بنك المعرفة المصري .. خطوات ومزايا التسجيل وبوابات البنك وكيفية تعديل البيانات

بنك المعرفة المصري ، يعتبر هذا المشروع من أعظم مصادر المعرفة الموجودة على الإنترنت، فهو يقدم للباحثين وكذلك الطلاب فرصة للحصول على موارد للأبحاث العلمية والتعليم، في كافة أنحاء العالم، وتم إطلاق النسخة التجريبية باللغة العربية والإنجليزية كجزء من المبادرة المعروفة باسم “نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر”، ويحتوي موقع بنك المعرفة على موارد منتمية لدور نشر عالمي.

موقع بنك المعرفة المصري

وأوضح مساعد وزير التربية والتعليم أن المحتوى الذي ستقوم الوزارة بتقديمه بدلا من الكتاب المدرسي، سيتم الربط بينه وبين بنك المعرفة، حيث يتمكن الطالب من الدخول للمناهج الدراسية عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك، لذا تحث وزارة التربية والتعليم على ضرورة التسجيل في بنك المعرفة المصري سواء للطلاب أو للمعلمين، لكونه ركنا هاما في تطوير منظومة التعليم المصرية.

تسجيل دخول بنك المعرفة

Discovery Education تهدف إلى تزويد بنك المعرفة بأكبر محتوى تعليمي، ذو مستوى عالمي وقيمة عالية للطلاب في المراحل الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، حيث تسعى إلى تحويل المناهج الدراسية إلى مواد مثيرة ومرحة للطلاب، كما تقدم إستراتيجيات للتدريس، وأدلة تعلم، وكذلك خططا للدروس.

مزايا بنك المعرفة المصري

يحتوي على أكبر مجموعة من المواد التعليمية، المتاحة على الإنترنت.
ويتمكن الطلاب المصريين من الدخول والاستفادة من هذه الموارد بالمجان.
يحتوي بنك المعرفة المصري على العديد من المقالات، ومقاطع الفيديو، والموارد الأخرى، بهدف مساعدة المصريين- من جميع الأعمار- في تطوير مهاراتهم ومعارفهم، في القرن الحادي والعشرين.

هناك العديد من الناشرين العالميين قاموا بالمشاركة في تقديم أفضل المحتويات في بنك المعرفة المصري مثل :(مقالات، مقاطع فيديو، صور، مواد تفاعلية، ملفات صوتية، أدلة تعلم)، وذلك يهدف إلى إنشاء مكتبة ثرية تشتمل على الموارد التعليمية القيمة، المقدر عددها بالملايين.
من قائمة الناشرين ببنك المعرفة المصري ما يلي :(Britannica, Elsevier, National Geographic, Springer, Willey, Oxford, University Press, Mebooks).

كيفية التسجيل في بنك المعرفة المصري

  • قم بفتح موقع بنك المعرفة المصري.
  • ومن الصفحة الرئيسية قم بالضغط على “مستخدم جديد”.
  • بعد ذلك ستظهر لك أربع بوابات مختلفة، يمكنك اختيار ما يناسبك منهم، وهم (بوابة الطلاب والمعلمون، بوابة الباحثين، بوابة الأطفال، بوابة القراء).
  • بعد اختيار البوابة المرغوبة للتسجيل بها ولتكن بوابة الطلاب والمعلمون، قم بإدخال بياناتك الخاصة، مثل (الاسم الأول، الاسم الأخير، البريد الإلكتروني، تأكيد البريد الإلكتروني، رقم الموبايل، تاريخ الميلاد، الرقم القومي).
  • وبعدها ستنتقل للمعلومات الوظيفية، وقم بإدخال بياناتك سواء كنت طالب مدرسي أم طالب جامعي أم معلم، وبيانات الطالب المدرسي مثل (المحافظة، المنطقة، اسم المدرسة، السنة الدراسية)، وبيانات الطالب الجامعي هي (جامعة/ معهد، الكلية، قسم، شعبة).
  • أما إذا كنت معلما، فقم بإدخال هذه البيانات :(الإدارة التعليمية، منطقة، اسم المدرسة، كود المدرسة “اختياري”، السنة الدراسية، مدرس مادة).
  • وبعدها ستظهر لك مجموعة شروط وأحكام لاستخدام الموقع، قم بقراءتها والموافقة عليها، ثم ادخل كود التحقق في مكانه واضغط على “إرسال”.
  • ستظهر لك رسالة من الموقع تفيد بنجاح التسجيل في بنك المعرفة المصري، ويخبرك بأنه لابد من تفعيل الحساب خلال 72 ساعة، من توقيت التسجيل، عن طريق الرابط المرسل على بريدك الإلكتروني، وفي حالة عدم وجود الرسالة على البريد الوارد، يمكنك تفقد “spam” أو “junk”، وعدم التفعيل سيؤدي إلى إلغاء الحساب تلقائيا.

بوابات بنك المعرفة المصري

بوابة الباحثين : وهي مخصصة للباحثين والمهتمين بمجالات البحث العلمي، فهي تحتوي على أعظم كم من المعلومات التي توصلت إليها الجامعات البحثية، وتحتوي أيضا على مئات الآلاف من  المراجع العامة والكتب، وآلاف من الدوريات العلمية، وكذلك موسوعة ديسكفري التعليمية وبريتنيكا.

بوابة الطلاب والمعلمون : تحتوي على الكثير من كتب المقررات الدراسية، وذلك بالإضافة إلى الكثير من المصادر التعلمية والمعرفية، المقدمة من عدة دور نشر عالمية، وشركات الإنتاج العاملة في نفس المجال، سواء كانت على هيئة نصوص، أو المصادر المرجعية، أو الموسوعات، أو مقاطع الفيديو لتسهيل العلوم.
بوابة الأطفال : تحتوي على الكثير من الألعاب التعليمية والقصص، المدعمة بالرسوم المتحركة والصوت، بالإضافة إلى الكثير من الأدوات التي تساعد الآباء في تعليم أبناؤهم.
بوابة القراء : وتحتوي على عدة مصادر ثقافية ومعرفية، لمختلف اهتمامات القراء، من الصحف العالمية والمحلية، والموسوعات العالمية، وعدة مصادر معرفية خاصة بالهيئات المحلية، وكذلك المكتبات العامة العالمية والمحلية، سواء كانت على هيئة مقاطع فيديو أو نصوص،  بهدف تبسيط العلوم من كبرى الشركات المنتجة العالمية.

الدخول على المناهج الدراسية في بنك المعرفة المصري

  • قم بالدخول على الموقع الخاص ب بنك المعرفة المصري.
  • قم بتسجيل الدخول لحسابك الخاص على الموقع، ومنه قم بالضغط على “مصادرنا”، من شريط الخدمات في أعلى الصفحة، ثم قم باختيار “كل مصادرنا”.
  • ستنتقل لصفحة بها مصادر بنك المعرفة المصري بالمعلومات والمناهج الدراسية، ومنها قم بالضغط على “Discovery Education”، وسيعطيك نبذة مختصرة عنها وبعدها اضغط مرة أخرى على “Discovery Education”.
  • سيتم فتح بوابة ديسكفري في علامة تبويب جديدة، ومنها قم بالضغط على “Curriculum connect”، من الشريط الموجود في أعلى الصفحة، وقم باختيار المرحلة الدراسية “ابتدائي، إعدادي، ثانوي”، وليكن المرحلة الإعدادية.
  • ستنتقل بعدها لصفحة جديدة في بنك المعرفة المصري ، وبها قم بتحديد الموضوع أو المادة المرغوبة، والسنة الدراسية، والفصل الدراسي مع الوحدة.
  • ستظهر لك تلقائيا كل ما يخص المادة التي قمت بتحديدها بالوحدة والفصل، قم بالضغط على النص أو الفيديو الذي ترغبه لأخذ المعلومات والاستفادة منه، وستجد المادة مشروحة بطريقة مبسطة وشيقة جدا.

تعديل البيانات في بنك المعرفة المصري

  • يتم الدخول على الصفحة الرئيسية ل بنك المعرفة المصري.
  • قم بالضغط على “تسجيل الدخول” وقم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم اضغط على “دخول”.
  • سيتم فتح حسابك على الموقع، وسيظهر اسمك في أعلى الصفحة وبجانبه سهم قم بالضغط عليه، ومنه اختار “تعديل البيانات”.
  • ستظهر لك صفحة بها كافة بياناتك المسجلة في الموقع، قم بتعديل المعلومات التي ترغبها، سواء كانت معلومات شخصية أو وظيفية، وبعد ذلك اضغط على “حفظ”.

بوابة الأطفال في بنك المعرفة المصري

  • قم بفتح الصفحة الرئيسية لموقع بنك المعرفة المصري.
    بعد ذلك قم بالضغط على “تسجيل دخول” من أعلى يسار الصفحة، وقم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم اضغط على “دخول”.
  • ستنتقل بعدها لحسابك في الموقع، وستجد اسمك في أعلى الجهة اليسرى من الصفحة، قم بالضغط على السهم الموجود بجانب اسمك، وستظهر لك عدة خيارات قم بالضغط على “إضافة حساب لطفلك”.
  • ستنتقل للخطوة التالية لتسجيل الطفل في بنك المعرفة المصري، وفيها قم بإدخال البيانات الشخصية مثل :(الاسم الأول، الاسم الأخير، اسم المستخدم، السنة الدراسية، كلمة المرور، تأكيد كلمة المرور، تاريخ الميلاد)، ثم اضغط على “إرسال”.
  • ستظهر لك رسالة بنجاح التسجيل، وعليك تفعيل الحساب في خلال 72 ساعة من التسجيل، من خلال الرابط المرسل على بريدك الإلكتروني، ثم قم بالضغط على “ابدأ رحلتك” للاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري.

في النهاية قمنا بشرح كل تفاصيل بنك المعرفة المصري، من مزايا التسجيل في البنك، وخطوات التسجيل فيه، وتفاصيل بوابات بنك المعرفة، وكيفية الدخول على المناهج الدراسية في البنك، وخطوات تسجيل الطفل من حساب الأب، وكيفية تعديل بيانات الحساب.