الاستعلام عن الاسماء التجارية .. خطوات التسجيل ومزايا الاستعلام

الاستعلام عن الاسماء التجارية .. هي عبارة عن خدمة الكترونية قامت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية، بإطلاقها من بين العديد من الخدمات الالكترونية التى وصل عددها إلى 52  خدمة قدمتها عبر موقعها الرسمي، لأصحاب العمل والشركات والمؤسسات دون الحاجة إلى مراجعة أحد فروع الوزارة، وذلك يوفر كثير من الوقت والمجهود على الباحث في الاستعلام عن أحد الاسماء التجارية الموجودة بداخل أنحاء المملكة.

كما تسعى وزارة التجارة والاستثمار بتوفير المزيد من الخدمات الالكترونية المهمة، بالنسبة لمواطني السعودية، حتى يقوموا بالاستعلام عن أى اسم تجارى بأراضي المملكة، فتيسر خدمة الاستعلام عن الاسماء التجارية الوصول بشكل أسرع من خلال البحث التقريبي أو المتطابق لأي اسم تجارى المُراد الاستعلام عنه، وبالتالى تسهل بدء مزوالة النشاط التجاري وكسب ثقة كافة المستثمرين، وبذلك يعمل على تحول المملكة إلى الحكومة بشكل الكتروني وفقاً لرؤية المملكة2030

الاستعلام عن الاسماء التجارية

وزارة التجارة والاستثمار السعودية تسعى إلى توفير خدمة الكترونية سهلة ومبسطة، ليستفيد منها كل مستثمر أو رجل أعمال، ليقوموا بافتتاح العديد من المشاريع التجارية بالمملكة، بهدف القضاء على البطالة، كما يجب على كل مستثمر أن يحصل على ترخيص من الحكومة، ليتمكن من استيراده البضائع القادمة من الخارج من أجل مشروعه التجارى.

كما أن الاستعلام عن الاسماء التجارية تقوم بتوفير كثير من المعلومات لدى المستعلم، كما يمكن اختيار اسم تجارى للمشروع الذى يريده، وهل هو مستخدم أو غير مستخدم، وكل ذلك يتم بطريقة الكترونية دون إهدار مجهود ووقت لزيارة المكتب التابع لوزارة التجارة والاستثمار.

مزايا الاستعلام عن الاسماء التجارية

تقوم وزارة التجارة والاستثمار بمجهود كبير وهداف، يبسط وييسر كافة الاجراءات التى ترتبط بالمستثمرين ورجال الأعمال بجميع قطاعات الوزارة، وذلك حتى تنهض بشكل كبير لوصول هذا القطاع إلى مستوى وكفاءة عالية وتطوير مستمر، لتقديم أفضل الخدمات الالكترونية، مثل الاستعلام عن الاسماء التجارية ، والتي تتمتع ببعض المزايا وهي :

  • سهولة اختيار وحجز الاسماء التجارية المتاحة قبل تقديم الطلب لوزارة التجارة والاستثمار.
  • معرفة جميع المنشآت التجارية المسجلة والقائمة والمشطوبة.
  • معرفة الاسماء التجارية المحجوزة وغير المحجوزة.
  • إمكانية طباعة جميع المعلومات والبيانات بالتفاصيل عن المنشأة المستعلم عنها.
  • معرفة جميع البيانات الخاصة بالاسم التجارى مثل:( رقم السجل، المدينة، نوع السجل، حالة السجل).

خطوات الاستعلام عن الاسماء التجارية

  • أولاً عليك الدخول إلى البوابة الرئيسية لوزارة التجارة والاستثمار.
  • ثانياً ستظهر لك عدة خيارات بالقائمة الرئيسية للموقع، قم بالضغط على ” دليل الخدمات الالكترونية”، ثم ستظهر مجموعة من الخدمات الالكترونية، نختار منها “السجل التجارى”.
  • بعد ذلك ستظهر صفحة جديدة بها عدة خيارات، قم باختيار خدمة “الاستعلام عن الاسماء التجارية”.
  • بعدها ستظهر صفحة بها “وصف الخدمة”، حيث تحتوى على معلومات تختص بهذه الخدمة، ثم قم بالضغط على “الدخول على الخدمة”.
  • ثم ستظهر صفحة الاستعلام عن الاسماء التجارية ، بداخلها خانة فارغة “بحث عن”، فعليك بكتابة الاسم التجارى المراد البحث عنه، حيث يمكنك اختيار “بحث تقريبى” إذا لم تكن متأكداً من صحة الاسم، ويمكنك أيضاً اختيار “بحث مطابق” إذا كنت متأكد ثم قم بالضغط على زر “بحث”.
  • وأخيراً ستظهر لك جميع المعلومات الخاصة، بالاسم التجارى المراد الاستعلام عنه وهي: ( رقم السجل التجارى، المدينة، نوع السجل، حالة السجل).

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال، وقمنا بشرح جميع المعلومات والتعاملات الالكترونية، من أجل الاستعلام عن الاسماء التجارية ، وأهميتها وكل ذلك تم توضيحه بالخطوات التفصيلية، للاستعلام عبر الموقع الرسمى لوزارة التجارة والاستثمار، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم، ونرجو متابعة كافة الخدمات الالكترونية علي موقعنا الالكتروني.