الليزر مضر ..كل ما ترغب في أن تعرفه عن الليزر وأضراره

الليزر مضر ..كل ما ترغب في أن تعرفه عن الليزر وأضراره

قبل التطرق للحديث عن هل الليزر مضر أم لا، فلابد أن نشير إلى أن الليزر قد عُرف قديماً في إستخداماته المتعددة بمجالات التجميل والمجالات الطبية والعسكرية ويدخل أيضا في بعض الصناعات، التي كانت تسبب الكثير من الأرق للأطباء والمرضى على حد السواء، إذ أن كانت تلك المشكلات الطبية والتجميلية يستغرق علاجها أوقاتاً طويلة وبعضها كان لا يوجد له علاج.

الليزر مضر ..كل ما ترغب في أن تعرفه عن الليزر وأضراره

وعلى الرغم من كون الليزر من الطفرات الحديثة التي حدثت بتسعنيات القرن الماضي والتي تم إستخدامها بشكل واسع إلا أن تعدد مجالاته شهدت توسع ضخم في تلك الفترة القصيرة.

الليزر وإستخداماته

الليزر هو عبارة عن أشعة تكون غير منتشرة، ومن خصائص هذه الأشعة أن الضوء الذي ينبعث عن هذه الأشعة تمتاز بتركيزها وبطاقتها العالية جداً وتمتاز أيضا بخاصية النقاء الطيفي، التي تمتاز بلونها النقي وإمكانية عبوره لمسافات طويلة.

أما عن إستخداماته وتطبيقاته التي تعتبر مفيدة للإنسان جداً، فيتم إستخدامه بمجالات الصناعة وفي المجالات الطبية وكذلك المجالات التجميلية والعسكرية، أما عن إستخدامه بمجال الصناعة فيتم إستخدامه بأعمال اللحام والثقب وفي بعض المنتجات كالأقلام الضوئية وطابعات الليزر وبالمجالات العسكرية فيتم إستخدامه لأغراض تحديد المواقع عن بعد.

أما عن إستخداماته الطبية فقد يستخدم في جراحات العيون وجراحات المرارة وغيرها من الإستخدامات الطبية الأخرى، وبالننسبة لإستخداماته التجميلية فيستخدم لعلاج المشاكل الجلدية وعلاج البشرة وإزالة الشعر وعمليات الشد والنفخ وغيرهم.

هل الليزر مضر ؟

يعتبر الليزر مضر بسبب الإعتماد على إستخدام أشعة الليزر التي تسبب بعض الأضرار على المنطقة التي يتم تسليطها عليه، فتتعدد أضرار الليزر، كأن يحدث بعض الأضرار العامة والتي تكون عبارة عن حدوث عدوى وذلك لأن المنطقة التي يتم معالجتها بأشعة الليزر تصبح متهيجة وأكثر حساسية، ومن ثم فهي تعد معرضة للعدوى بشكل أكبر.

أضرار الليزر على الجلد

  • تتسبب أشعر الليزر في حدوث تصبغات جلدية، وتكون عبارة عن بقع بيضاء أو بقع داكنة، ننيجة لإستخدام أشعة الليزر فتسبب منع وصول مادة الميلانين للجلد مما يؤدي لظهور البقع البيضاء، وقد تتسبب في زيادة الإفراز للميلانين للمكان الذي تم معالجته بالليزر مما يؤدي إلى غمقان تلك المنطقة.
  • الإحساس بوخز وبعض الآلام بالمكان الذي سُلط عليه أشعة الليزر.
  • حدوث تورم وتهيج للجلد، حيث تظهر بعض الإنتفاخات، والرغبة في الحكة على المكان الذي تم معالجته.
  • الإصابة بحروق، وذلك لأن الأشعة تكوم درجة حرارتها عالية للغاية، وتختلف درجات الإصابة للحروق ما بين طفيفة حتى شديدة، وذلك يكون بحسب نوع وطبيعة الجلد.

أضرار الليزر بالنسبة للعيون

يعد الليزر مضر لمنطقة العين وذلك لأنها من أكثر المناطق حساسية بالجسم، فبالرغم من أنه يتم إدخاله بعمليات الإبصار إلا أنه قد يعرضها لبعض الأضرار الغير متوقعة، لذا لابد من توخي الحذر جيداً حين معالجة العين بالليزر، لأنه في حال حدوث أخطاء بمثل هذا النوع من العمليات فإن المريض قد يضطر لإجراء عملية أخرى من أجل تصحيح الأضرار الناجمة عن الليزر، ومن أهم أضرار الليزر التي قد تضر بالعين حدوث جفاف بالقرنية، وحدوث ضغط بسائل العين.

أضراره النسبة لإزالة الشعر

لايعد الليزر مضر حين إستخدامه في إزالة الشعر إلا يتسبب في بعض الآثار الجانبية حين إستخدامه في إزالة الشعر، فيتسبب في حدوث تصبغات جلدية، ويتحول لون الجلد إلى اللون الأرجواني، ويستمر هذا اللون حتى بضع أيام بعد كل جلسة، ناهيك عن الإحساس بالحكة التي يشعر بها الشخص أثناء العلاج وبعده.

أبحاث ودراسات

أكدت بعض الدراسان أن الخضوع للعلاج بالليزر مضر ،وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث تقشر بكافة أنحاء المنطقة التي يتم معالجتها، كما يتسبب أيضا في حدوث الكدمات الخفيفة، ومن الواضح أن آثاره الجانبية تحدث في أولى أيام العلاج بالليزر إلا أنها سرعان ما تختفي بعد ذلك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام