المادة 80 من نظام العمل السعودي وحالات فسخ العقد بين الموظف وصاحب العمل

المادة 80 من نظام العمل السعودي وحالات فسخ العقد بين الموظف وصاحب العمل
متى يتم فصل الموظف بدون مستحقات؟

وضعت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية  العديد من اللوائح والقوانين لحفظ حقوق العاملين في العديد من المؤسسات العامة والخاصة، وذلك عبر تنظيم نصوص قانونية، ووضع سلسلة من الاجتراءات العقابية، لكل من يخالف النصوص.

كان نص المادة 80 من نظام العمل السعودي التي رفعت من معنويات الآف الموظفين وجاءت بنودها لتطمئن العمال في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية من الطرد التعسفي أو الظلم الإداري دون وجه حق.

المادة 80 من نظام العمل السعودي

نصوص المادة 80 من نظام العمل السعودي تشتمل على أنه “لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار العامل أو تعويضه إلا في عدة حالات تعمل على تحسين بيئة العمل بالحفاظ على توازن المصالح بين أطرافه والنهوض بخطة التوطين.

للحد من المخالفات والخلافات العمالية، وتوفير الطمأنينة والسلامة والاستقرار للعاملين وأصحاب الأعمال على حد سواء.

المادة 80 من نظام العمل السعودي

فسخ العقد من قبل صاحب العمل هناك حالات تتيحها  المادة 80 من نظام العمل السعودي لأصحاب العمل يتيح لهم الفرصة لكي يبدي أسباب لفسخ العقد وهي كالتالي:

  • إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسئول أو أحد رؤساءه أثناء العمل أو بسببه.
  • إذا لم يؤدي العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراعي عمداً التعليمات – المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل – الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.
  • إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار، بموجب المادة 80 من نظام العمل السعودي
  • إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل
  • إذا ثبت إتباع العامل سلوكاً سيئاً أو ارتكابه تصرف مخل بالشرف أو الأمانة.
  • إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه، المادة 80 من نظام العمل السعودي
  • إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
  • إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربعة وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.

إذا تغيب العامل عن عمله دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية  على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأةلى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية، بموجب المادة 80 من نظام العمل السعودي