التقرير الطبي المميكن لذوي الاعاقة وزارة الصحة

يحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر من أجل الحصول على بطاقة الخدمات المُتكاملة التي تحمل المزيد من المزايا لحامليها سواء خدمات صحية أو تعليمية إلى تقديم تقرير طبي مميكن معتمد من الجهات الصحية، والذي من خلاله يتم إعفاء تلك الفئة من بعض الرسوم التي تتعلق بالضرائب والسيارات والأنشطة الاجتماعية.

التقرير الطبي المميكن وزارة الصحة

ويمكن استخراج التقرير الطبي المميكن من خلال عدة خطوات تبدأ بالدخول على موقع وزارة الصحة لتحديد موعد الكشف، وكتابة الرقم القومي والاسم رباعي والسن، وتسجيل المحافظة والعنوان بالتفصيل، ثم تسجيل نوع الإعاقة والتليفون والحالة الاجتماعية، وبعدها يتم الاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية، ثم يتم التوجه لمكتب التأهيل بعد وصول الموافقة.

وتتضمن الخطوات أيضًا بعد اجتياز التقرير الطبي، الدخول على خدمة استعلام على بوابة موقع وزارة التضامن الاجتماعي من أجل التأكد من صدور موافقة من عدمها، وبعدما يمكن تحديد موعد للكشف الوظيفي في اقرب مركز تأهيل عبر الدخول على موقع وزارة التضامن وتسجيل البيانات وحجز الموعد.

البيانات والمستندات المطلوبة للتقرير

ويجب لضمان صحة الإجراءات تسجيل بيانات صحيحة تتضمن الرقم القومي، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، بالإضافة إلى تقديم المستندات الطبية، ومستندات أخرى تتضمن شهادة الميلاد وصورة أصل البطاقة.

حجز كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة

آلية الحصول على البطاقة المميكنة

ويتطلب للحصول على تلك البطاقة وفقًا للخطوات التي أعلنت عنها وزارتي الصحة والتضامن، التقديم عبر المنصات المحددة في البداية بوزارة الصحة، ثم اجتياز الكشف الطبي، والحصول على تقرير طبي معتمد، وأما الخطوة الثانية فهي التسجيل على موقع وزارة التضامن الاجتماعي لإجراء الكشف الوظيفي من أجل إصدار بطاقـة الخدمات المتكاملة.

بطاقة الخدمات المتكاملة

مزايا البطاقات الذكية المميكنة

ويحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على العديد من المزايا من خلال البطاقة الذكية المميكنة، حيث يمكن بواسطتها الجمع بين معاشين، والدمج في المدارس والجامعات والمعاهد، والتعيين بنسبة الـ5% بالقطاع الحكومي، والإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات، والإعفاء من الضرائب على الدخول الشخصية، والحصول على سكن ميسر، والحصول على خصم بوسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى الفوز باشتراكات في مراكز الشباب والأندية.

حجز كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة

التقرير الطبي المميكن لذوي الهمم

 

وتجدد بطاقة الخدمات المتكاملة كل 5 سنوات للحالات المُستقرة لمدى الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها مثل متلازمة داون، لكن الحالات غير المستقرة يجرى رصد تاريخ إعادة الكشف على البطاقة.