الكولاجين للبشرة الجافة

الكولاجين للبشرة الجافة

يعد الكولاجين أهم بروتين هيكلي في بشرتنا وهو مسؤول عن منحنا بشرة ممتلئة وشبابية. لكن نتيجة التقدم في السن والعوامل الخارجية الأخرى يتحلل الكولاجين في الجسم مع مرور الوقت. ويمكن استعادة الكولاجين من خلال الحصول عليه سواء كان ذلك من كريمات الكولاجين، والمكونات المحفزة للكولاجين مثل المصادر النباتية أو الحيوانية، ومكملات الكولاجين. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد الكولاجين للبشرة الجافة وطريقة استخدامه.

فوائد الكولاجين للبشرة الجافة

إن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك ويمثل 75٪ من الوزن الجاف لبشرتك. وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد يكون له مجموعة من الفوائد لبشرتك، كما يمتلك الكولاجين للبشرة الجافة الكثير من الفوائد بما في ذلك تقليل عمق التجاعيد وزيادة ترطيب البشرة. كما وجدت دراسة أجريت على 69 امرأة أن المشاركين الذين تناولنّ 2.5-5 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 8 أسابيع قد تحسنت بشكل ملحوظ مرونة الجلد لديهنّ كما أنها عملت على زيادة ترطيب الجلد، وخلصت مراجعة أجريت عام 2019 لـ 11 دراسة إلى أن تناول 2.5-10 جرام من مكملات الكولاجين عن طريق الفم يوميًا لمدة 4-24 أسبوعًا زاد من ترطيب الجلد وعلاج الجفاف وبالتالي تبينت فوائد الكولاجين للبشرة الجافة. وقد ثبت أيضًا أن الكولاجين هو عنصر أساسي في الحفاظ على جمال ونضارة ومرونة الجلد، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من أحماض الهيدروكسي برولين والهايدروكسيلين، وهما المسؤولين عن مرونة وقوة الأنسجة، وإصلاح الخلايا الجلديّة التالفة. نقدم إليكِ بعضًا من فوائد الكولاجين للبشرة الجافة:

الكولاجين يزيد مرونة الجلد للبشرة الجافة

في دراسة أجريت عام 2014م أظهرت النساء اللواتي تناولن مكمل الكولاجين الغذائي تحسنًا في مرونة الجلد وثبتت فعالية الكولاجين للبشرة الجافة في تخليصها من مشاكلها. تم استخدام الكولاجين أيضًا في الدراسات التي تستخدم تركيبات موضعية لتحسين مظهر الجلد عن طريق تقليل الخطوط والتجاعيد.

وقد وجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2014 أن المتطوعين الذين تناولوا مكملًا يوميًا يحتوي على 5 جرام من الكولاجين المتحلل بالماء قد تحسنوا من الجفاف والتجاعيد وعمق الطيات الأنفية الشفوية بعد 60 يومًا وتحسنت كثافة الكولاجين وثبات الجلد بعد 12 أسبوعًا. وفي دراسة أجريت باستخدام ببتيدات الكولاجين، أجريت بالاشتراك مع إحدى الجامعات، كان المتطوعون يتناولون إما مكملًا يوميًا يحتوي على 2.5 جرام من ببتيدات الكولاجين لمدة ثمانية أسابيع. كان هناك تحسن في تجاعيد العين وكذلك محتوى الجلد. كما أدى نفس المكمل إلى تحسين مرونة الجلد بعد ثمانية أسابيع في تجربة منفصلة.

الكولاجين يزيد قوة الجلد

وجدت دراسة نُشرت في عام 2015 أن قوة الجلد بفضل الكولاجين زادت بشكل ملحوظ بعد أربعة أسابيع من تناول مكملات ببتيدات الكولاجين، وظل هذا التأثير طوال مدة الدراسة التي استمرت 12 أسبوعًا. إذ تفقد البشرة الجافة قوتها وتصبح باهتة نتيجة نقص الكولاجين وبالتالي زاد الكولاجين للبشرة الجافة قوتها.

الكولاجين يقلل السيلوليت

قد يساعد الكولاجين أيضًا في تحسين مظهر السيلوليت. يحدث السيلوليت عندما تندفع طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد تجاه النسيج الضام، مما يخلق مظهرًا متكتلًا على الجلد. وبحثت دراسة أخرى أجريت في عام 2015 في تأثيرات النوع الأول من الكولاجين على السيلوليت. حيث قاموا بشكل عشوائي بتعيين 105 امرأة تتراوح أعمارهن بين 24 و50 عامًا لتناول ببتيدات الكولاجين لمدة ستة أشهر. وأظهرت النتائج تحسنًا واضحًا في نسيج الجلد.

الكولاجين يرطب البشرة الجافة

يحتوي الكولاجين على حمض هيدروكسي برولين وهو من الأحماض الأمينية الفريدة للحفاظ على البشرة شابة. وهذا الحمض جزء من الكولاجين ويتكون من اثنين من الأحماض الأمينية، يعمل على تحفيز خلايا الجلد كما أنه يزيد من إنتاج حمض الهيالورونيك في الجسم وهو مكون آخر مهم لتعزيز محتوى الماء في الجلد.

كما يعمل حمض الهيالورونيك أيضًا على تعزيز احتباس الماء وترطيب البشرة مما يساعد في تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتلف البشرة. يمتلك حمض الهيالورونيك القدرة على اختراق الجلد مما يعني أنه يمكن أن يحمل مكونات ومواد كيميائية وبكتيريا أخرى غير مرغوب فيها بشكل أعمق في الجلد وخلايا الأمعاء. مما يجعل استخدام الكولاجين للبشرة الجافة مفيد بدرجة كبيرة.

طريقة استخدام الكولاجين للبشرة

يمكن استخدام الكولاجين للبشرة الجافة وكافة أنواع البشرة سواء أكان شكلًا موضعيًا أو مستهلكًا للعناية بالبشرة بالكولاجين، ويمكنك استخدامه في أي وقت من النهار أو الصباح أو الليل. أما كمرطب يمكنك استخدام كريم الكولاجين مرة أو مرتين يوميًا.

يتوفر الكولاجين أيضًا في شكل فموي لتحسين الشعر والأظافر وللبشرة. فعلى الرغم من الادعاءات المنتشرة على أن الكولاجين يحسن الجلد ويجعله متوهج ويزيل التجاعيد ويزيد مرونة الجلد عند استخدام كريمات الكولاجين ومكملات الكولاجين إلا أن أخذ الكولاجين الفموي يكون أكثر فائدة للبشرة. مع ذلك هناك أشياء يجب مراعاتها عند اختيار منتج. كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، فإن الكولاجين الفموي غير خاضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء، ولهذا من المهم استشارة طبيبكِ دائمًا قبل إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي.

وبشكل عام يجب توخي الحذر من أي منتجات تحتوي على منتجات حيوانية ثانوية والبحث عن مكملات من النوعين الأول والثالث من الكولاجين والتي تأتي من مصدر خالٍ من المضادات الحيوية. وإذا كنتِ تتناولين نظامًا غذائيًا طبيعيًا متوازنًا يتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والفاصولياء، فمن المحتمل ألا تكون مكملات الكولاجين عن طريق الفم ضرورية. ومن ناحية أخرى من المحتمل أن تكون مكملات الكولاجين مفيدة نظرًا لأنه يفيد الجلد ويفيد أيضًا أشياء أخرى داخليًا، مثل المفاصل والتي لا يفيدها الكولاجين الموضعي.

أضرار الكولاجين للبشرة الجافة

على الرغم من حقيقة أن كريم الكولاجين للبشرة الجافة الذي تستخدمينه لن يعيد الزمن إلى الوراء إلا أنه لا ضرر في استخدامه إذا كنتِ تحبين الطريقة التي تشعرين بها والنتائج التي تحصلين عليها. ومع ذلك فإنه من الممكن أن يكون لديكِ حساسية من أي جزيء أو أي مادة كيميائية في أي منتج للعناية بالبشرة، لذلك إذا كان لديكِ رد فعل تجاهه فتوقفي عن استخدامه. وينطبق الشيء نفسه على المكملات الغذائية. ويجب على الجميع أيضًا معرفة مصدر الكولاجين لمعرفة إذا كان شخص ما لديه حساسية من حليب الأبقار فمن المحتمل أن يتجنب الكولاجين الذي يأتي من الأبقار.

تحدثنا عن فوائد الكولاجين للبشرة الجافة وطريقة استخدامه وأضراره، وعلى الرغم من أن تناول مكملات الكولاجين يمكن أن يساعد في تحسين مظهر بشرتك، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى نجاح هذه المكملات في دعم جوانب أخرى من صحتك. فإذا كنتِ ترغبين في إضافة الكولاجين إلى نظامكِ الغذائي لمعرفة ما إذا كنتِ ترين أي نتائج، يمكنك محاولة إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان ومرق العظام إلى مائدتك.

وسواء كنت تضيفين أطعمة غنية بالكولاجين إلى نظامك الغذائي أو تستخدمين مكملات الكولاجين فإنه قد يكون بالفعل علاجًا سحريًا أو معجزة لتقليل ظهور التجاعيد وترطيب البشرة الجافة.