى حد ذاته قد يصل إلى ١٦-١٧ساعة كاملة من الفجر إلى المغرب وهو النظام الذي يؤدي بالجسم الى الدخول باريحية تامة فى الحالة الكيتونية اسرع واسهل مما يسمح للجسم بحرق المزيد من الخلايا الدهنية ولمضاعفة ما يتم حرقه عليك بممارسة الرياضة أثناء الصيام لأنك بذلك تضاعف الحرق عنه فى حالة عدم الصيام وكذلك تزيد من معدل التخلص من السموم والخلايا الميتة والسماح بتجديدها.