الخداع البصري

الخداع البصري

الخداع البصري ويطلق عليه أيضا اسم الوهم البصري ويقصد به هو أن الناظر إلى الصورة أو المنظر يراه على غير طبيعته أو الحقيقة التي عليها، وسبب حدوث ذلك الطريقة التي تتم بها معالجة المعلومات والمعطيات الخاصة بالصورة في الدماغ تحدث بشكل خاطي مما يؤدي إلى حدوث وهم بصري.

لوحات الخداع البصري

  • الكثير من الفنانين على مختلف الزمن وتعدد الأجيال استعملوا الوهم البصري في رسم اللوحات الخاصة بهم.
  • ومن الجدير بالذكر أن استعمال حيل الوهم البصري وخدعه كان ليس بشكل بدائي من قبلهم بل كان بطرق بالغة الحكمة والإبداع وتطور الوهم البصري.
  • ومن الضروري التنويه على إنهم اعتمدوا على مثل هذه الحيل رغبة منهم في إظهار كل لوحة بأكثر من معنى وصورة وفي نفس الوقت لكي تحمل اللوحة بين ثناياه الكثير من الأفكار والمواضيع.
  • فمثلا هناك لوحة لرسام كندي الجنسية يسمى روبرتو جونسالفيس يصور بها البحر في أبهى حالاته الهدوء والسكينة، وهناك منظر اآخرخر في اللوحة عبارة عن جسر مكون من فتحات، هذه الفتحات هي في الحقيقة وهم بصري وما هي إلا مراكب شراعية.

الخداع البصري PDF

  • هو رؤية الناظر للصور برؤية مضلله أو بها خداع، فهو يراها بمنظور مغاير للحقيقة التي هي عليها.
  • سبب رؤية الشخص لتلك الصورة أو المنظر بشكل مضلل أو به خداع هو أن الدماغ يعالج المعطيات الخاصة بالمنظر بصورة خاطئة مما يترتب على ذلك رؤيتها بمنظور مضلل غير صحيح.

الخداع البصري في التصميم الداخلي

  • تم استخدام حيل الخداع في التصميم الداخلي أي فن الديكور، وذلك بقصد الحصول على مساحة أكبر من المتوفرة في نفس الوقت إيجاد الفرصة للاستفادة من المساحة المتوفرة بأقصى صورة ممكنة.
  • هذه الحيل أصبحت تستخدم في التصميمات الداخلية في عصر النهضة وبشكل محدد في القصور والبنايات الفاخرة وأيضا قاعات المخصصة للاحتفالات الكبرى.
  • كما أن هذه الحيل لها فوائد عدة منها إضافة البهجة والفرح ولمسة من الجمال على تصميم المكان، ولاستغلال المساحة بأكبر قدر ممكن، وخلق مساحة إضافية غير متوفرة باستخدام حيل الوهم البصري.
  • كما أن حيل الخداع البصري في التصاميم الداخلية لها أنواع منها حيل خداع الألوان والثاني فن الديكور وكذلك حيل الوهم البصري في الأشكال الهندسية.

أمثلة على ظاهرة الخداع البصري

  • من أشهر الخداع التي أجريت في السنوات السابقة خدعة ممر المشاة المعلق الذي رسم في احد شوارع مدينة أستراليا.
  • وكان القصد من هذا الوهم البصري هو إجبار السائقين على تخفيف سرعة مركباتهم.
  • وبالفعل تمكنوا من ذلك ولكن اتضح أن ذلك الرسم هو وهم بصري ثلاثي الأبعاد.

بحث عن الخداع البصري DOC

  • ظهر هذا الفن في بداية القرن العشرين وبشكل محدد في فترة الخمسينات.
  • هذا الفن أثر وبشكل كبير على فنون أخرى تعتمد على الإبداع وإظهار لمسة مختلفة مثل فن التصوير، الرسم بالطلاب أو بالألوان، فن الديكور والتصميمات وغيرها.
  • أنواع الوهم البصري هي:
    • أولا: خدع صور متحركة.
    • ثانيا: خدع ألوان.
    • ثالثا: خدع أشكال هندسية.
    • رابعا: خدع متعلقة بالحجم والقياس.

أسس الخداع البصري

  • الأساس الأول والعام هي قراءة الدماغ إلى المعطيات وترجمتها بشكل خاطئ يترتب عليه رؤية العين للمنظر على غير حقيقته.
  • أسس شدة التباين هو خدعة تنقل العين بين ألوان العدسة لبعضها البعض مثل اللون الأبيض واللون الأسود.
  • أسس خدعة مثلث بانورز وهو الشكل الهندسي الذي يرسم اعتمادا على بعدين هندسيا وفي نفس الوقت لا يمكن رسمه إلا بشكل هندسي ثلاثي الأبعاد.

رواد الخداع البصري

فيكتور فازاريلي:

  • هو أول فنان ابدع وابتكر فن الخداع البصري وهو فنان تشكيلي من أشهر فنانين القرن ٢٠ الميلادي.
  • اللوحة الأولى التي أظهر فيها فن الوهم البصري هي لوحة أطلق عليها اسم زبرا أو الحمار المخطط.
  • وذلك نظرا إلى أن اللوحة تحتوي على خطوط مموجة وأخرى باللون الأسود وأيضا خطوط بيضاء اللون.

فن الخداع البصري رسم

  • هذا الفن فرع من فروع الفنون التشكيلية.
  • يلجأ إليه الفنانون الذي يريدون إيصال فكرة أو اكثر في اللوحة والتي تكون تحمل الكثير من المعاني.
  • حيث يستخدم الألوان المتداخلة مع بعضها البعض والكثير من الأشكال الهندسية بقصد جذب النظر إلى اللوحة.
  • وفي هذا الفن يتم خلق خداع بصري بطريقة إبداعية، حيث يتم الاعتماد وبشكل كبير على اللونين الأسود والأبيض.