المنمنمات الاسلامية

المنمنمات الاسلامية

المنمنمات الإسلامية استطاعت الفنون الإسلامية اكتساب مجموعة متنوعة من الحرف والأعمال، ورفع مكانتها ودفع الجميع للبحث عن تلك المواهب، بالإضافة إلى المصنوعات اليدوية التطبيقية والمخطوطات والورق والعديد من الفنون الأخرى، تمكنت الفنون الإسلامية من الازدهار في العمارة بجميع أنواعها.

ماهي المنمنمات الإسلامية

إنه فني يمكنه الوصول إلى الرسوم التوضيحية المصغرة بشكل ما؛

المنمنمة تعني شيئًا مزخرفًا أو مزينًا بطريقة ما؛ المنمنمات تعني تصويرًا دقيقًا للغاية تركز فيه على التفاصيل التي يتجاهلها الآخرون.

وهي نوع من التصوير الفني الإسلامي الذي يستخدم الألوان المائية والذهب، وكذلك الكتابة على الورق والمخطوطات المهمة، يرتبط التصوير الإسلامي دائمًا بفن تزيين الورق وصفحات الكتب بطريقة ما.

قصه عن المنمنمات الإسلامية

كان استخدام العرب للورق من أهم العوامل في ظهور فن Islamic miniature، تم نقل صناعة الورق لاحقًا من الصين لتصبح متاحة بدلاً من ورق البردي.

في ذلك الوقت، كان الورق يُعرف بالجلد المستخدم في الكتابة؛ عندما انتشر الورق في العالم العربي بشكل كبير، حاول العديد من الحرفيين والنساجين والمجلدين العمل في هذا المجال لقرون عديدة.

وكرس العرب والمسلمون على وجه الخصوص اهتمامًا وثيقًا بإجراءات تأليف الكتب، استطاع المصور في عمله أن يكون من أتباع الخطاط.

حيث قام بتوضيح المزيد من النصوص حول التصوير الفوتوغرافي، حيث يكتب الخطاط ويترك مكانًا للمصور ليصنع منمنمات جمالية صغيرة. 

وأحد أشهر الكتب العربية، كليلة ودمنة، يرتكز على المنمنمات الإسلامية الأساسية، كانت كليلة ودمنة في الأصل واحدة من الكتابات الهندية القديمة.

التي ترجمها ابن المقفع حتى أصبحت أخيرًا باللغة العربية، كتاب الأناشيد لأبي فرج الأصفهاني، وكتاب مقامة الحريري، وكتاب خواص المخدرات.

وكتاب الطبيب البيطري، ليست سوى عدد قليل من الأعمال التي تركت فيها المنمنمات الإسلامية بصماتها.

مراحل المنمنمات الإسلامية

كانت مراحل ظهور Islamic miniature كما يلي:

  • في السابق، كان الكتيب يكتب على ورق البردي أو الرق، وهو الجلد المستخدم للكتابة عليه، ثم استخدم الورق، وهو الغرض الأساسي في ظهور الفن الصيني للمنمنمات الإسلامية.
  • الوراقة أو  آلة لنسخ الكتب وتصحيحها ثم نشرها.
  • ظهرت هذه الآلة بعد انتشار الورق في العالم العربي.
  • ولأن المسلمين والعرب عمومًا كانوا مهتمين بصناعة الكتب فقد عمل عليها عدد كبير من الحرفيين كالمصورين والناسخين وغيرهم.
  • كان كتاب كليلة ودمنة، وهو رواية هندية ترجمها ابن المقفع إلى العربية، أول كتاب يظهر في فن المنمنمات الإسلامية.
  • بعد نشر كليلة ودمنة في العالم الإسلامي.
  • ظهر عدد من المطبوعات منها أغاني فرج الكتاب الأصفهاني، مقامات الكتاب، مؤلفات الحريري وعلمية كالخصائص البيطرية والصيدلانية.

رسم المنمنمات الإسلامية

يعد رسم المنمنمات أمر غاية في السهولة حيث تتوفر المادة التعليمية لهذا الأمر بكثرة عبر المنصات  البحثية المختلفة وأبرزها منصة “يوتيوب”.

كما توجد العديد من المدارس الفنية التي  تتبنى تلك الفكرة وتقدم العديد من البرامج التعليمية المتنوعة التي تناسب جميع القدرات.

المنمنمات الإسلامية بدون أرواح

تميزت المنمنمات بخصائص تتعلق بالجوانب الفنية والأسلوبية والوظيفية وغيرها، حيث ركزت على الحديث عن العلوم الفلسفية المختلفة.

وبالتالي فإن عبارة “Islamic miniature” هي عبارة مضللة، والمنمنمات هي تصويرات إسلامية، والخصائص المتعلقة بالجوانب الفنية والأسلوبية والوظيفية وغيرها.

Islamic miniature بين إيران والعراق وسوريا

تعتبر هذه الدول الثلاث من بين أكثر الدول نشاطًا وأفضلها في فن الرسم الإسلامي للمنمنمات، وذلك بسبب تاريخها الطويل في النحت والرسم.

  • استطاع الفنان منذ طفولته أن يثبت نفسه في العديد من العلوم حتى وصل إلى فن المنمنمات القادر للغاية على ترك بصمة.
  • تم حظر فن التصوير بشكل صارم في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من 500 عام.
  • لم يكن هناك مصورون يتمتعون بخبرة مماثلة لما كان متاحًا في سوريا وإيران والعراق.
  • باستثناء عدد قليل من البلدان الأساسية، فقد اختفى فن المنمنمات الإسلامية في العديد من البلدان الإسلامية.
  • إيران والعراق هما الدولتان الوحيدتان في القائمة.
  • حيث يواصلون ممارسة هذه التقنية حتى يومنا هذا، وهم مهتمون بمزيد من صقلها وإتقانها.
  • ولأن الولد ورث عن أبيه فن المنمنمات، فإن الأب حريص على تربية ابنه من بعده حتى لا يتلاشى الفن الأصلي من أيدينا في عصرنا المعاصر.
إنضم لقناتنا على تيليجرام