الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة

الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة

الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة يهتم كثيراً مِن المقيمين في المملكة العربية السعودية بمعرفتهم حيث أن الرسوم في نظام الإقامة باهظة للغاية وتُدفع بشكل شهري وبالتالي فإن التعرف على الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة هو أمر مهم حقاً.

الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة

إليك الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة   

طبقاً للحساب الرسمي للجوازات على موقع تويتر فإن الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة والمعفية تماماً مِن رسوم المقابل المادي هم:

1- تُمنح رخصة الإقامة الدائمة لطلاب العلم الأجانب طوال مدة دراستهم وبحد أقصى أربعة سنوات.

2- هذا كما تُمنح رخصة الإقامة الدائمة للأجانب الذين يعولهم المتعاقدين مع المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية ولكن لمدة لا تزيد عن مدة صلاحية العقد وبحد أقصى أربع سنوات.

3- كما تشمل الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة الأم الأرملة أو المطلقة والابن بلا أب.

مقدار رسوم المرافقين في نظام الإقامة

يتم تحصيل مقابل مالي لقاء كل مرافق أو تابع للمعلمين الوافدين إلى القطاع الخاص ، ومِن الجدير بالذكر أن المبلغ يتم دفعه مقدماً وبشكل سنوي لدى إصدار أو تجديد الهوية الخاصة بالمقيم أو عند إصدار تأشيرة الذهاب والعودة أو حتى تأشيرة الخروج النهائي ، ويجب الإشارة إلى أن قيمة هذه الرسوم تزداد بشكل سنوي كالأتي:

1- 100 ريال شهرياً بدايةً مِن اليوم الأول مِن شهر يوليو للعام الأول.

2- 200 ريال سعودي شهرياً بدايةً مِن اليوم الأول مِن شهر يوليو للعام الثاني.

3- و 300 ريال سعودي كل شهر بدايةً مِن اليوم الأول لشهر يوليو للعام الثالث.

4- وأخيراً تكون الرسوم 400 ريال سعودي شهرياً بدايةً مِن اليوم الأول لشهر يوليو للعام الرابع والأخير.

ملحوظة: الحد الأقصى لإقامة المرافقين هو أربعة سنوات والرسوم السابق ذكرها يتم تطبيقها على كافة الجنسيات وعلى كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص وهذا بأمر مِن مجلس الوزراء شخصياً.

كيف يتم تحصيل رسوم الوافدين

يتم تسديد كافة الرسوم السابق ذكرها في الفقرة السابقة عند طلب تجديد أو إصدار هوية شخصية للمقيمين الوافدين في القطاع الخاص ، ويتم تسديد هذه الرسوم عبر أياً مِن الوسائل البنكية ويتم سداد رسوم كل مرافق على حِدة.

الفئات المستهدفة لرسوم الوافدين بنظام الإقامة

طبقاً للمديرية العامة للجوازات فإن الرسوم السابق ذكرها تم تطبيقها مِن أجل فئات معينة مِن المقيمين كالأتي:

1- المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة بالقطاع الخاص والذين يشملهم قرار مجلس الوزراء الموقر.

2- التابعين والمقصود بهم الأبناء الذكور دون الثامنة عشرة أو الزوجة أو الفتيات أياً ما كان عمرهم.

3- المرافقين والمقصود بهم الأبناء الذكور فوق الثامنة عشرة أو الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الأم أو الأب أو أبو الزوجة أو أم الزوجة أو حتى العمالة المنزلية أو أي وافد مسجل في النظام.

وبهذا فإننا قد تعرفنا معاً على الفئات المستثناة من الرسوم في نظام الإقامة والفئات التي يستهدفها النظام وقيمة الرسوم بالتحديد وقيمة الزيادة السنوية التي تشهدها هذه الرسوم وكيف يتم سداد هذه الرسوم ومتى، وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن نظام الإقامة في السعودية يهدف لتنظيم الإقامات سواء محددة المدة أو الغير محددة المدة، كما أن الإقامة نفسها لا يُمكن الحصول عليها سوى بعد إستيفاء عدد مِن الشروط النظامة الضرورية مثل إمتلاك جواز سفر ساري المفعول وما إلى ذلك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام