امور تجعل زوجك يهرب من المنزل .. اسباب النفور بين الزوجين

امور تجعل زوجك يهرب من المنزل .. اسباب النفور بين الزوجين

النفور بين الزوجين هو ظاهرة حديثة في مجتمعنا، حيث أن العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة، ورابط وثيق، لعلاقة قدستها كافة الأديان السماوية، عبر العصور، وهذا الأمر إن كان يدل على شيء، فهو يدل على مدى أهمية تلك العلاقة، وضرورة وجود الود المتبادل بين الزوجين، و احترام كل منهما للأخر، وكذلك فالزوجين هما كفرد واحد، يسود علاقتهم المحبة والألفة، ولا يجب أن يعكر صفو تلك العلاقة أي شائبة.

ولكن مع بالغ الأسف، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة، العديد من الخلافات الزوجية، والمشكلات التي تسبب توتر العلاقة بين الطرفين، وتتسبب فيما بعد ذلك في حدوث النفور بين الزوجين، وهو أمر يرفضه الدين والمجتمع على حد سواء، ولكنه واقع أليم نحياه في حياتنا، ونعاصره في مجتمعنا، حيث زادت نسبة الخلافات الزوجية في الوقت الحاضر، بصورة كبيرة، وتتفاقم الأمور بشكل كبير ليحدث فتور في العلاقة يؤدي لشرخ كبير بداخل الطرفين، مما يجعل الزوج يفضل البقاء خارج المنزل لفترات طويلة، ويجعل من منزله مكانا للنوم فقط، وربما يتلاقيان كالغرباء، ولا يجمعهما في البيت سوى سقف مشترك فقط، بينما كل الخيوط الواصلة بينهما متقطعة، فما هو السبب وراء النفور بين الزوجين؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

 

أسباب النفور بين الزوجين:

  • يعد الروتين هو أهم وأقوى أسباب حدوث النفور بين الزوجين، حيث ينشغل كل منهما في متاهات الحياة، والعمل، وتربية الأولاد، ويجدان أنفسهما مع مرور الوقت، يدوران في داخل حلقة مفرغة، فالأيام تشبه بعضها البعض، والحياة تسير على نفس المنوال، دون أي مفاجئات تعطي للحياة أي شعور باللذة، الأمر الذي يقتل الكثير من المشاعر لدى الطرفين، ويشعر كل طرف بأن الطرف الأخر هو السبب الرئيسي لهذا الملل، مما يزيد من حدة النفور بينهما.
  • كثرة الخلافات بين الزوجين، واحد من الأسباب التي تسبب النفور بينهما، حيث كثيرا ما يحدث خلافات على امور بسيطة، وخاصة في بداية الزواج، نتيجة الاختلاف في الطباع بين الزوجين، ونتيجة تراكم العامل النفسي، بداخل كل من الطرفين، يحدث بطبيعة الحال فتور في العلاقة، ورغبة كل طرف في الابتعاد عن الأخر، والبقاء بعيد عنه أطول فترة ممكنة، الامر الي يذهب بالعلاقة الزوجية إلى طريق مسدود.

 

عوامل تدمر العلاقة بين الزوجين:

  • الأنانية أيضا واحد من العوامل التي تؤثر سلبا على العلاقة بين الزوجين، حيث يهتم أحد الطرفين بنفسه على حساب الطرف الأخر، مما يجعل الطرف الأخر يشعر بأنه ليس ذو قيمة، مما يصنع حاجزا نفسيا كبيرا بداخله، يرفض معه أي نوع من التواصل مع الطرف الأخر، ويزداد بالتالي التوتر بين الطرفين.
  • تدخل أهل الزوج في حياة الزوجين، يتسبب في عدة مشكلات بين الزوجين، ليس هذا فقط بل يكون سبب مباشر لكثير من حالات الطلاق في وقتنا الحالي، حيث يعتبر أهل الزوج الزوجة دخيل على حياتهم، وأن من حقهم التدخل في قرارات مصيرية في حياة ابنهم، باعتبارهم أكثر دراية بما هو صالح له، ولكن الواقع أن كل ما يقومون به لا يسبب سوى افساد علاقته وحياته مع زوجته والسير بها نحو النهاية.

 

علاج النفور بين الزوجين:

يتم التخلص من النفور بين الزوجين من خلال كسر روتين الحياة وعمل أي أمر مختلف في حياتهما من وقت لآخر وكذلك عن طريق تبادل الود بينهما وأن يحرص كل طرف على احترام الأخر والحفاظ على كرامته وعدم ترك المجال للأخرين للتدخل في خلافتهما سويا.