المياه الوطنية توقع عقد لتشغيل وصيانة القطاع الأوسط لمده 7 سنوات 

وقعت شركة المياه الوطنية أمس عقد ستقوم شركتان خاصتان بتشغيل خدمات المياه والمعالجة البيئية وتم دمجهما تحت مظلتها مطلع مارس الماضي وقيمة هذه العقود 579 مليون دولار، وكان العقد الأول الذي جاء بتحالف شركة الخريف السعودية وشركة فيوليا الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة منطقة الرياض، بقيمة 358 مليون ريال. أما العقد الثاني الذي جاء بتحالف شركة مياهنا السعودية ومجموعة سور الفرنسية ومجموعة مانيلا الفلبينية لإدارة وتشغيل وصيانة المنطقة الشرقية، فقد بلغت قيمته 221 مليون ريال.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية   “محمد بن أحمد الموكلي” : إن من أهم ركائز رؤية المملكة 2035 رفاهية المواطنين وجودة الخدمات المقدمة لهم تم تطوير الإستراتيجية الوطنية للمياه 2030، ومن خلالها شركة المياه الوطنية تم تبني الاستراتيجية التي وضعت خططا تفصيلية للارتقاء بخدمات المياه.

 

السعودية
شركة المياه الوطنية

 

وأضاف: لقد أكملنا بنجاح عملية هيكلة خدمات المياه في المملكة بنسبة 100٪، وشملنا 13 منطقة إدارية إلى 6 قطاعات تحت مظلة الشركة كان آخرها مطلع نوفمبر 2021، عندما كان القطاع الشمالي الذي يشمل تم دمج 4 مناطق إدارية هي (القصيم،حائل ،الجوف ،الحدود الشمالية).

يتم العمل الآن على ترسية العقود الإدارية المتبقية، والتي سيتم الانتهاء منها بحلول نهاية ديسمبر 2021.

العقد يعتمد على 14 مؤشر رئيسي ومن أهمها تحسين وتطوير تجربة العميل ورفع الكفاءة التشغيلية من خلال خفض التكاليف وتقليل الفاقد في المياه وتحسين إدارة الشبكة مبيناً أن مدة العقد سبع سنوات إذا تم تحقيق الأهداف بعد ثلاث سنوات من ذلك.

وسيمكن ذلك شركة المياه من الانتقال مباشرة إلى مرحلة عقد الامتياز، حيث سيتحمل القطاع الخاص المسؤولية الكاملة عن خدمات المياه، خلال السنوات السبع وهي مدة العقد الذي أبرمته شركة المياه الوطنية.