تأثير الصيام على صحتك

تأثير الصيام على صحتك

يمكن أن يكون صيام رمضان جيدًا لصحتك إذا قمت بأدائه بطريقة سليمة ، كما يمكن أن يكون فرصة جيدة لفقدان الوزن.

تأثير الصيام على صحتك

ماذا يحدث لجسمك عندما تصوم؟

يدخل الجسم في حالة صيام بعد آخر وجبة ب٨ ساعات عندما يتم الجسم امتصاص المغذيات من الطعام ، ثم بعد استهلاك مخزون الجلوكوز تصبح الدهون هي المصدر التالي للطاقة ، وإذا استمر الصيام لأيام أو أسابيع يبدأ الجسم في تكسير البروتينات وهي حالة لا يبلغها الجسم في رمضان نتيجة للإفطار يوميًا.

الانتقال من الجلوكوز للدهون:
بما أن صيام رمضان يدوم من الفجر للغروب فإنه يتم استبدال طاقة الجسم خلال وجبتي السحور والإفطار ، كما يسبب انتقال الجسم من استخدام الجلوكوز لاستخدام الدهون كمصدرًا للطاقة.

إن استخدام الدهون لإنتاج الطاقة يساعد في فقدان الوزن ويحافظ على العضلات ويقلل مستوى الكوليسترول ، كما أن فقدان الوزن يمكنك من السيطرة على مرض السكري ويقلل ضغط الدم ، ثم بعد عدة أيام ترتفع مستويات الإندورفين مما يجعلك أكثر يقظة ويحسن صحتك العقلية.

كيفية الصيام بأمان في رمضان:

يجب أن تتناول غذاءً متوازنًا يحتوي على النسب السليمة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ، كما يجب الحذر وإلا سيسبب السحور والإفطار زيادة الوزن لذا يجب التحلي بالنظام وضبط النفس.

تناول غذاء متوازن:
يجب أن يحتوي طعامك على كل المجموعات الغذائية الأساسية وهي الخضروات والفواكه والخبز والحبوب والبطاطس واللحوم والسمك واللبن والأطعمة المحتوية على السكر والدهون ، على أن تحاول تقليل الأطعمة السكرية وتناول مصادر صحية للكربوهيدرات بدلًا منها ، كما تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والبقول والأطعمة النشوية في المحافظة على صحة أمعائك والشعور بالشبع ، ويجب تجنب المشروبات المنبهة حيث تحفز فقد الماء.

الأطعمة الصحية:
يجب أن يكون السحور صحيًا ومعتدلًا ليمدك بالطاقة الكافية طوال اليوم بأن يتضمن الأطعمة بطيئة الهضم كالخبز والسلطة والحبوب ، كما يجب تناول بعض السوائل التي تمدك بالڤيتامينات كعصائر الفواكه ، كما أن الإفطار على التمر يمدك بدفعة من الطاقة ، ويجب البدء بشرب الكثير من الماء ليعيد الترطيب لجسمك وتجنب الأطعمة الدسمة .

الأطعمة التي يجب تجنبها:

– الأطعمة المقلية جدًا كالسمبوسة والزلابية المقلية.
– الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مثل حلويات راسجولا.
– الأطعمة المطبوخة عالية الدهون مثل المعجنات الدهنية والرقائق.
البدائل الصحية:

– السمبوسة المخبوزة والزلابية المسلوقة.
– اللحوم والدجاج المشوية أو المخبوزة.
– المعجنات المصنوعة منزليًا.
– الحلويات المصنوعة من اللبن.
وسائل الطبخ التي يجب تجنبها: التحمير والقلي والاستخدام الزائد للزيت.
وسائل الطبخ الصحية:

– التحمير الخفيف وعادةً لا يحدث اختلافًا كبيرًا في الطعم.
– الشوي أو الخبز حيث يساعد في الحفاظ على مذاق ونكهة الطعام.
تجنبي تسمم أول أكسيد الكربون أثناء الطبخ :
إن الطبخ لفترات طويلة على أفران الغاز باستخدام قدور كبيرة الجحم يسبب تراكم غاز أول أكسيد الكربون لا سيما في المنازل رديئة التهوية ، لذا إذا كنت تنوين الطبخ لعدد كبير من الناس من المهم أن تتجنبي استخدام القدور الكبيرة وألا تضعي ورق فويل بجانب الشعلات.

إنضم لقناتنا على تيليجرام