التضخم في السعودية يستقر عند 1.6%

التضخم في السعودية يستقر عند 1.6%

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في المملكة العربية السعودية ظل مستقرا عند 1.6 بالمئة في يناير مقارنة مع 1.5 بالمئة في ديسمبر 2023.

ووفقاً لأحدث تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، تأثر الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلك بشكل أساسي بارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.1%.

وكان هذا الارتفاع مدفوعا بارتفاع بنسبة 1.2 في المئة في الإيجارات الفعلية للمساكن.

وفي يناير، ارتفعت نفقات المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 0.3 في المائة، بينما ارتفعت أسعار المطاعم بنسبة 0.2 في المائة.

وذكر تقرير الهيئة العامة للإحصاء أن أسعار الإيجارات كانت المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في يناير 2024، وذلك لأهميتها النسبية العالية في سلة المستهلك السعودي بوزن 21 بالمائة.

ومع ذلك، انخفضت أسعار السلع والخدمات الشخصية بنسبة 0.5 في المائة في يناير مقارنة بالشهر السابق.

وبالمثل، تراجعت نفقات النقل بنسبة 0,1%، وانخفضت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 0,6%.

وانخفضت نفقات الرعاية الصحية وأسعار التبغ بنسبة 0.6 في المائة و0.7 في المائة على التوالي مقارنة بشهر ديسمبر 2023.

ومقارنة بشهر يناير 2023، ارتفعت أسعار الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 7.8 بالمئة الشهر الماضي، مدفوعة بارتفاع الإيجارات الفعلية بنسبة 9.3 بالمئة.

وبالمثل، ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 1% خلال شهر يناير مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، في حين ارتفعت نفقات المطاعم والفنادق بنسبة 2,4% خلال نفس الفترة.

وفي المقابل، انخفضت أسعار المفروشات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 3.3% على أساس سنوي في يناير.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 4.1 في المائة في يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين انخفضت تكاليف النقل بنسبة 1.1 في المائة.

وفي الوقت نفسه، أشارت الهيئة العامة للإحصاء في تقرير آخر إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية بنسبة 4.3 بالمائة في يناير 2024 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023.

ووفقا للهيئة، فإن هذا الارتفاع في مؤشر أسعار الجملة كان مدفوعا بأسعار المواد الكيميائية الأساسية، التي ارتفعت بنسبة 34 في المائة.

وفي يناير 2024، ارتفعت نفقات المنتجات البترولية المكررة بنسبة 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر أسعار الجملة في المملكة العربية السعودية بنسبة 2% في يناير مقارنة بديسمبر 2023، مدفوعًا بزيادة بنسبة 5.0% في أسعار السلع القابلة للنقل الأخرى.