البثور البيضاء في الوجه .. الأسباب والعلاج اليك اكثر الطرق فعالية

البثور البيضاء في الوجه .. الأسباب والعلاج اليك اكثر الطرق فعالية

بثور بيضاء أم سوداء لا فرق، فجميعها تبعدك عن حلمك ببشرة مثالية، لذا تعرفي معنا على البثور البيضاء في الوجه وأسباب ظهورها بالإضافة إلى الطرق المختلفة للتخلص منها في المنزل، ابتداءاً بحمام البخار ومروراً بالخلطات الطبيعية وليس انتهاء بالكريمات المناسبة للتخلص من البثور البيضاء، كما ويقدم لك في هذه المقال فريق موقع بشرتك أهم النصائح للوقاية من ظهور البثور البيضاء.

ما هي البثور البيضاء

تعتبر البثور البيضاء شكلاً من أشكال حب الشباب، وتصيب البثور البيضاء مختلف الأعمار وكلا الجنسين وهي غير مؤلمة. كما ويعود اللون الأبيض أو الأصفر لهذه البثور إلى كونها تتكون من تراكم المواد الدهنية والكيراتين (Keratin) تحت الجلد والتي بدورها تسد المسام، وبما أن المسام تبقى مغلقة ولا تتعرض للهواء في تلك الحالة يكون لونها أبيض أو مائل للأصفر.

أسباب ظهور البثور البيضاء في الوجه

  •  تراكم الزيوت على البشرة يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي سوف تبقى البكتريا والدهون حبيسة تحت الجلد، لتبدأ في النمو وبعد مرور بضعة أيام تتكون الرؤوس أو البثور البيضاء.
  • الخلل في هرمونات في الجسم، وقد يرافق مرحلة فترة المراهقة أو الحيض أو الحمل أو بداية سن اليأس أو استخدام حبوب منع الحمل أو أن يكون نتيجة خلل في الجسم يحتاج إلى إجراء العلاج المناسب.
  •  استخدام كريمات ومستحضرات التجميل غير المناسبة لبشرتك مما يؤدي إلى تراكم الزيوت تحت الجلد وظهور البثور البيضاء والسوداء.
  •  تؤدي الحرارة العالية والبيئة الرطبة إلى إفراز البشرة لفائض من الزيوت وكنتيجة لذلك تسد المسام وتتراكم الدهون تحت الجلد على شكل بثور بيضاء.
  • القلق والتوتر يؤديان إلى إفراز الدهون وبالتالي ظهور البثور البيضاء.

الطرق المختلفة للتخلص من البثور البيضاء

جمعنا لك مختلف الطرق التي تحتاجينها للتخلص من البثور البيضاء في المنزل إما بواسطة حمام البخاء أو بواسطة الخلطات الطبيعية أو باستخدام الكريمات المناسبة، اختاري منها الطريقة التي تناسبك وتلائم نوع بشرتك.

حمام البخار للتخلص من البثور البيضاء

يعتبر حمام البخار وسيلة فعالة وسهلة للتخلص الفوري من البثور البييضاء.

وقبل أن نعرفك على طريقة التطبيق نرغب بالتنويه إلى أنه يوجد تحذيرات لتطبيق هذه الطريقة: ففي حال كنت غير جريئة ولا تحتملين القليل من الألم أو إذا كان عدد البثور في الوجه كبير أو كان موقع البثور قريباً جداً من العين فيفضل القيام بهذه الطريقة عند الطبيب الاختصاصي أو مركز تجميل موثوق.

تعرفي معنا على الأدوات اللازمة ومراحل القيام بحمام البخار المتبعة للتخلص من البثور البيضاء:

  • وعاء ماء
  • ليتر من الماء النقي
  • ملعقتين من البابونج
  • منشفة كبيرة
  • أداة حادة لنزع الرؤوس البيضاء أو إبرة معقمة

مراحل حمام البخار لإزالة الرؤوس البيضاء:

قبل كل شيء قومي بغسيل يديك جيداً ولا يوجد مبالغة إذا قمت بتعقيمهما، قومي بوضع الماء داخل الوعاء واتركيه حتى يغلي وأضيفي البابونج، ومن ثم ضعي وجهك فوق الوعاء على بعد 10 سم وضعي فوق رأسك منشفة كبيرة لحصر البخار، حافظي على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن 10 دقائق لتفتح المسام، ومن ثم قومي بنزع الرؤوس البيضاء بواسطة الإبرة أو الأداة الخاصة بنزع البثور (تكون ذات رأس دائري)، واستمري بالعملية حتى تتخلصي من جميع البثور، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء فقط وجففيه بمنشفة نظيفة.

الخلطات الطبيعية للتخلص من البثور البيضاء

نظراً لأهمية الماسكات الطبيعية في التخلص من البثور البيضاء نقدم لك 3 خلطات طبيعية للتخلص منها بعيداً عن المواد الكيميائية التي تتواجد في الكريمات.

ماسك الطماطم والشوفان للتخلص من البثور البيضاء:

تلعب الطماطم دوراً مهماً في تخليص البشرة من الحبوب والبثور السوداء والبيضاء، جربي معنا هذه الوصفة لتتخلصي من البثور بعد أعادة تكرار هذه الوصفة  3 مرات في اليوم.

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم
  • ملعقة من الشوفان الناعم

طريقة التحضير

قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم والشوفان وافركي بهما المناطق التي تتوجد فيها البثور البيضاء. سيعمل الخليط على تنقية وتنظيف بشرتك. اتركيه لمدة ١٥ دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك بياض البيض والعسل لتنقية البشرة:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من بياض البيض
  • ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير 

يعرف البيض وبالأخص بياض البيض بأنه واحد من أفضل المرطبات الطبيعية للوجه لعلاج الحبوب والبثور، ولذا قومي بمزج كميات متساوية من بياض البيض والعسل ثم اخلطيهم جيدا. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفات، ورشي القليل من ماء الورد لإنعاش وجهك.

ماسك خل بلسميك وملح البحر للتخلص من الرؤوس البيضاء

المكونات:

  • ملعقة من خل بلسميك
  • ملعقة من ملح البحر

طريقة التحضير

قومي بخلط ملعقة كبيرة من خل بلسميك مع ملعقة كبيرة من ملح البحر (إذا كانت بشرتك حساسة قومي باستبداله بالسكر) في وعاء متوسط الحجم. اتركي الخليط الناتج منقوع لمدة أربع ساعات ثم دلكي به وجهك مع التركيز على الأماكن التي بها رؤوس بيضاء واتركيه على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء البارد. يعمل هذا الماسك على تنظيف بشرتك وحماية جلدك من ظهور الرؤوس البيضاء مرة ثانية.

التخلص من البثور البيضاء بالكريمات

إذا كنت تفضلين الكريمات للتخلص من البثور أكثر من الخلطات الطبيعية فأنت بحاجة إلى الاختيار المناسب لكلٍ من التونر والمقشر والمرطب والكريم المناسب.
بالنسبة إلى منظفات البشرة التي تساعد في الوقاية من ظهور البثور البيضاء: اختاري التونر الذي يحتوى على حامض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسيل لأن مكوناتها تحول دون انسداد مسام الجلد وبالتالي ظهور البثور البيضاء.
المقشرات التي تساعد على تخليصك من البثور البيضاء: اعتمدي المقشرات اللطيفة لإزالة الجلد الميت (من مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع). قومي بدهن المقشر المناسب لبشرتك على الوجه بأكمله مع استخدام الحركات الدائرية لتوزيعه وبتركيز كبير على المناطق المصابة بالرؤوس البيضاء. فهذه الطريقة تساعد على نمو خلايا الجلد الجديدة والتخلص من البثور البيضاء.
المرطب المناسب في حالة البثور البيضاء: قومي باقتناء مرطب يحتوى على فيتامين A وخالي من الزيوت الثقيلة (بالأخص إذا كانت بشرتك دهنية) واس وأضيفي الريتينول إلى المكونات المفضلة لكريم الترطيب الخاص بك، لأنه يعمل على علاج حب الشباب وعلامات الشيخوخة وترطيب الجلد.

الكريمات المناسبة للتخلص من البثور البيضاء

أثبتت الدراسات بأن الكريمات التي تحتوي على فيتامين B6 أو فيتامين B7 القابل للذوبان في الماء أو مساعد الأنزيم  Q10 الذي يذوب في الدهون، جميعها قادرة على التخلص من البثور البيضاء.

نصائح فريق موقع بشرتك لتجنب ظهور البثور البيضاء

  • قومي بمغادرة فراشك قبل نصف ساعة من موعدك اليومي لكي تقومي بأداء التمارين الرياضية، فهذه الـ 30 دقيقة كفيلة بتخليص جسمك من السموم وزيادة تدفق الدم وتجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت وبالتالي البثور البيضاء، وإذا كنت من النساء غير المحبات للرياضة، قومي بالاستماع إلى قائمة الموسيقى المفضلة لديك لكي يمر الوقت دون أن تشعري بالملل.
  • قبل إغلاق باب المنزل عند خروجك منه، تأكدي بأنك لم تنسي زجاجة الماء ، فشرب الماء يبقى جلدك رطباً ويخفف  من ظهور البثور البيضاء. أما إذا كنت لا تستسيغين شرب الماء لوحده، نكهي الماء بحبات من التوت البري أو النعنع أو الخيار أو الليمون التي تنعشك وتعمل على تنقية جسمك من السموم.
  • لا تستغني عن القبعة في حقيبة يدك لتضعيها على رأسك في حال نسيت أن تقومي بوضع الواقي الشمسي في المنزل لأن الأشعة فوق البنفسجية تعمل على زيادة إفراز البشرة للزيوت وبالتالي سد المسام وظهور البثور البيضاء.
  • تجنبي الاستماع للأحاديث التي تجعلك تتوترين وابتعدي عن الأشخاص السلبيين، فالقلق والتوتر يؤديان إلى زيادة إفراز زيت الزيوت.
  • الأحلام السعيدة ببشرة مثالية لن تتحقق إلا إذا قمت بتنظيف بشرتك بشكلٍ جيد قبل النوم وبعد جلسة التمارين الرياضية الصباحية، لذا قومي بتنظيف بشرتك بالتونر المناسب ومن ثم رطبيها بالكريم اللطيف الخالي من الزيوت.

البثور البيضاء قد يكون وقعها وأثرها أقل من البثور السوداء وحب الشباب إلا أنها تحرمك من الإطلالة المثالية والبشرة الناعمة كما أنه يصعب إزالتها مع مرور الوقت لذا قومي بتجربة إحدى وصفاتنا الطبيعية التي قدمناها لك واتبعي نصائح فريقنا المميزة وثابري عليها ليصبح عهد تراكم البثور البيضاء على وجهك من الماضي.