الإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكوبا تطلق مبادرة للأمن الغذائي بقيمة 50 مليون دولار

الإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكوبا تطلق مبادرة للأمن الغذائي بقيمة 50 مليون دولار

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مبادرة تعاون ثلاثية مع جمهورية البرازيل الاتحادية وجمهورية كوبا، حيث تعهدت بشحن مساعدات غذائية بقيمة 50 مليون دولار من البرازيل. وتم الكشف عن هذه المبادرة خلال مؤتمر تغير المناخ COP28 الذي عقد في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، مما يمثل لحظة محورية في الجهود الدولية لتطوير نظم غذائية مرنة وزراعة مستدامة مع تشجيع العمل المناخي.

وتهدف دولة الإمارات من خلال هذه المبادرة إلى تقديم الدعم المالي لتعزيز مرونة وتكيف النظم الغذائية، وزيادة الاستثمارات في المشاريع المتخصصة للإنتاج والتوزيع، ودعم النظم الغذائية الصحية والمستدامة بالتعاون مع البرازيل وكوبا. وسلطت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الضوء على دور المبادرة في الحفاظ على الطبيعة والتخفيف من آثار تغير المناخ على منتجي الغذاء، مؤكدة الالتزام المشترك بمواجهة التحديات العالمية الحاسمة ودعم الحلول المستدامة في مجال الأمن الغذائي.

وأكد السفير روي بيريرا، مدير وكالة التعاون البرازيلية، الالتزام المتبادل بين البرازيل والإمارات وكوبا لتعزيز التعاون الذي يدعم الأمن الغذائي للشعب الكوبي. وتعكس المبادرة، التي أقرتها 150 دولة خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، التزام دولة الإمارات الثابت بمواجهة التحديات العالمية وتعزيز الاستدامة والطاقة المتجددة وتعزيز العمل الجماعي بشأن تغير المناخ على الجبهتين الثنائية والمتعددة الأطراف.

وباعتبارها الدولة المضيفة لمجموعة العشرين، تؤكد البرازيل مجددا أن هذه المبادرة المشتركة مع الإمارات وكوبا مبنية على مبدأ التضامن وتتوافق مع الركائز الثلاث لرئاسة البرازيل لمجموعة العشرين، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز الأمن الغذائي على النحو الذي تحدده البرازيل. لا يمثل هذا التعاون دعمًا دوليًا تاريخيًا فحسب، بل نجح أيضًا في تعبئة أكثر من 85 مليار دولار من التمويل، وإطلاق 11 تعهدًا وإعلانًا خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، وبالتالي وضع معيار جديد في الجهود العالمية نحو أنظمة غذائية مستدامة والعمل المناخي.