الخدمات الالكترونية لمكتب العمل .. اهم خدمات مكتب العمل وشروط اصدار الرخص

الخدمات الإلكترونية لـ مكتب العمل، تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سابقا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليا في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق التطوير والنجاح، حيث أنها تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية المختلفة، التي تهم المواطنين والمقيمين وأصحاب العمل، فهي خدمات توفر لهم الوقت والجهد، وتجعلهم ينجزون مطالبهم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، بدلاَ من الذهاب إلى المقر.

الخدمات الالكترونية لمكتب العمل

إصدار/ تجديد رخصة العمل
هي خدمة هامة تابعة ل الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل، ويتمكن أصحاب العمل فقط من القيام بها، عن طريق الدخول على حساب المنشأة وتجديد رخصة العمل للمغتربين، وهي تعتبر موافقة من مكتب العمل على عمل الوافد في المملكة العربية السعودية، وإصدار رخصة العمل هو أحد أهم متطلبات تحديد الإقامة للمغتربين، عن طريق المديرية العامة للجوازات، وتبلغ رسوم هذه الخدمة للعام الواحد قيمة (100) ريال سعودي.

إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي
هي خدمة تابعة ل الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل، ويقوم بها أصحاب العمل للمغتربين الذين انتهت رخص عملهم، أو لم يتم إصدارها لهم، ويتم احتساب رسوم هذه الخدمة بناءاَ على الراتب المستحق في الأعوام الماضية وعدد العمال، ويمكنكم متابعة كل جديد من خلال موقع وزارة العمل.

شروط إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي

  • لابد أن يكون المقيم مازال قائماَ في العمل.
  • يجب أن تكون إقامة الوافد أو رخصته منتهية الصلاحية.
  • مع العلم أن المقيم يبقى محسوباَ على المؤسسة المُسجل عليها، حتى يتم الخروج النهائي له من المملكة العربية السعودية.
  • كما تتمكن أي منشأة من إستخدام خدمة الخروج النهائي، بصرف النظر عن النطاق الذي تقع به.
  • لا يمكن للمنشأة إصدار رخص عمل بغرض الخروج النهائي قبل مرور ثلاثين يوماَ على انتهاء صلاحية الإقامة للوافد، وبالنسبة للوافد الجديد، لابد أن يتم مرور (120) يوماَ.

 إصدار شهادة السعودة

يتم تقديم طلب لإصدار شهادة السعودة للمنشآت والمؤسسات، وذلك بهدف توضيح مدى تحقيق المؤسسة والمنشأة لنسب التوطين، بناءاَ على برنامج نطاقات، مثل (النطاق الممتاز، النطاق الأخضر، النطاق الأصفر، النطاق الأحمر).

خدمة الإستعلام الإلكتروني

هي خدمة تتيح للموظف السعودي والموظف الوافد الاستعلام عن كافة المعلومات المرغوبة إلكترونياَ عن طريق موقع وزارة العمل، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية المقدمة من مكتب العمل، وكذلك البيانات الرئيسية الخاصة بالمنشأة ونطاقها، وهي من أهم الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل.

التفويض الإلكتروني للصلاحيات

هي خدمة إلكترونية هدفها هو تعريف مستخدمي المؤسسة، مثل :

  • مدير حساب الرقم الواحد : يتم تعريف مدير حساب الرقم الواحد بطريقة آلية، كما أنه يمكن تغييره من خلال مكتب العمل.
  • مدير حساب منشأة : يتم تعريف هذا المدير وإعطاؤه الصلاحيات اللازمة من خلال مدير حساب الرقم الواحد.
  • مستخدم المنشأة : يتم تعريفه وإعطاؤه الصلاحيات اللازمة عن طريق مدير حساب الرقم الواحد أو مدير حساب منشأة.

 إلغاء تأشيرة إستقدام عمالة منزلية

هي خدمة من ضمن الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل المخصصة لبوابة الأفراد الجديدة، وعن طريقها يتمكن المستخدم من إلغاء تأشيرة عمالة منزلية أُصدرت سابقاَ، بهدف استرداد قيمتها المالية عن طريق بوابة الموحدة للأفراد، وهذه الخدمة متاحة لمستخدمي هذه البوابة من عمالة منشآت، مثل: (مواطنين أفراد، سعوديين، وافد خاص، عمالة منشآت وافدين فقط)، كما أنه لا يمكن القيام بإلغاء تأشيرة تم استخدامها.

في النهاية قمنا بشرح نبذة مختصرة عن الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل، مثل خدمة إصدار/ تحديد رخص العمل، إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي وشروطها، إصدار شهادة السعودة، خدمة الاستعلام الإلكتروني، التفويض الإلكتروني للصلاحيات، وإلغاء تأشيرة استقدام عمالة منزلية.