التسمم الدرقي واعراضه وخطورته وعلاجه

التسمم الدرقي واعراضه وخطورته وعلاجه
التسمم الدرقي هو حالة قابلة للعلاج تحدث عندما يكون لديك الكثير من هرمون الغدة الدرقية في جسمك، وتشمل الأعراض الشائعة فقدان الوزن غير المبرر وسرعة ضربات القلب. يعتمد علاج التسمم الدرقي على سبب ذلك.

ما هو التسمم الدرقي؟

التسمم الدرقي هو حالة يكون لديك فيها الكثير من هرمون الغدة الدرقية في جسمك.

تقوم الغدة الدرقية – وهي غدة على شكل فراشة في مقدمة عنقك – بإنتاج وإطلاق نوعين من الهرمونات: ثلاثي يودوثيرونين (يُسمى أيضًا T3) وثيروكسين (يُسمى أيضًا T4).

ويشار إليهما معًا باسم هرمونات الغدة الدرقية. تلعب هرمونات الغدة الدرقية والغدة الدرقية دورًا كبيرًا في العديد من وظائف الجسم المهمة ، مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي.

التمثيل الغذائي هو السرعة التي يعالج بها جسمك الأشياء – مدى السرعة التي يحرق بها الطعام الذي تستهلكه لتوليد الطاقة والحرارة. عندما يكون لديك تسمم درقي ، فإن الكمية الزائدة من هرمونات الغدة الدرقية في جسمك تطلق عملية الأيض لديك بسرعة عالية ، مما قد يسبب أعراضًا مثل تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب) وفقدان الوزن ومضاعفات معينة.

هل التسمم الدرقي هو نفسه فرط نشاط الغدة الدرقية؟

فرط نشاط الغدة الدرقية هو نوع من التسمم الدرقي. يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية على وجه التحديد عندما تنتج الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية الزائد وتطلقه. غالبًا ما يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية بفرط نشاط الغدة الدرقية. يحدث التسمم الدرقي عندما يكون لديك الكثير من هرمون الغدة الدرقية في جسمك بشكل عام. يمكن أن يكون لديك الكثير من هرمون الغدة الدرقية من تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية ، على سبيل المثال. سيكون هذا التسمم الدرقي ، وليس فرط نشاط الغدة الدرقية.

على من يؤثر التسمم الدرقي؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتسمم الدرقي ، لكن الإناث أكثر شيوعًا من الإصابة بالتسمم الدرقي أكثر من الذكور ، وتزداد احتمالية الإصابة بالتسمم الدرقي مع تقدم العمر.

ما مدى شيوع التسمم الدرقي؟

يعتبر التسمم الدرقي نادرًا نسبيًا. يحدث لحوالي 2٪ من الإناث و 0.2٪ من الذكور.

ما هي علامات وأعراض التسمم الدرقي؟

أعراض التسمم الدرقي هي نفسها بشكل عام في الحالات الخفيفة والمتوسطة ، ولكنها عادة ما تكون أكثر حدة كلما كان التسمم الدرقي أكثر شدة.

تشمل علامات وأعراض التسمم الدرقي الخفيف والمتوسط ​​ما يلي:

  • المعاناة من فقدان الوزن غير المبرر.
  • عدم انتظام ضربات القلب ( عدم انتظام ضربات القلب ).
  • تسارع ضربات القلب (تسرع القلب) – عادة ما يكون معدل ضربات القلب أعلى من 100 نبضة في الدقيقة.
  • تعاني من ضعف العضلات.
  • الشعور بالارتعاش.
  • الشعور بالتوتر والقلق و / أو الانفعال.
  • تعاني من زيادة الحساسية للحرارة.
  • تعانين من تغيرات في الدورة الشهرية .

تسمى حالة التسمم الدرقي الشديدة باسم عاصفة الغدة الدرقية ، أو أزمة الغدة الدرقية. هذه الحالة نادرة وتتطلب عناية طبية فورية لأنها قد تكون مهددة للحياة.

تشمل أعراض عاصفة الغدة الدرقية (التسمم الدرقي الشديد) ما يلي:

  • تسارع ضربات القلب.
  • الإصابة بحمى شديدة.
  • الشعور بالاضطراب الشديد والارتباك.
  • الإسهال والشعور بالغثيان.
  • المعاناة من فقدان الوعي.

ما الذي يسبب التسمم الدرقي؟

يمكن أن تسبب العديد من الحالات والمواقف التسمم الدرقي ، بما في ذلك:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية : فرط نشاط الغدة الدرقية ، والذي يحدث عندما تصنع الغدة الدرقية وتفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، هو السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الدرقي. مرض جريفز ، أحد أمراض المناعة الذاتية ، هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية. يمثل 80٪ من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي وجود عقدة واحدة أو أكثر على الغدة الدرقية أيضًا إلى فرط نشاط الغدة الدرقية والتسمم الدرقي .
  • التهاب الغدة الدرقية (التهاب الغدة الدرقية ) : يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية (التورم) بسبب بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية ، ومشاكل في الجهاز المناعي وبعض الأدوية مثل الليثيوم والإنترفيرون. يتسبب الالتهاب في تسرب هرمون الغدة الدرقية المخزن أو المشكل مسبقًا ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الهرمونات أكثر مما يحتاجه جسمك. يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية أيضًا بعد ولادة طفل ( التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة ).
  • أدوية الغدة الدرقية الزائدة : يمكن أن يؤدي تناول أدوية الغدة الدرقية الزائدة إلى التسمم الدرقي. يمكن أن يحدث هذا إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) وتناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية ، سواء عن طريق الخطأ أو عن قصد. إذا كنت مصابًا بسرطان الغدة الدرقية ، فقد يقوم مقدمو الرعاية الصحية بإعطائك عن قصد أدوية زائدة للغدة الدرقية لمحاولة قمع كمية هرمون الغدة الدرقية (TSH) في جسمك لمحاولة منع أو تقليل نمو ورم الغدة الدرقية.
  • استهلاك الكثير من هرمون الغدة الدرقية : يمكنك أيضًا الحصول على الكثير من هرمون الغدة الدرقية في جسمك عن طريق تناول لحم البقر الملوث بأنسجة الغدة الدرقية من رقبة البقرة. يُطلق على هذا غالبًا “التهاب الغدة الدرقية في الهامبرغر” ، وهو سبب نادر جدًا للتسمم الدرقي.

كيف يتم تشخيص التسمم الدرقي؟

يشخص مقدمو الرعاية الصحية شخصًا مصابًا بالتسمم الدرقي إذا أظهرت اختبارات الدم أن لديهم مستويات مرتفعة من هرمون الغدة الدرقية (هرمون الغدة الدرقية و / أو ثلاثي يودوثيرونين) ومستويات منخفضة أو غير قابلة للاكتشاف من هرمون الغدة الدرقية (TSH).

إذا تم تشخيصك بالتسمم الدرقي ، فسيحتاج مزودك أيضًا إلى تحديد سبب ذلك ، مما قد يؤدي إلى تشخيص آخر.

تشخيص التسمم الدرقي

يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك استخدام العديد من الاختبارات والاختبارات المختلفة للمساعدة في تشخيص التسممالدرقي وأسبابه ، بما في ذلك:

  • امتحان جسدي.
  • تحاليل الدم.
  • اختبارات التصوير.

اختبار بدني

إذا كنت تعاني من أعراض التسمم الدرقي ، أثناء الفحص البدني في مكتب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، فقد يقوموا بفحص ما يلي:

  • الغدة الدرقية : قد يشعر مزودك برفق بالغدة الدرقية من خلال الجزء الخارجي من عنقك للتحقق مما إذا كانت متضخمة أو متعرجة أو مؤلمة.
  • عيناك : قد يقوم مزودك بفحص عينيك بحثًا عن تورم واحمرار وانتفاخ وعلامات أخرى من التسمم الدرقي.
  • قلبك : قد يستخدم مزودك سماعة الطبيب للاستماع إلى قلبك لسرعة ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
  • يديك : قد يطلب منك مزود الخدمة مد يديك لمعرفة ما إذا كان لديك رعشة.
  • بشرتك : قد يشعر مزودك بشرتك ليرى ما إذا كانت دافئة ورطبة.

تحاليل الدم

قد يأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عينة دم للبحث عن مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية. وهذا ما يسمى باختبار وظائف الغدة الدرقية. عندما يكون لديك تسمم درقي ، تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4) أعلى من المعتاد وهرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) ، وهو هرمون تصنعه الغدة النخامية ، يكون أقل مما ينبغي. مستوى الهرمون المنبه للدرقية في الدم مهم لأنه يشير إلى الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

اختبارات التصوير

يمكن أن يساعد إلقاء نظرة فاحصة على الغدة الدرقية مزودك في تشخيص التسمم الدرقي والسبب المحتمل له. تشمل اختبارات التصوير التي يمكن لمزودك استخدامها لفحص الغدة الدرقية ما يلي:

  • اختبار امتصاص اليود المشع: بالنسبة لهذا الاختبار ، ستأخذ جرعة صغيرة وآمنة من اليود المشع (يُسمى أيضًا جهاز التتبع الإشعاعي) عن طريق الفم لمعرفة مقدار امتصاص الغدة الدرقية له. بعد فترة زمنية معينة – عادةً بعد ست ساعات و 24 ساعة – سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بفحص رقبتك بجهاز يسمى مسبار جاما لمعرفة مقدار اليود المشع الذي امتصته الغدة الدرقية. إذا امتصت الغدة الدرقية الكثير من اليود المشع ، فهذا يعني أن الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية (T4). إذا كانت هذه هي الحالة ، فمن المرجح أنك مصاب بمرض جريفز أو عقيدات الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من التسمم الدرقي وامتصت الغدة الدرقية كمية صغيرة من اليود المشع ، فهذا يعني أن هرمون الغدة الدرقية (T4) المخزن في الغدة الدرقية يتسرب إلى مجرى الدم. قد يعني هذا أنك مصاب بالتهاب الغدة الدرقية.
  • فحص الغدة الدرقية : خلال هذا الاختبار ، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بحقن كمية صغيرة وآمنة من السائل المشع (يُسمى أيضًا جهاز التتبع الإشعاعي) في أحد عروقك. ستستلقي بعد ذلك على طاولة مع إمالة رأسك للخلف بينما تلتقط كاميرا خاصة (كاميرا جاما) عدة صور للغدة الدرقية. يجعل السائل المشع أجزاء معينة من الغدة الدرقية تبدو “ساطعة” على الشاشة. قد يستخدم مزودك فحص الغدة الدرقية للبحث عن كتل أو عقيدات في الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية أو الالتهاب أو التورم وسرطان الغدة الدرقية.
  • الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية : تستخدم الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور للغدة الدرقية. إنه إجراء غير جراحي يسمح لمزودك بإلقاء نظرة على الغدة الدرقية على الشاشة. قد يستخدم مزودك هذا الاختبار للبحث عن العقيدات في الغدة الدرقية.

كيف يتم علاج التسمم الدرقي؟

يعتمد علاج التسمم الدرقي على سبب ذلك. سيحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى تحديد سبب التسمم الدرقي لديك من أجل التوصية بأفضل علاج لك.

تشمل خيارات علاج التسمم الدرقي ما يلي:

  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية: تمنع الأدوية المضادة للغدة الدرقية مثل ميثيمازول (تابازول) وبروبيل ثيوراسيل (بتو) الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات. يمكن للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية تناول هذا الدواء.
  • اليود المشع : إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ، يمكنك تناول اليود المشع عن طريق الفم. تمتص خلايا الغدة الدرقية المفرطة النشاط اليود المشع الذي يتلف الخلايا. يؤدي هذا إلى تقلص الغدة الدرقية وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية. هذا عادة ما يؤدي إلى تدمير دائم للغدة الدرقية ، مما يؤدي بعد ذلك إلى قصور الغدة الدرقية. لهذا السبب ، يتعين على معظم الأشخاص الذين يتلقون هذا العلاج تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية لبقية حياتهم للحفاظ على مستويات الهرمون المناسبة.
  • الجراحة : قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإزالة الغدة الدرقية من خلال الجراحة ( استئصال الغدة الدرقية ). سيؤدي هذا إلى تصحيح فرط نشاط الغدة الدرقية ، ولكنه عادةً ما يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية. يتعين على الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال الغدة الدرقية تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية لبقية حياتهم للحفاظ على مستويات الهرمون المناسبة.
  • حاصرات بيتا : تعمل هذه الأدوية على منع عمل هرمونات الغدة الدرقية على جسمك. لا يغيرون مستوى الهرمونات في دمك ، لكن يمكنهم المساعدة في السيطرة على الأعراض ، مثل سرعة ضربات القلب والارتعاش ، التي يسببها التسمم الدرقي. إذا كنت مصابًا بالتهاب الغدة الدرقية ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بحاصرات بيتا حتى يختفي التهاب الغدة الدرقية. إذا كنت تعاني من حالة مزمنة تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ، فقد يصف لك مزودك حاصرات بيتا بالإضافة إلى علاج آخر لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية لديك على المدى الطويل.
  • القشرانيات السكرية : القشرانيات السكرية هي نوع من الكورتيكوستيرويد. إذا كنت مصابًا بالتهاب الغدة الدرقية الذي يسبب لك الألم ، فقد يصف لك مزودك الجلوكوكورتيكويد.

خطورة التسمم الدرقي

إذا لم يتم علاج التسمم الدرقي أو لم يتم علاجه ، فقد يتسبب في حدوث مضاعفات. تحدث المضاعفات الناتجة عن التسمم الدرقي بشكل شائع عند الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية غير المعالج ، وخاصة مرض جريفز.

تشمل مضاعفات التسمم الدرقي ما يلي:

  • مشاكل القلب : يمكن أن يتسبب التسمم الدرقي غير المعالج في حدوث اضطراب في ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني.
  • هشاشة العظام : يمكن أن يسبب التسمم الدرقي غير المعالج هشاشة العظام (هشاشة العظام). هذا لأن وجود الكثير من هرمون الغدة الدرقية يجعل من الصعب على جسمك تخزين الكالسيوم في عظامك. تحتاج عظامك إلى الكالسيوم لتكون قوية ومستقرة.
  • مرض عين جريفز (اعتلال عين جريفز أو مرض عين الغدة الدرقية) : هذه حالة قد تهدد البصر ويمكن أن تسبب تورمًا وانتفاخًا واحمرارًا ومشاكل أخرى في عينيك.
  • عاصفة الغدة الدرقية (أزمة التسمم الدرقي) : عاصفة الغدة الدرقية هي حالة نادرة ومهددة للحياة تحدث عندما تنتج الغدة الدرقية فجأة وتطلق كميات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية. عادة ما يكون ناتجًا عن حدث مفاجئ أو مرض مثل الجراحة أو العدوى. يمكن أن يحدث أيضًا إذا كنت تتناول أدوية مضادة للغدة الدرقية وتوقفت فجأة عن تناولها.