الزكاة والضريبة تكشف عن آخر موعد لتلقي الإقرارات الضريبية الخاصة بشهر ديسمبر

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يوم 31 من شهر يناير الجاري موعدًا لتلقي الإقرارات الضريبية عن شهر ديسمبر الماضي والربع الرابع من عام 2021م، من قبل المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa)، مشددة على ضرورة التقديم في المعاد المحدد من قبلها تجنبا لغرامة التخلف.

وكشفت الهيئة عن غرامة تأخير بواقع 5% كحد أدنى، و 25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

ولمن يرغب في الحصول على المزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة عليه التواصل مع الهيئة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، والذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما يمكن التواصل معها عبر حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على تويتر (@Zatca_Care)، أو من خلال البريد الإلكتروني(info@zatca.gov.sa)، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).

وضريبة القيمة المضافة التي تفرض في المملكة غير مباشرة، على كل السلع والخدمات التي تباع وتشترى من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات، حيث تُطبق في الكثير من الدول حول العالم، وتعد من المصادر الأساسية لتعزيز ميزانية هذه الدول.

ويعود تاريخ تطبيق هذه الضريبة إلى شهر يونيو عام 2016، حينما وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في  دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير ٢٠١٧.

وطبقت المملكة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من 1 يناير 2018، وفي بداية  يوليو 2020م، تم تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها، وفقا للأمر الملكي الذي صدر برفع نسبة الضريبة من 5% إلى 15% في 11مايو 2020م.