الاستمارة الالكترونية لطلبات الاراضي وزارة الاسكان سلطنة عمان

الاستمارة الالكترونية لطلبات الاراضي وزارة الاسكان سلطنة عمان
الإستمارة الإلكترونية لطلبات الأراضي

تهدف استراتيجية إعداد المخططات في الوزارة إلى تحقيق التوازن في التنمية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة بهدف تمكين المواطنين من الاستقرار في أماكن سكناهم، تشكل البيانات والمعلومات الرقمية أهمية متزايدة لاستخدامها في جميع المجالات من بينها التخطيط العمراني ورسم الخطط المستقبلية للتنمية العمرانية في السلطنة، وذلك من خلال نظام قاعدة البيانات الجغرافية يتم من خلاله تحويل الرسومات المساحية إلى رسوم رقميه.

الاستمارة الالكترونية لطلبات الاراضي وزارة الاسكان سلطنة عمان
الإستمارة الإلكترونية لطلبات الأراضي

حظي قطاع الإسكان باهتمام كبير في إطار الرؤية الشاملة في مجال الاهتمام بالمواطن اجتماعيا واقتصاديا، من خلال وضع الأسس والقوانين المنظمة لهذا القطاع والتخطيط للمشاريع الإسكانية، وشهدت ولايات السلطنة  تنفيذ العديد من مشاريع الإسكان الحيوية والمهمة لما يشكله المسكن من خصوصية تمــس حياة الأسر اليومية.

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تقديم أرض

تتم عملية توزيع الأراضي بمختلف استخداماتها، وفقا لآليات تنظمها المراسيم السلطانية السامية ومنها المرسوم السلطاني رقم (5/80) بإصدار قانون الأراضي وتعديلاته، والمرسوم السلطاني رقم (81/84) بنظام استحقاق الأراضي الحكومية والمرسوم السلطاني رقم (88/2005) بتعديل بعض أحكام نظام استحقاق الأراضي الحكومية، والمرسوم السلطاني رقم (17/2006) بتعديل بعض أحكام استحقاق الأراضي الحكومية، إضافة إلى القرارات والتعاميم الوزارية المنبثقة من هذه المراسيم التي توضح شروط منح الأراضي بمختلف الاستخدامات، ومنح حق الانتفاع للأراضي في المشاريع الاستثمارية.

الإستمارة الإلكترونية لطلبات الأراضي

وانتهجت الوزارة آلية للتسريع في عملية منح الأراضي بمختلف الاستخدامات للطلبات المسجلة لديها، حيث انتهت من جميع طلبات الأراضي المسجلة بمختلف الاستخدامات.

شروط الاستحقاق للحصول على الأرض :

  •  أن يكون المتقدم عماني الجنسية. لا يقل عمره عن (23) سنة ميلادية وإذا كان متزوجاً أن لا يقل عن (21) سنة ميلادية إلا اذا أثبت أنه العائل الوحيد لأسرته.
  •  أن تكون الأرض التي يطلبها في المحافظة أو المنطقة التي ينتمي إليها أو مقر عمله (ولا يجوز الإشارة بالطلب إلى قطعة أرض معينة)
  • ألا يكون قد سبق منحه أرضاً سكنية أو مسكناً اجتماعياً.
  •  يلغى الطلب المقدم إذا ثبت أن صاحبه قد سبق منحه قطعة أرض سكنية أو مسكناً اجتماعياَ أو وافته المنية قبل إجراء سحب القرعة.
  • أن يسحب القرعة في الموعد المحدد له، وأن يسدد رسوم الأرض خلال ثلاث أشهر من تاريخ السحب وإلا أعتبر الطلب لاغياً ما لم يكن ثمة عذر تقبله الوزارة، ويجوز له تقديم طلب جديد عند فتح الطلبات بعد إلغاء طلبه بعامين.
  • يتم منح الأرض متى توفرت وأينما توفرت في كل محافظة أو منطقة حسب المخططات السكنية وفق أولوية الطلب.
  • ويمكن الحصول علي استمارة تقديم طلب منحة أرض من خلال (omanportal.gov.om) موقع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

المستندات المطلوبة

  •  نسخة من جواز السفر أوالبطاقة الشخصية لصاحب الطلب ساريتي المفعول.
  • نسخة من جواز السفر أوالبطاقة الشخصية (اذا كانت متوفره) للزوج/الزوجة ساريتي المفعول.
  • نسخة من عقد الزواج إذا كان عمر صاحب الطلب يقل عن (23) ولا يقل عن (21) سنة ميلادية.
  • شهادة حديثة لإثبات العمل لغير أبناء المحافظة أو المنطقة التي ينتمون إليها معتمدة من الوحدة الحكومية التي يعمل بها أو من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إذا كان يعمل في القطاع الخاص مع بيان مقر العمل.
إنضم لقناتنا على تيليجرام