برامج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم في الحياة اليومية

برامج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم في الحياة اليومية

برامج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم في الحياة اليومية، يعد تطبيق الذكاء الاصطناعي من أهم التطبيقات المتواجدة بالفعل في كافة المتاجر في الوقت الحالي، من الجدير بالذكر أن التطور التكنولوجي هو من أهم نظريات التحول جذرياً للدولة وللأفراد عن طريق تحديث التكنولوجيا وهي نظرية الفيلسوف التشيكي رادوفان ريتشا، وأصبحت التطور التكنولوجي الكبير في عصر النهضة المعلوماتية، ومن خلال السطور التالية سيتم التطرق لمعرفة برامج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم في الحياة اليومية. 

برامج الذكاء الاصطناعي

انتشر استخدام الذكاء الاصطناعي في كثير من التطبيقات والأجهزة مثل المساعدات الصوتية في مساعد جوجل
واليكسيا في امازون وغيرها، وظهرت العديد من برامج الذكاء الاصطناعي التي سهلت مهمات كثيرة سواء للتسلية
او العمل.

اهتمت العديد من الشركات بتغيير استراتيجيتها حتى تتضمن تطوير. وانتاج برامج الذكاء الاصطناعي خاصة مع زيادة
الاهتمام العام به، حيث تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تطوير البرامج لتصبح أكثر تفاعلا وقادرة على التكيف
واتخاذ الاختيارات المناسبة.

ظهرت العديد من التطبيقات والبرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تؤدي وظائف على قدر كبير من التعقيد
والذكاء ولها ارتباط وثيق بالتفكير البشري، نعرض لكم أفضل برامج الذكاء الاصطناعي ومميزاتها واستخداماتها المختلفة.

تطبيق Google Cloud AI Platform

تتيح هذه المنصة فرصة التعلم الآلي وممارسة برمجة الذكاء الاصطناعي، حيث تتضمن إمكانية البرمجة اللغوية و امكانية الرؤية والمحادثة بهدف تطوير برامج الذكاء الاصطناعي على السحابة، مثل:

  • منصة Speech : تستطيع هذه المنصة تحويل الكلام الى نصوص وبالعكس، تعتمد على نماذج متعددة وتدعم اكثر من 120 لغة كما يمكنها التعامل مع الملفات الصوتية من صيغ MP3 و  LINEAR16.
  • منصة Vision: تعتمد في قدرتها على الكشف عن الاشياء مثل الوجوه وغيرها، كما تتمكن من قراءة النص  المكتوب بخط اليد أو المطبوعة.

تطبيق Otter Voice Notes

يمنحك هذا التطبيق القدرة على تدوين وتسجيل الملاحظات الصوتية بدقة وسهولة فهو يعتمد على قدرات الذكاء الاصطناعي في التقاط الأصوات والمحادثات الطويلة وتحويلها الى ملفات نصية وحفظها لوقت آخر، يشيع استخدام هذا التطبيق بين الصحفيين والطلاب ورجال الاعمال حيث يساعدهم على تسجيل المعلومات بسرعة خاصة في الاجتماعات والمقابلات والمحاضرات.

من وظائف التطبيق العديدة:

  •  التقاط الصور وادراجها مع النص المحفوظ.
  • يمكن استخدام عدة سرعات لتشغيل الصوت المسجل.
  • تنظيم السجلات الصوتية في مجلدات لتسهيل العثور عليها.
  • متاح خاصية البحث بواسطة الكلمات الرئيسية للعثور على التسجيل المطلوب.
  • اصدار الملفات بصيغة TXT او PDF او SRT كما يمكن تصدير الملاحظات والتسجيلات الصوتية بصيغة MP3.
  • التطبيق متاح مجاناً على متجر جوجل بلاي ومتجر آيتونز.

تطبيق Ada دليلك الصحي

يعد من أبرز برامج الذكاء الاصطناعي، يتخصص هذا التطبيق في مجال الصحة حيث يمكنك اخباره عن ما بك من أعراض او آلام حتى يقوم بمساعدتك وتقديم النصح والتشخيص المناسب وذلك عن طريق حوار تفاعلي مكون من مجموعة أسئلة حيث يقوم التطبيق بمقارنة اجاباتك مع آلاف الحالات المرضية للعثور على تطابق مشابه.

تم برمجة البرنامج بواسطة مجموعة من الأطباء والمتخصصين ليتعرف على الأمراض المختلفة بداية من البرد الى الأمراض النادرة.

قد يشمل النصيحة الطبية للتطبيق وجوب زيارة الطبيب او الاتصال بالمستشفى والطوارئ كما يمكن طباعة التقرير الطبي للتطبيق واستخدامه.

تطبيق Deep Art Effects

يتخصص هذا التطبيق في مجال الأعمال الفنية، حيث يمكن معه إجراء تعديلات على الصور لتصبح عمل فني راقي، يعتمد البرنامج في عمله على آليات التعلم الآلي حيث يتمكن البرنامج من محاكاة أسلوب أعظم رسامي العالم مثل بيكاسو وفان جوخ و دافنشي.

يحتوي التطبيق على أكثر من 40 فلتر كل منهم ينتمي لأحد الفنانين المشهورين.

تطبيق Gladiabots

من الألعاب التي تستخدم الذكاء الاصطناعي فيها، حيث تتيح للمستخدم تجربة وممارسة برمجة الذكاء الاصطناعي، تدور الأحداث في ساحة تتصارع فيها روبوتات مع بعضها، ويقوم المستخدم بوضع خطة القتال مسبقا دون التحكم المباشر بها.

لا يحتاج هذا التطبيق الى خبراء متخصصين لكنه مناسب تماما للمبتدئين حيث يمنحهم فرصة ممارسة برمجة الذكاء الاصطناعي بطريقة سهلة وبسيطة، ويتلخص الأمر في تحديد الجو المحيط وظروف المصارعة المناسبة للروبوتات.

لعبة Gladiabots متاحة على جوجل بلاي فقط لأجهزة الأندرويد ولا يوجد منها حتى الآن نسخة تناسب أجهزة الأيفون.

تطبيق Brain.fm

تطبيق Brain.fm من برامج الذكاء الاصطناعي الموسيقية يضم مجموعة متكاملة من المقطوعات الموسيقية الرائعة لأشهر العازفين، صمم هذا التطبيق بغرض توفير الاسترخاء او الجو الهادئ اللازم للتركيز أثناء العمل أو جو مناسب للنوم والتأمل.

عند بداية عمل التطبيق يجب اختيار الهدف المراد سواء للنوم أو العمل أو الاسترخاء ليبدأ البرنامج في تشغيل المقطوعات الموسيقية المناسبة للهدف .

يتاح التطبيق مجانا لجميع أنظمة الأندرويد على متجر جوجل بلاي ومتجر آيتونز لمستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد.