ايموفيج دواعي الاستخدام والجرعة

ايموفيج هو نوع من الأدوية تم تطويره في المختبر. الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي أدوية تُصنع من خلايا الجهاز المناعي. إنها تعمل عن طريق منع نشاط بعض البروتينات في جسمك.

ماهو ايموفيج ؟

Aimovig هو دواء موصوف من قبل علامة تجارية معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للوقاية من الصداع النصفي عند البالغين، و يمكن استخدام إيموفيج لمنع كل من الصداع النصفي العرضي والمزمن .

الجمعية الصداع الأمريكي توصي Aimovig للأشخاص الذين:

  • لا يمكن تقليل عدد نوبات الصداع النصفي الشهرية لديهم بما يكفي مع الأدوية الأخرى
  • لا يمكن تناول أدوية الصداع النصفي الأخرى بسبب الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية

مكونات ايموفيج

يحتوي إيموفيج على عقار إرينوماب. إنه جسم مضاد أحادي النسيلة ، وهو نوع من الأدوية تم تطويره في المختبر. الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي أدوية تُصنع من خلايا الجهاز المناعي. إنها تعمل عن طريق منع نشاط بعض البروتينات في جسمك.

يحتوي Aimovig على عقار erenumab ، والذي يسمى أيضًا erenumab-aooe. تُضاف أحيانًا النهاية “-aooe” لإظهار أن الدواء يختلف عن الأدوية المماثلة التي يمكن إنشاؤها في المستقبل. تحتوي عقاقير الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الأخرى أيضًا على تنسيقات أسماء مثل هذه.

يأتي Aimovig كحل داخل أقلام الحقن الذاتي المعبأة مسبقًا والمحاقن المعبأة مسبقًا. ستستخدم أيًا من النموذجين لإعطاء حقنة لنفسك في المنزل مرة كل شهر.

يتوفر Aimovig في شكلين:

  • 70 ملليغرام / مل (ملغم / مل)
  • 140 مجم / مل

في الدراسات السريرية ، كان Aimovig فعالاً في منع الصداع النصفي.

الآثار الجانبية لايموفيج

يمكن أن يسبب Aimovig آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. تحتوي القائمة التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول Aimovig. هذه القائمة لا تشمل جميع الآثار الجانبية المحتملة.

لمزيد من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة لـ Aimovig ، أو نصائح حول كيفية التعامل مع الآثار الجانبية المزعجة ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

المزيد من الآثار الجانبية الشائعة
يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Aimovig ما يلي:

  • تفاعلات موقع الحقن (احمرار ، حكة في الجلد ، ألم)
    تشنجات العضلات
    تشنجات عضلية
    قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية بعد بضعة أيام أو أسبوعين. اتصل بطبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك آثار جانبية أكثر خطورة أو آثار لا تختفي.

أعراض جانبية خطيرة

الآثار الجانبية الخطيرة من Aimovig ليست شائعة ، ولكن يمكن أن تحدث. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة. اتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي إذا شعرت أعراضك بأنها مهددة للحياة أو كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طبية طارئة.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم الجديد أو المتفاقم . يمكن أن تشمل الأعراض:
    صداع الراس
    أنف دموي
    دوخة
    الإمساك .
    رد فعل تحسسي

جرعة ايموفيج

تعتمد جرعة إيموفيج التي يصفها طبيبك على عدة عوامل. وتشمل هذه شدة الحالة التي تستخدم Aimovig لعلاجها.

عادة ، سيبدأ طبيبك بجرعة منخفضة ويعدلها بمرور الوقت للوصول إلى الجرعة المناسبة لك. سيصفون في النهاية أصغر جرعة توفر التأثير المطلوب.

تصف المعلومات التالية الجرعات الشائعة الاستخدام أو الموصى بها. ومع ذلك ، تأكد من تناول الجرعة التي يصفها لك طبيبك. سيحدد طبيبك أفضل جرعة تناسب احتياجاتك.

أشكال ايموفيج

يأتي Aimovig كحل داخل أقلام الحقن الذاتي المعبأة مسبقًا والمحاقن المعبأة مسبقًا. ستستخدم أيًا من النموذجين لإعطاء حقنة لنفسك في المنزل مرة كل شهر.

يتوفر Aimovig بنقطتين:

  • 70 ملليغرام / مل (ملغم / مل)
  • 140 مجم / مل

يؤخذ إيموفيج عن طريق الحقن تحت الجلد (حقنة تحت الجلد). من المفترض أن يتم استخدام كل محقنة تلقائية ومحقنة مملوءة مسبقًا مرة واحدة فقط ثم التخلص منها.

جرعة الصداع النصفي

  • يمكن وصف إيموفيج بجرعتين: 70 مجم أو 140 مجم. تؤخذ أي من الجرعتين مرة واحدة في الشهر.
  • سيبدأ طبيبك العلاج بجرعة 70 مجم في الشهر. إذا لم تقلل هذه الجرعة من عدد أيام الصداع النصفي بشكل كافٍ ، فقد يزيد طبيبك جرعتك إلى 140 مجم في الشهر.

ماذا لو فاتني جرعة؟

خذ جرعة بمجرد أن تدرك أنك فاتتك واحدة. يجب أن تكون جرعتك التالية بعد شهر واحد من ذلك. تذكر التاريخ الجديد حتى تتمكن من التخطيط لجرعاتك المستقبلية.

هل سأحتاج إلى استخدام هذا الدواء على المدى الطويل؟

إذا كان إيموفيج فعالاً في منع الصداع النصفي بالنسبة لك ، فقد تقرر أنت وطبيبك مواصلة العلاج مع إيموفيج على المدى الطويل.

بدائل Aimovig

تتوفر أدوية أخرى للمساعدة في الوقاية من الصداع النصفي . قد يعمل البعض بشكل أفضل من الآخرين. إذا كنت مهتمًا بتجربة علاج آخر غير Aimovig ، فتحدث مع طبيبك لمعرفة المزيد عن الأدوية الأخرى التي قد تعمل بشكل جيد بالنسبة لك.

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للوقاية من الصداع النصفي ما يلي:

  • مضادات الببتيد الأخرى المرتبطة بجين الكالسيتونين (CGRP):
    • fremanezumab-vrfm ( Ajovy )
    • جالكانيزوماب-جنلم ( إمجاليتي )
    • eptinezumab ( Vyepti )
  • بعض أدوية النوبات ، مثل:
    • الصوديوم divalproex (Depakote)
    • توبيراميت (توباماكس ، تروكيندي XR)
  • السم العصبي onabotulinumtoxinA ( البوتوكس )
  • بروبرانولول حاصرات بيتا (Inderal ، Inderal LA)

تُستخدم بعض الأدوية خارج النشرة الداخلية للوقاية من الصداع النصفي. تشمل هذه الأدوية:

  • بعض مضادات الاكتئاب ، مثل أميتريبتيلين أو فينلافاكسين (إيفكسور إكس آر)
  • بعض أدوية الصرع ، مثل فالبروات الصوديوم
  • بعض حاصرات بيتا ، مثل ميتوبرولول (لوبريسور ، توبرول إكس إل) أو أتينولول (تينورمين)

ايموفيج والحمل

لم يتم إجراء دراسات كافية لمعرفة ما إذا كان تناول إيموفيج آمنًا أثناء الحمل، ولم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أي خطر على الحمل عندما أعطيت إيموفيج لأنثى حامل. ومع ذلك ، لا تتوقع الدراسات التي أجريت على الحيوانات دائمًا ما إذا كانت الأدوية ستكون آمنة على البشر.

إذا كنت حاملاً أو تفكر في الحمل ، تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان إيموفيج مناسبًا لك. قد تحتاجين إلى الانتظار حتى تتخلصي من الحمل لاستخدام إيموفيج.

ايموفيج والرضاعة الطبيعية

من غير المعروف ما إذا كان إيموفيج ينتقل إلى حليب الثدي. لذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان استخدام إيموفيج آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كنتي تفكرين في العلاج باستخدام إيموفيج أثناء إرضاع طفلك ، فتحدث مع طبيبك حول الفوائد والمخاطر. قد تحتاجين إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية إذا بدأت في تناول إيموفيج.

سعر ايموفيج

  • للاسف ياتي ايموفيج بسعر عالي جدا، اذ ياتي الدواء بسعر حوالي 550 يورو وغير معروف هل متوفر في الدول العربية ام لا