الجوازات تعلن عن البدء في تطبيق المرحلة الثانية من جواز السفر الإلكتروني

الجوازات تعلن عن البدء في تطبيق المرحلة الثانية من جواز السفر الإلكتروني
الجوازات تعلن عن البدء في تطبيق المرحلة الثانية من الجواز السعودي الإلكتروني

في وقت سابق، كانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت عن تدشينها لجواز السفر الإلكتروني، وذلك عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما أعلنت عن فتح باب التقديم للمرحلة الأولى عبر منصة أبشر الإلكترونية، إذ جاء الإعلان عن الجواز عبر وزارة المالية السعودية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، هذا ويتمكن كل مواطن سعودي من الحصول على جواز السفر بغض الطرف عن المنطقة التي يسكن فيها طالما يتواجد داخل أرض المملكة. 

البدء في المرحلة الثانية من مراحل جواز السفر الإلكتروني 

أكدت الجهات المعنية بالمديرية العامة للجوازات من خلال حسابها على موقع التواصل تويتر بأنه قد تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مراحل جواز السفر الإلكتروني، ويمكن لكل المواطنين الاستفادة من تلك الخدمة من خلال مراجعة كل الإدارات الخاصة بالجوازات في مختلف المناطق، إذ يتم إيصالها بالتنسيق والتعاون مع البريد السعودي سُبل والذي يكون من 3 إلى 5 أيام عمل.

وفي نفس السياق، كانت الهيئة العامة للجوازات قد أكدت على استمرارية العمل بجواز السفر التقليدي حتى  يتم الانتهاء من مرحلة التدشين لكل الجوازات الإلكترونية.

 خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي

كشفت المديرية العامة للجوازات بالمملكة السعودية عن خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني والذي يجون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية، ثم يتم الانتهاء من إجراءات تسجيل الدخول من خلال إدخال حساب المستفيد وكلمة المرور.
  • يتم حجز موعد مع مصلحة الجوازات  في المنطقة التي يتبع المستفيد لها.
  • في التالي يتم التوجه إلى مكتب الجوازات وذلك في الموعد الذي تم تحديده مسبقاً، بعد ذلك، يتم تقديم طلب إصدار جواز السفر الإلكتروني مع إحضار جواز السفر القديم.
  • في التالي، يشترط على المستخدم أن يُرفق صورة من بطاقة الهُوِيَّة الوطنية وصورة شخصية مع الطلب، كما ينصح بمراجعة كل البيانات المرفقة قبل تقديم الطلب حتى يتم التحقق من صحتها.
  • ينبغي على المستخدم أن ينتظر قليلاً حتى ينتهي من إيصال جواز السفر الإلكتروني، وذلك خلال مدة لا تتعدى 3 أيام من خلال البريد السعودي المعروف باسم “سُبل”.

على هامش ما سبق ذكره، يمتاز جواز السفر السعودي بأنه مصمم وفق المعايير العالمية، حيث يتم الاعتماد عليه في أغلبية وثائق السفر بكل أنحاء العالم.