بحث عن المصادر الحرة

بحث عن المصادر الحرة

هل سبق لك التعامل مع المصادر الحرة من قبل؟ تعتبر المصادر الحرة أو كما تعرف بـ (المفتوحة) واحدة من أهم التقنيات البرمجية التي ظهرت في أواخر القرن الماضي ووفرت الكثير من الوقت والجهد لمستخدمي الحاسب الآلي والمبرمجين على وجه التحديد، وإليك مختصر بحث عن المصادر الحرة والمغلقة يوضح لنا الفرق بين كل منهما بشيء من التفصيل.

ما هي المصادر الحرة؟ 

المصادر الحرة Free Software هي البرمجيات التي تحترم حرية المستخدم حيث يملِك المستخدمون الحرية في تشغيل ونسخ ودراسة وتعديل وتحسين المصدر.

كلمة الحرة تعني حرية تحكُم المطور بالبرنامج،ويتمثل ذلك في صورة الحريات الأربع الأساسية:

  1.  حرية أن تدرس كيفية عمل البرنامج، وتعدِله ليعمل وفق رغباتك.
  2. إمكانية الوصول إلى الشفرات الأساسية (المصدر)
  3. حرية توزيع نسخ من البرنامج لتتمكن من مساعدة الآخرين.
  4. كما يمكنك أن توزع نسخاً من إصداراتك المعدَّلة للآخرين وتشاركهم التعديلات الجديدة لتعم الفائدة.

وبذلك يمكنك أن تمنح المجتمع بأسره فرصة الاستفادة من تعديلاتك. علمًا بأن الوصول إلى الشفرة المصدرية شرط أساسي؛ لأن المصادر المفتوحة من حق الجميع.

المصادر المغلقة

بعد أن تعرفنا على مفهوم المصادر الحرة، فلعلك الآن تتساءل عن ماهية المصادر المغلقة؛

  • المصادر المغلقة هي تلك التي تعود ملكيتها إلى حهة معينة، وتعتبر هذه الجهة هي الوحيدة التي تمتلك الحق في إجراء أي تعديل على مصدر البرنامج.
  • كما أن أي محاولة للوصول إلى المصدر المغلق دون إذن الجهة المالكة له تعتبر سرقة وقد يتعرض الشخص للمساءلة القانونية
    طبقًا لاعتبارات القانون في حماية البرمجيات المغلقة المتمثل في رخصة براءة الاختراع الحصرية.

أشهر المصادر الحرة والمغلقة

  • بعد مطالعة بحث عن المصادر الحرة وأنظمة التشغيل وجدنا أن أشهر المصادر الحرة في الثمانينات كان نظام التشغيل (يونكس) الذي صممته شركة AT&T وكان مصدره متاحًا للجميع حتى عام 1983 حيث تم تحويله إلى نظام مغلق لا يمكنك الحصول عليه إلا بمقابل مادي.
  • ومن هنا بدأت ثورة المصادر الحرة عام 1984 حيث قام (ريتشارد ستالمن) وهو أحد أساتذة الذكاء الاصطناعي في معهد (مساثوسيتس)
    للتكنولوجيا بإطلاق برنامج (جنو لينكس) المجاني المماثل لبرنامج يونكس،
  • ليس هذا فقط بل قرر أن يدعمه ماليًا  عام 1985 عبر إنشاء منظمة لا تهدف إلى الربح، وظل نظام لينكس يعمل كمصدر حر حتى الآن، مما ساعد الطلاب والمبرمجين من مختلف أنحاء العالم في استخدامه والقيام بتصحيحه وإجراء تعديلات عليه.
  • كما تعتبر لغات البرمجة من أهم المصادر الحرة حيث يمكنك بسهولة الوصول إلى مكتبة اللغة التي ترغب بها والاقتباس منها لبناء البرنامج الخاص بك.
  • أما عن المصادر المغلقة فهناك مئات بل آلاف الأمثلة عليها، على سبيل المثال، برامج ويندوز لتشغيل الكمبيوتر، والبرامج التي تطرحها شركة أبل لمستخدمي أجهزتها، وغيرها.

ما الفرق بين المصادر الحرة والبرامج المجانية؟ 

وجدنا إحصائية في مقدمة بحث عن المصادر الحرة pdf تسلط الضوء على الفرق بين المصادر الحرة والبرامج المجانية
حيث يعتقد البعض أن البرامج المجانية هي في الأصل مصادر حرة لأنها متاحة لجميع المستخدمين دون مقابل!

  • ثمة اختلاط في المفاهيم فالبرامج المجانية هي عبارة عن برمجيات مغلقة المصدر ولكنها متاحة بشكل مجاني ليستفيد منها المستخدمين،
  • وفي الوقت ذاته تكون خاضعة لحقوق الملكية التي تمنع إجراء أي تعديل مهما كان بسيطًا دون الرجوع إلى الجهة المالكة للبرنامج.
  • لذلك يمكننا القول بأن البرامج المجانية ليست مصادر مفتوحة ولا يمكنك التعديل بها أو مشاركة شفراتها مع الغير.

مميزات المصادر المفتوحة

وهنا لفت انتباهنا بحث آخر عن المصادر الحرة في ويكيبيديا يناقش مميزات المصادر الحرة والتي يمكننا اختصارها في النقاط التالية:

  1. إتاحة الفرصة للإبداع والتطوير، فأنت لست مقيّدًا بنافذة وخطوات وإمكانيات معينة، بل يمكنك إضافة التعديلات التي ترغب بها في أي وقت.
  2. يوفر لك أعلى مستويات الأمان حيث أنه من الصعب اختراق المصادر المفتوحة بعد التعديل عليها مقارنة بغيرها من المصادر المغلقة.
  3. اعتمادك على مصادر مفتوحة يعني أنه بإمكانك التعديل على الملف دون الرجوع إلى شركة أو جهة متحكمة بالمصدر مما يوفر لك الوقت.
  4. والميزة الأهم هي المجانية، فالمصادر الحرة متاحة بسهولة عبر الانترنت ويمكنك الحصول عليها وبدء العمل على الفور دون تكريس
    آلاف الجنيهات لشراء مصدر أو تعديل البرنامج فيما بعد.