كيف تحافظ على بطارية هاتفك و تجعلها تدوم لفترة أطول؟

كيف تحافظ على بطارية هاتفك و تجعلها تدوم لفترة أطول؟
الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل

الهواتف الذكية أكثر ذكاءً ومتعددة الوظائف أكثر من أي وقت تمكننا من تصفح الويب، وتلقي و إرسال الرسائل الإلكترونية، ولعب الألعاب، واستخدام مختلف التطبيقات.

لكن و دون شك فإن تقريبا كل مستخدمي الهاتف تواجههم مشكلة نفاذ البطارية التي أصبحت تمثل احد اهم المعايير التي تصنف جودة الهواتف في وقتنا الحالي.

في هذا الموضوع سنتطرق الى اهم الحلول التي من شأنها إن تزيد من عمر البطارية الخاصة بك.

أولا اعرف التطبيقات التي تستنزف معظم طاقة البطارية

لا تشحنه حتى النهاية

كثير منا يترك هاتفه في الشاحن أثناء الليل، ولكن اتضح أننا نؤذي بطارياتهم بالفعل ، لأنه إذا تركت هاتفك متصلاً فبمجرد وصوله إلى شحنه بنسبة 100 في المائة، فستبدأ البطارية في الانخفاض.

لن تلاحظ أي اختلاف على المدى القصير، ولكن بعد أشهر فقط، سيتم تقصير عمرها بشكل كبير و ستلاحظ ضعف ادائها.

كم يجب أن تشحن هاتفك؟ يوصي خبراء الهواتف إن يتم شحن الهاتف الى نسبة ما بين 40 و 80 في المائة إذا كنت تريد أن تظل البطارية في حالة جيدة طوال عمر الهاتف، كما يوصي الخبراء بشحن البطارية من 0 إلى 100 في المائة تقريبًا مرة واحدة في الشهر، و هذا سيؤدي إلى إعادة ضبط هاتفك ومساعدته على العمل بشكل أسرع أيضًا، و حاول ان لا تستعمل الهاتف عندما تكون سعة البطارية اقل من 20 في المائة لان هذا سيؤدي إلى تضررها بشكل كبير.

قم بشراء شاحن محمول إذا كنت ستشحن قليلًا وفي كثير من الأحيان، فمن المفيد أن تأخذ شاحنًا محمولًا معك.

يعد شاحن الطاقة المحمولة Kayo Maxtar 5200mAh صغيرًا بما يكفي ليلائم الجيب، ويعمل مع أجهزة iPhone و Windows و Android ، و حاول دائما إن يكون الشاحن الذي تستخدمه اصلي و غير مقلد و تابع لنفس ماركة هاتفك، لأن كثرة التبديلات في الشواحن من شأنه اضعاف البطارية و اتلاف منفذ شاحن الهاتف.

قم بإيقاف تشغيل Bluetooth و Wi-Fi إذا لم تكن متصلاً بجهاز يعمل بالبلوتوث مثل ساعة ذكية أو مجموعة من سماعات Bluetooth، فقم بإيقاف تشغيل اتصال البلوتوث في هاتفك، هذا سيحدث فرقًا كبيرًا في عمر البطارية.

نفس الشيء بالنسبة للواي فاي ما لم تكن بحاجة إلى الانتقال إلى نقطة اتصال Wi-Fi فقم بإيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi لهاتفك، تعتبر هذه التقنيات اللاسلكية هدرا حقيقيًا لعمر البطارية، لذا فإن إغلاقها سيعطيك ساعات أطول من استخدام الهاتف.

استخدم شبكة الجيل الثاني 2G نعم، قد يبدو الأمر كخطوة إلى الوراء إلى أيام اتصالات الإنترنت الهاتفي، ولكن إيقاف تشغيل اتصال 3G أو 4G من شأنه أن يعزز بالفعل عمر بطارية هاتفك.

لا تقلق، لن يصبح هاتفك عديم الفائدة، فمعظم الهواتف تعمل على الأقل في هوائيين يعملان طوال الوقت، لذلك ستظل قادرًا على إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، لكن الجانب السلبي هنا هو فقط ثقل سرعة تصفح الويب.

استخدم وضع توفير البطارية battery-saving mode الكثير من الهواتف الحديثة تحتوى على خاصية توفير البطارية أو وضع الطاقة المنخفضة، فهو يخفت شاشتك ويضعها في وضع أبيض وأسود ويقيد بشدة ما تحددها انت، هذه الخاصية مهمة عندما تكون في مكان لا تتاح فيه إمكانية شحن الهاتف ويكون مستوى البطارية منخفض بنسبة كبيرة جدا.

قم بإيقاف تشغيل GPS GPS هو ما تستخدمه معظم تطبيقات الخرائط للعثور على موقعك و تسهيل التنقل، و لسوء الحظ، إنها من اكثر الأنظمة هدرا لطاقة البطارية أيضا، لذا قم بإيقاف تشغيله عند عدم استعمال تطبيقات الخرائط.

قم بتغيير إعدادات الشاشة تستهلك معظم بطارية هاتفك لتشغيل الشاشة، أصبح هذا أكثر صحة الآن بعد أن أصبحت شاشات الهاتف أكبر وأكثر إشراقًا ووضوحًا من أي وقت مضى، قلل سطوع الشاشة في الإعدادات، وأوقف تشغيلها بعد 30 ثانية على الأقل.

أوقف الهزاز vibration وظيفة الاهتزاز على هاتفك تستخدم في الواقع بطارية أكثر من نغمات الرنين القياسية، لذا قم بإيقاف تشغيله لأنه يحتاج إلى كَمّيَّة كبيرة من الطاقة من اجل تشغيله.

قم بإلغاء تنشيط أي تطبيقات تعمل في الخلفية ستفاجأ بعدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية، حتى بعد إغلاقها، هذه التطبيقات رغم كثرتها الا إنها تساهم بشكل كبير في نفاذ عمر البطارية لذا حاول أغلاقها من الإعدادات.

تجنب أشعة الشمس الساطعة تستخدم الهواتف المحمولة بطاريات أيونات الليثيوم، التي تعمل بشكل أفضل في درجة حرارة الغرفة، لن يعمل ضوء الشمس فقط على تسخين هاتفك ويجعل البطارية ضعيفة، بل سيزيد أيضًا من سطوع الشاشة لتسهيل رؤيته.

كلاهما يستنزف البطارية، لذا حاول دائما تجنب تعريض الهاتف لضوء الشمس و درجة الحرارة العالية.

تشغيل وضع الطائرة في مناطق الاستقبال السيئة

عندما يكتشف جهاز الهاتف إشارة منخفضة، فإنه يزيد من الطاقة إلى الهوائي حتى يظل متصلاً بالشبكة الخلوية، إذا كنت في كثير من الأحيان في منطقة تكون فيها الإشارة سيئة للغاية بحيث نادرًا ما تصل المكالمات أو إذا لم تكن بحاجة إلى إجراء مكالمات أو استقبالها ، فقم بتشغيل وضع الطائرة عن طريق التمرير لأعلى من أي شاشة والنقر على رمز الطائرة، يؤدي هذا إلى تعطيل جميع الاتصالات، ولكن يمكنك إعادة تمكين Wi-Fi من خلال الضغط على الرمز الموافق له.