الكوليسترول الضار و السمنة و هل الكولسترول يسبب زيادة وعدم انقاص الوزن

الكوليسترول الضار و السمنة و هل الكولسترول يسبب زيادة وعدم انقاص الوزن

هل من اعراض و اضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول وخاصة الكولسترول الضار انه يسبب زيادة وعدم انقاص الوزن و السمنة المفرطة؟ وهل يعد من اسباب زيادة الوزن الخفية؟

الكوليسترول الضار و السمنة و هل الكولسترول يسبب زيادة وعدم انقاص الوزن

سؤال يستحق الاجابة عليه لمن يظنون ان الدايت هو حساب الاحتياج اليومي من البروتين والكارب والسعرات الحرارية فقط .

نعلم انك تظن ان اتباع نظام غذائي او رجيم صحي للتخسيس هو تناول اية اطعمة مادمت لم تتخطي الاحتياج اليومي من الكالوريز و الفات هل هذا صحيح؟

سبق وان نوهنا عن عدة اسباب خفية لزيادة الوزن وفشل الرجيم مهما كنت تتبع نظام غذائي او رجيم للتخسيس ولانقاص الوزن.

وكان منها خمول الغدة الدرقية و زيادة الوزن ثم نقص فيتامين د ثم مقاومة الانسولين ثم جاء دور الكوليسترول فهل الكوليسترول خاصة الكولسترول الضار يؤدي الي زيادة الوزن رغم الرجيم وقلة الاكل ومع الرياضة؟

وكيف يساعد الكوليسترول السئ او الكولسترول الضار منخفض الكثافة الي زيادة الوزن و السمنة و فشل الرجيم؟

ماهو الكوليسترول و ماهي انواع الكولسترول؟
الكولسترول هو بروتين شحمي يفرز بنسبة 80% فالكبد يفرزه الجسم للقيام بنقل البروتينات الدهنية والدهون الثلاثية من و الي الكبد والجسم .

انواع الكوليسترول الكولسترول الضار والنافع:
حقيقة يوجد عدة انواع من البروتين الشحمي واهما انواع الكوليسترول الشحمي منخفض الكثافة للغاية VLDL و الكولسترول الضار منخفض الكثافة LDL ثم مرتفع الكثافة HDL النافع.

للمزيد عن انواع الكوليسترول خاصة الكولسترول الضار و النفاع راجع هذا المقال.

هل من اعراض و اضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول وخاصة الكولسترول الضار انه يسبب زيادة وعدم انقاص الوزن و السمنة المفرطة؟
نعم ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار عن نسبة الكولسترول الطبيعي 200ملليجرام يؤدي الي زيادة الوزن ويعتبر سبب من اسباب فشل الرجيم و زيادة الوزن رغم قلة الاكل .

ولكن كيف يؤدي الكوليسترول او لماذا ارتفاع نسبة الكولسترول الضار يسبب او يؤدي الي زيادة الوزن و السمنة ؟

1- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار يؤدي الي خمول او قصور نشاط هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي الي زيادة الوزن و السمنة :

عندما نتكلم عن خمول الغدة الدرقية فهنا نتكلم عن تعطل ماكينة حرق الدهون في الجسم فكيف يكون من اضرار واعراض ارتفاع الكوليسترول الضار انه يؤدي الي نقص و خمول وقصور نشاط هرمون الغدة الدرقية؟

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الكبد يؤدي الي تراكم الدهون الثلاثية حول جدران الاجهزة الداخلية و انسداد الاوعية الدموية الامر الذي يصعب من انتقال هرمونات الغدة الدرقية داخل الجسم.

كما ايضا يؤدي الي نقص جزيئات فيتامين د الذي وذلك عن طريق لان ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية يؤدي الي اختزان فيتامين دال بداخلها فتقل نسبة فيتامين د داخل الجسم.

نقص فيتامين د يؤدي الي زيادة نسبة الانسولين بالجسم فيؤدي الي نقص وخمول وقصور نشاط هرمونات الغدة الدرقية الثيروتروبين TSH و الثيروكسين TS4 والثيرونين TS3.

فان خمول او قصور نشاط الغدة الدرقية يؤدي الي بطئ عملية الايض و الحرق وزيادة الوزن و السمنةفهنا اية كمية من الطعام تأكلها ولوكانت بسيطة يتم تخزينها الي دهون .

فبالتالي نجد ان غالبة ادوية وحبوب علاج و تنشيط خمول الغدة الدرقية يؤدي الي علاج و تخفيض ارتفاع نسبة الكولسترول الضار.

2- من اضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار يؤدي الي نقص فيتامين د مما يسبب زيادة الوزن و السمنة :

قولنا بأن العلاقة بين الكوليسترول و فيتامين دال بان تراكم الدهون الثلاثية علي الكبد وفي الجسم تختزن معها نسبة فيتامين دال لانه من الفيتامينات الذائبة في الدهون .

كما ان نقص فيتامين دال يؤدي الي تلف خلايا البيتا الخاصة بحماية البنكرياس مما يؤدي الي مرض السكري 2 و مقاومة الانسولين ونعلم انهم من اسباب زيادة الوزن و السمنة رغم قلة الاكل.

كما ان من وظائف فيتامين د انه يزيد من معدل الحرق والايض والتمثيل الغذائي فاذا مانقص سيؤدي الي خمول و قصور نشاط الغدة الدرقية فيؤدي الي السمنة.

لابد ان تعرف بان البروتين الشحمي النافع هو المادة المحفزة لافراز فيتامين دال فاذا مانقص بسبب زيادة الكولسترول الضار يؤدي الي نقص فيتامين دال مما يؤدي الي زيادة الوزن و السمنة.

3- ارتفاع نسبة البروتين الشحمي السئ يؤدي الي مقاومة الانسولين و السكري وامراض الكبد والقلب:
ايضا من اضرار و اعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول وخاصة الكولسترول السئ او الضار انه يقوم علي سد اوعية القلب و تخزين الدهون علي الكبد فتخيل معي ان مضخة الدم في الجسم متعطلة.

كما ان جهاز التمثيل الغذائي و الايض متغطل فكيف ستتم عملية ايض وحرق الطعام و الدهون .

كما ان من اضرار و اعراض ارتفاع و زيادة نسبة الكوليسترول الضار انه يؤدي الي ارتفاع نسبة الانسولين مما يؤدي الي مرض السكري و زيادة الوزن و السمنة.

افادت الدراسات بأن المستقبل GPR183 الموجود علي سطح خلايا البيتا في البنكرياس بأنه المسؤول القوي في افراز الانسولين.

فهو ينشط عندما يرتبط بأحد مستقلبات الكوليسترول التي ينتجها الكبد فكلما زادت نسبة الكولسترول الضار عن الطبيعي في الدم ادي الي افراز الانسولين مما يؤدي الي الرغبة في الكثير من الطعام وهذا سبب لزيادة الوزن و السمنة المفرطة.

وهذا كان قليل من كثير عن ان من اعراض و اضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار او الكولسترول ااسئ انه يسبب زيادة الوزن و يؤدي الي السمنة المفرطة.

لذلك انصحك الي تناول مصادر كوليسترول صحية وعلاج ارتفاع كوليسترول الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة بجانب حساب الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية والبروتين والكارب والفات.

إنضم لقناتنا على تيليجرام