العناية بالشعر الكيرلي

العناية بالشعر الكيرلي

العناية بالشعر الكيرلي والحفاظ على صحته وحيويته من الأمور التي تمنح الإطلالة الجميلة والمميزة، إذ تلجأ العديد من الفتيات إلى تمليس شعرهن لتسهيل عملية تصفيفه لأن الشعر الكيرلي يحتاج إلى عناية خاصة لأن في معظم الحالات يكون أكثر تشابكًا وفاقدًا للرطوبة، لذا يجب اتباع روتين يضمن الحفاظ على رطوبته عن طريق استخدام منتجات العناية بالشعر أو استعمال المكونات الطبيعية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالشعر الكيرلي.

العناية بالشعر الكيرلي الجاف

يعتبر الشعر الكيرلي من أنواع الشعر الذي يصعب التعامل به في حال كان جافًا لوجود الخصلات المتشابكة التي تمنع تسريح الشعر، وسنتناول فيما يأتي طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف:

  • تقسيم الشعر إلى أجزاء ثم وضع البلسم العميق عليه قبل الاستحمام مع فركه وكلما زاد تجعيد الشعر كلما احتاج إلى كمية إضافية من البلسم، ثم يغطى بقبعة الاستحمام، ويغسل الشعر بالطريقة المعتادة بعد عشر دقائق.
  • استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات في حال كان الشعر شديد الجفاف لمنحه الترطيب الكافي، وتدلك فروة الرأس ثم يغسل الشعر بالماء البارد.
  • أخذ مقدار قليل من البلسم في راحة اليد ويمسح به الشعر مع التركيز على الأطراف ثم يترك لبضع دقائق ويمشط باستعمال مشط واسع الأسنان لفك التشابكات والعقد فهذه العملية لن تسبب تكسر الشعر إذ تسهل من تصفيفه، وبعدها يشطف بالماء.
  • يعصر الشعر بلطف للتخلص من الماء الزائد بمنشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة ثم يطبق عليه منتج تصفيف الشعر بواسطة الأصابع من الجذور إلى الأطراف.
  • غسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع فالشعر الكيرلي لا يحتاج إلى الغسل كل يوم.

العناية بالشعر الكيرلي بعد الاستحمام

هناك عدة خطوات يجب القيام بها للعناية بالشعر الكيرلي بعد الاستحمام، وفيما يأتي سنتعرف عليها:

  • استخدام منشفة مصنوعة من القطن لتجفيف الشعر أو مصنوعة من المايكروفايير للتقليل من الهيشان.
  • وضع منتجات تصفيف الشعر على الشعر المبلل قليلًا أو الرطب، وينصح باستعمال البلسم على الشعر كمنتج للتصفيف.
  • يصفف الشعر عن طريق ضمه بقبضة اليد في أعلى الرأس، أو عن طريق عمل ضفائر صغيرة وغيرها من طرق التصفيف التي تتناسب مع الشعر الكيرلي.
  • يفضل ترك الشعر يجف لوحده مع تجنب لمسه، ويمكن استعمال المجفف على درجة حرارة متدنية كما يمكن استعمال أداة الفير للمساعدة على تجفيف تموجات الشعر وحمايته من الهيشان.
  • يجب رفع الشعر أثناء النوم للأعلى على شكل كعكة خفيفة لكن دون أن تربط بشدة، كما يجب النوم على وسادة مصنوعة من الستان وعدم استعمال وسادة القطن لأنها تزيد من تطاير الشعر وتسبب له الهيشان، وفي صباح اليوم التالي يتم استعمال خليط من البلسم والماء لعمل تموجات الشعر.
  • تطبيق الماسكات الطبيعية أو حمامات الكريم الجاهزة على الشعر للمساعدة على تغذيته ومنحه الترطيب.

العناية بالشعر الكيرلي للأطفال

تقضي معظم الأمهات ساعات في غسل وتصفيف شعر الأطفال الكيرلي الأمر الذي يدعو للانزعاج، وسنتعرف فيما يأتي على طرق العناية بالشعر الكيرلي للأطفال:

  • استخدام الشامبوهات الخالية من الكبريتات التي تعمل على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، إذ أن الكبريتات من المنظفات القاسية التي تسبب جفاف الشعر.
  • تطبيق بلسم عميق على الشعر بعد غسله بالشامبو ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة.
  • من طرق العناية بالشعر الكيرلي للأطفال غسل الشعر باستعمال الماء البارد للحفاظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.
  • يطبق الزيت الطبيعي على الشعر لترطيبه بعد الانتهاء من عملية غسله.
  • تغطية وسادة الطفل بالساتان لحماية شعره أثناء النوم، لأن النوم على وسادة مصنوعة من القطن يتسبب بامتصاص الرطوبة من الشعر.
  • وضع كمية قليلة من زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على فروة الرأس للحفاظ على رطوبتها، وتجنب وضع كمية كبيرة كي لا يسبب الثقل للشعر.

العناية بالشعر الكيرلي للرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة تصفيف الشعر الكيرلي خاصةً وأن شعرهم قصيرًا جدًا، لذا لا بد من اتباع طرق العناية بالشعر الكيرلي للرجال والتي سنتعرف عليها فيما يأتي:

  • استعمال البلسم والشامبو الذي يتمتع بخصائص كريمية والابتعاد عن استخدام الشامبو المحتوي على الكبريت كي لا يسبب الجفاف للشعر الكيرلي، وبعد الشامبو يطبق البلسم المرطب الذي يتألف من الزيوت الكثيفة مثل زيت جوز الهند.
  • اختيار كريم الشعر الذي يناسب الشعر الكيرلي ويتم تطبيقها عن طريق فرك الشعر بها وتركه حتى يجف.
  • اختيار سيروم مناسب لتنعيم الشعر على الشعر الكيرلي الجاف للرجال بوضع قطرتين منه فقط ثم توزيعه وهو رطب بعد الاستحمام.

العناية بالشعر الكيرلي التالف

هناك العديد من أنواع الشعر التي تتعرض للتلف من أكثر عرضة الشعر الكيرلي، وسنتناول فيما يأتي روتين العناية بالشعر الكيرلي التالف:

  • تجنب استعمال الشامبو المحتوي على الكبريت خاصةً على الشعر الكيرلي الذي يكون في معظم الحالات تالفًا وجافًا، والكبريت يزيد الوضع سوءًا إذ يسبب الجفاف الشديد للشعر.
  • تطبيق ماسك الشعر من مرة إلى مرتين في الأسبوع من أجل الترطيب العميق للشعر وإضافة المزيد من الرطوبة وحمايته من التجعد، ويجب أن يترك ليلة كاملة كي يمتص المغذيات.
  • التقليل قدر الإمكان من استعمال مجفف الشعر وغيرها من أدوات التصفيف الحرارية، وينصح باستخدامه مرتين فقط في الأسبوع، ويفضل وضع منتج واقي من الحرارة على الشعر قبل تجفيفه.
  • غسل الشعر بالماء البارد بعد الشامبو لأن القيام بذلك يمنحه المزيد من اللمعان.
  • عدم استعمال فرشاة الشعر العادية في تمشيط الشعر وخاصة إذا كان مبللًا،  ويفضل استعمال مشط واسع الأسنان.
  • وضع القليل من زيت الأرغان على الشعر قبل النوم وتوزيعه بواسطة أطراف الأصابع.
  • تقليم الشعر وجعل أطرافه منتظمة.

العناية بالشعر الكيرلي المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ للعناية خاصةً إذا كان الشعر كيرلي لأن ذلك يزيد من جفافه وتلفه، وسنتناول فيما يأتي طرق العناية بالشعر الكيرلي المصبوغ:

  1. غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع مع ترطيبه كل يوم.
  2. التعامل بلطف مع الشعر المصبوغ لأن أطرافه هشة واستخدام منتجات مصممة خصيصًا للشعر المصبوغ.
  3. فك تشابك الشعر باستعمال مشط واسع الأسنان كي لا يتعرض الشعر للتلف.
  4. ترطيب الشعر بعمق باختيار بلسم مصمم خصيصًا للشعر المصبوغ والمعالج.
  5. استخدام علاجات للشعر المصبوغ والمتساقط محتوية على البروتين لمنحه القوة واللمعان.
  6. حماية الشعر أثناء النوم من خلال توزيع زيت الشعر على كل خصلة منه ثم تغطيته بمنديل حريري كي لا يتعرض الشعر للتلف والتجعد.

خلطات للعناية بالشعر الكيرلي

من أهم طرق العناية بالشعر الكيرلي تطبيق الخلطات الطبيعية التي تمنحه الملمس الناعم وتزوده بالرطوبة وتعالجه من الجفاف والتقصف والتلف، وسنتعرف فيما يأتي على أفضل خلطات للعناية بالشعر الكيرلي:

خلطة الزبادي اليوناني للعناية بالشعر الكيرلي

يعتبر الزبادي من المواد الغذائية التي تستخدم في الكثير من خلطات العناية بالشعر الكيرلي لأنه يقلل من تجعد الشعر وإصلاحه وترطيبه، وطريقة خلطة الزبادي للعناية بالشعر الكيرلي كالآتي:

المكونات

  1. أربع نقاط من زيت اللافندر
  2. ملعقتان كبيرتان من العسل
  3. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
  4. نصف كوب من حليب جوز الهند
  5. ملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يخلط الزبادي مع العسل وزيت اللافندر وزيت جوز الهند وحليب جوز الهند.
  2. توضع الخلطة على جميع أجزاء الشعر ثم يلف ويغطى بقبعة الاستحمام.
  3. تترك الخلطة لخمس وأربعين دقيقة ثم يغسل بالشامبو.

خلطة البيض للعناية بالشعر الكيرلي

البيض من أكثر أنواع الأغذية التي تنعم الشعر الكيرلي لاحتوائه على فيتامين أ الذي يرطب الشعر، وطريقة خلطة البيض للعناية بالشعر الكيرلي كالآتي:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  2. بيضة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يخفق البيض ويضاف إليه زيت الزيتون ثم تخلط المكونات.
  2. تطبق الخلطة على الشعر الكيرلي ثم يغطى بقبعة الاستحمام.
  3. تترك الخلطة لعشر دقائق ثم يغسل الشعر باستعمال الماء البارد والشامبو.

تعرفنا على طرق العناية بالشعر الكيرلي، والعناية بالشعر الكيرلي الجاف، والعناية بالشعر الكيرلي بعد الاستحمام، والعناية بالشعر الكيرلي للأطفال وذكرنا أفضل الخلطات للعناية بالشعر الكيرلي، اتبعوا هذه الطرق للحصول على شعر سهل التصفيف.