التسجيل في مؤسسة التقاعد .. الخطوات والمهام وأنظمة التقاعد

التسجيل في مؤسسة التقاعد .. الخطوات والمهام وأنظمة التقاعد
المؤسسة العامة للتقاعد

التسجيل في مؤسسة التقاعد ..   تعد من المؤسسات  السعودية ذات شخصية اعتبارية، وتتميز بالاستقلال الإداري والمالي كما ترتبط بالإدارة المدنية، ومركزها الرئيسى في مدينة الرياض وتشمل 51 فرع بمختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وكانت المؤسسة منذ بدايتها مختصه بشؤون المعاشات والتقاعد، وبعد ذلك تم تغير مسارها لتصبح مؤسسة حكومية بشكل عام لها ميزانية خاصة بها وإدارة مستقلة، أطلق عليها “المؤسسة العامة للتقاعد”.

التسجيل في مؤسسة التقاعد

تسعى مؤسسة التقاعد إلى تحقيق وتقديم أفضل النظم لكافة المتقاعدين مدنياً وعسكرياً، وتحرص على تقديم كافة الخدمات والمعاملات بطريقة استراتيجية حتى تحقق هدفها، وهناك عدة نظم أخرى كمد الحماية التأمينية ونظام تبادل المنافع وغيرها من الأنظمة التي يحق للمؤسسة تنفيذها، ولها الحق أيضاً في إدارة صناديق الادخار للموظفين إذا كان مدني أو عسكري، وذلك عند انتهائهم للخدمة الوظيفية بالدولة.

كما يحق للمؤسسة العمل على نمو مواردها بشكل اقتصادي، وذلك من خلال مبدأ التكافل الاجتماعي بما يحقق الاستفادة الكاملة، باشتراك كلاً من المتقاعدين والأفراد والمؤسسات، وبذلك تتم الميزانية بشكل ناجح بين الموارد والالتزامات الخاصة بالمؤسسة، وبالتالي تدعيم أنشطة كافة المتقاعدين وفقاً لما يقرره النظام، كما تقدم المؤسسة عبر موقعها مجموعة من الخدمات الإلكترونية، لتسهل على المستخدم التسجيل في مؤسسة التقاعد، وذلك حتى يستفيد من المزايا المقدمة.

مهام التسجيل في مؤسسة التقاعد

  • تقدم عديد من الخدمات المتميزة حتى يستفيد منها المتقاعدين والأفراد المشتركين.
  • تعمل على تقديم الاستثمار بصورة أحسن، وتتولى إدارة أى مخاطر.
  • العمل على رفع مستوى الأنظمة التقاعدية بشكل أفضل.
  • تعمل على نمو وارتقاء الحوكمة.
  • الوصول والارتقاء إلى أعلى مستوى برأس المال البشرى.

أنظمة التسجيل في مؤسسة التقاعد

حرصاً من الدولة قامت بإنشاء المؤسسة العامة للتقاعد، لتوفير سبل معيشية تليق بالمتقاعدين سواء كان مدنى أو عسكرى، الذين انتهت خدمتهم الوظيفية بالدولة، وتعمل أيضا على تقديم عديد من الخدمات الأمنية والاقتصادية جزاءً لهم بما قاموا بدورهم الكامل في خدمة أوطانهم لسنوات طويلة، لذلك قامت المملكة بوضع عدد من الأنظمة للمتقاعدين، والهدف من ذلك هو الحفاظ على حقوقهم لهم ولأسرهم، ويتم منحهم تأمين ليحقق لهم مستوى لائق ومستقر في الحياة المعيشية، وتقسم هذه الأنظمة إلى أربعة نظم رئيسية وهى كالآتى:

نظام التقاعد المدنى:

يعمل على تنظيم حقوق كافة المتقاعدين من المدنيين، من قاموا بالعمل في أى جهة أو مؤسسة حكومية، وكان لهم مدة في الخدمة الفعلية قضت على مرتبه الخاص في الميزانية بشكل عام  في الدولة.

نظام التقاعد العسكرى:

يعمل على تنظيم حقوق التقاعد للعسكريين الذين قاموا بخدمة الدولة لدى القوات المسلحة، والقطاعات والهيئات والمؤسسات العسكرية، وكان لهم مدة الخدمة الفعلية.

نظام تبادل المنافع:

صدر هذا النظام بين النظام العسكرى والمدنى ونظام التأمينات الاجتماعية، ويعمل على خدمة المشتركين والحفاظ على حقوق الموظفين المتقاعدين وتنظيمها، الذين قاموا بالأنتقال والتبادل بين القطاعين العام والخاص.

النظام الموحد لمد الحماية التأمينية:

قام بإصدار هذا النظام قادة دول مجلس التعاون الخليجى، حيث يقوم تلك النظام بتنظيم وتطبيق جميع أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية، التي تم وضعها في كل دولة من دول قادة المجلس، في حالة إذا قام أحد المواطنين بالعمل في دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجى أو العكس.

طريقة التسجيل في مؤسسة التقاعد

 

  • أولاً عليك الدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتقاعد للتسجيل.
  • ثانيا لتسجيل مستخدم جديد عليك بتعبئة البيانات المطلوبة مثل ( رقم الهوية، تاريخ الميلاد هجرياً، رقم الجوال، كلمة المرور وتأكيدها، رمز التحقق بإدخال الرمز المرئى).
  • ثم قم بالضغط على “موافق على شروط الاتفاقية” لمتابعة التسجيل.
  • وبذلك تمت عملية التسجيل في مؤسسة التقاعد بنجاح.

وأخيراً وصلنا إلى نهاية المقال، وقمنا بشرح جميع المعلومات الوافية بالتفاصيل، وكيفية التسجيل في مؤسسة التقاعد بالخطوات وأهم المزايا والخدمات المقدمة من خلال موقع مؤسسة التقاعد العامة.