افضل وقت للرياضة قبل الاكل او بعد الاكل وهل الرياضة بعد الأكل تنحف

افضل وقت للرياضة قبل الاكل او بعد الاكل وهل الرياضة بعد الأكل تنحف

افضل وقت للرياضة قبل الاكل او بعد الاكل وهل الرياضة بعد الأكل تنحف، تعتبر الرياضة من أفضل وأهم الطرق للحفاظ على صحة الجسم، والحصول على لياقة بدنية عالية المستوى، حيث يفترض أن يمارس الإنسان الطبيعي التمارين الرياضية الخفيفة على الأقل ساعة يومياً.

ويمكن ممارسة الرياضة في أي وقت ممكن، بما يساعد الجسم في الحصول على أكبر فائدة ممكنة، وذلك وفق افضل وقت للرياضة قبل الاكل او بعد الاكل وهل الرياضة بعد الأكل تنحف.

أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

من المعروف أن لكل جسم سرعة استجابة تختلف تماماً عن الآخرين، وذلك حسب النظام الغذائي للفرد وطبيعة التمارين ووقت ممارستها بعد الأكل أو قبل الأكل، لكن بالنسبة لأفضل وقت لممارسة الرياضة، فهذا يمكن تحديده بناءً على نوع التمارين الرياضية التي يمارسها الشخص، خفيفة كانت أم قاسية.

وبشكل عام فإن الرياضة الخفيفة يمكن ممارستها بعد تناول الأكل، أما الرياضة الشديدة فالأفضل ممارستها قبل تناول الأكل بفترة كافية تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

هل الرياضة بعد الأكل تنحف

من الأفضل أن يتم تناول الأكل قبل ممارسة الرياضة بنحو ساعتين إلى أربعة على الأقل، وهي الفترة التي يتم فيها زيادة مستوى مخزون الطاقة في الجسم.

وهذا يساعد الإنسان في استهلاك الطاقة المخزونة لتحرير الخلايا الدهنية وحرق دهون الجسم، وبالتالي ترتفع السعرات الحرارية لدى الشخص، حيث تساهم في تخفيف الوزن أو الحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية.

هل الأكل بعد التمرين يزيد الوزن

خلال ممارسة الرياضة يفقد الجسم الكثير من السعرات الحرارية، التي يمكن أن تجعله يشعر بالتعب والإرهاق، وطبيعي أيضاً أنه سوف يشعر بالجوع الشديد.

لكن هذا لا يعني تناول الطعام مباشرة بعد التمرين، بل يجب ترك الجسم يهدأ ويستريح بعد التمرين، لأن تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية بعد التمرين، يمكن أن يعوض السعرات التي فقدها أثناء الرياضة، وبالتالي سوف يزيد الوزن تلقائياً.

هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن الأشخاص، الذين يمارسون الرياضة قبل تناول الأكل، يحافظون على وزنهم ويحرقون الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير.

على عكس الذين يتناولون الأكل قبل التمارين الرياضية، فإنهم سوف يكتسبون المزيد من الوزن، تماماً كالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

الأكل بعد الرياضة بكم ساعة للتنحيف

لا ينصح خبراء التغذية بتناول الطعام مباشرة بعد الرياضة، حتى يعمل الجسم على حرق الدهون المتراكمة في الخلايا، لذلك يمكن الانتظار نصف ساعة بعد التمرين، ثم تناول وجبة الطعام، ويمكن تناول الأكل بعد الرياضة بحوالي ساعتين كأقصى حد.

هل الأكل قبل أم بعد الرياضة لتخفيف الوزن

يمكن فقدان الوزن بشكل أفضل عند ممارسة التمارين الرياضية، لهذا يجب اتباع مجموعة من النصائح والتعليمات التي تساعد، وهي:

  • تناول وجبة من الطعام قبل ساعة على الأقل من البدء بممارسة الرياضة.
  • كما يجب الانتظار بعد الرياضة حوالي ثلاث ساعات.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تتجاوز النصف ساعة في الصباح الباكر قبل الأكل.
  • أما بعد الأكل فيمكن ممارسة الرياضة بعد ساعة ونصف على الأقل لمدة 50 دقيقة.

أفضل أكل بعد التمرين لبناء العضلات

بعد التمرين مباشرة ولمدة ساعة تقريباً يكون الجسم قادراً على امتصاص كمية أكبر من البروتين والكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد في بناء الكتل العضلية.

لذا ينصح الرياضيين بتناول حوالي 30-35 جرام من الكربوهيدرات، وحوالي 30 جرام من البروتين، وذلك من أجل بناء العضلات.

أضرار ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة

على الرغم من فوائد الرياضة في الحفاظ على لياقة الجسم وصحته، إلا أنها قد تضر الفرد، إذا لم تتم ممارسها بشكلها ووقتها الصحيح، وفيما يلي أضرار ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة:

  • تجعل الشخص يشعر بالكسل والخمول.
  • وبالتالي تؤثر على مستوى الأداء الرياضي.
  • فقد القدرة على ممارسة أي نشاط بدني.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والتقيؤ.
  • تصلب العضلات والتشنجات.
  • تجعل الإنسان عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، بسبب المجهود العضلي الذي يبذله القلب في ضخ الدم للجهاز الهضمي.

وجبات قبل وبعد التمرين

يمكن الاستفادة بشكل أكبر من التمارين الرياضية، عن طريق معرفة نوعية الأطعمة التي يجب تناولها ووقتها المناسب، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الوجبات المناسبة قبل التمرين وبعده:

قبل ممارسة التمرين الرياضي يحتاج الجسم إلى تناول وجبة خفيفة، والتي يمكن أن تكون: شوفان مع حليب قليل الدسم، زبيب مع مكسرات نية، زبدة الفول السوداني مع الموز.

أما بعد ممارسة التمرين فيمكن تناول الطعام خلال 45 دقيقة، ويمكن أكل الأغذية التالية: فواكه مع لبن دسم قليل، بيض مسلوق أو علبة تونة مع شريحة من الخبز الأسود، جبنة حلوم مع خضار وتوست أسود.

لا يمكن فعلياً تحديد افضل وقت للرياضة قبل الاكل او بعد الاكل وهل الرياضة بعد الأكل تنحف، وذلك لأن لكل حالة ظروف تختلف عن الأخرى، ويمكن تحديدها بنوع الرياضة التي يمارسها الشخص.

إنضم لقناتنا على تيليجرام