تجربتي مع القطران الرقيق للشعر فوائده وأضراره وطريقة استعماله

تجربتي مع القطران الرقيق للشعر فوائده وأضراره وطريقة استعماله

تجربتي مع القطران الرقيق للشعر وأبرز فوائده وأضراره، يعتبر زيت القطران من الزيوت الطبعية المستخلصة من أشجار الغابات، وهو يدخل في العديد من الوصفات الطبية التي تستعمل في العديد من الاستخدامات، ومنها معالجة مشاكل الشعر، ومنها معالجة مشكلة التقصف، وزيادة طول وكثافة الشعر، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم تجربتي مع القطران الرقيق للشعر وأبرز فوائده وأضراره.

تجربتي مع القطران الرقيق للشعر

وقد قمنا بطرح العديد من الاسئلة على مجموعة من الاشخاص ممن استعملوا زيت القطران الرقيق في معالجة مشاكل الشعر المزعجة، وقد اثبتت هذه التجارب أن للقطران تأثيراً ايجابياً رائعاً على تحسين صحة الشعر، وفي السطور التالية نعرض لكم تجربتي مع القطران الرقيق للشعر:

تقول إحدى الفتيات: “بدأت تجربتي مع القطران الرقيق للشعر عندما نصحتني صديقتي باستعماله، لفوائده الكبيرة على الشعر، حيث كنت أعاني من التساقط بصورة كبيرة، وهيشان الشعر، بالاضافة الى جفاف الشعر، وظهور القشرة فيه، قمت بخلط كمية من زيت القطران مع زيت الزيتون، ثم وضعتها على شعري مع تدليكه بحركة دائرية، وتركته لمدة ساعتين قم قمت بغسله جيداً، قمت باستعمال هذه الوصفة مرتين اسبوعياً، وقد لاحظت تدريجياً تحسناً في صحة شعري، وأصبح أكثر لمعاناً ونعومة وحيوية”.

فوائد القطران الرقيق للشعر

يعتبر زيت القطران من الزيوت الطبيعية المفيدة جداً، والتي تساهم في معالجة مشاكل الشعر المتنوعة، منها مشاكل التساقط، وهيشان الشعر، أو قشرة الشعر، وغيرها من مشاكل الشعر المزعجة، وفي النقاط التالية نعرض لكم فوائد القطران الرقيق للشعر:

  • يجعل الشعر صحياً، ويمنحه الحيوية واللمعان، ويجعله أكثر نعومة.
  • التخلص من البكتيريا والفطريات والقمل والقشرة في فروة الرأس، حيث ان القطران يحتوي على مضادات الالتهابات والفطريات والبكتيريا.
  • معالجة مشكلة الشيب في الشعر، وذلك لأن زيت القطران يزيد من الصبغة السوداء في الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط، من خلال تقوية بصيلات الشعر.
  • يعزز نمو الشعر خلال وقت قصير من استعماله، حيث انه يعمل على تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس.
  • زيادة كثافة الشعر وطوله.
  • الوقاية من الإصابة بالإكزيميا في فروة الرأس.
  • الوقاية من إصابة فروة الرأس بالبكتيريا والتي تسبب ظهور الدمامل أو الفقاقيع المعبئة بالصديد.
  • معالجة صدفية الشعر.

أضرار القطران للشعر

على الرغم من الكثير من الفوائد الصحية لزيت القطران على الشعر، إلا أن الإفراط في استعماله قد يسبب بعض المشاكل، ومن أبرز أضرار القطران للشعر ما يلي:

  • إن الإسراف في استعمال زيت القطران بكميات كبيرة يسبب الإصابة باحمرار وتهيج وتورم الجلد.
  • من الممكن ان يسبب مرهم قطران الفحم الحساسية عند بعض الاشخاص، ومن الاعراض المصاحبة لها هي تورم في الفم والوجه، ضيق في الصدر، وصعوبة التنفس.
  • زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس، مما يسبب الإصابة بحروق الشمس، وتهيج الجلد.
  • ينصح النساء الحوامل والمرضعات بعدم استعمال زيت القطران، حيث انه قد يصيب الجنين ببعض المشاكل، ومنها تشوهات الجنين، أو الإجهاض، أو قد ينتقل الى حليب الطفل الرضيع.

طريقة استخدام القطران للشعر

يدخل زيت القطران في العديد من الخلطات الطبية التي يمكن من خلالها معالجة مشاكل الشعر، يمكن تجربة هذه الوصفات في المنزل باستعمال العديد من الزيوت والأعشاب الطبيعية، وفيما يلي نعرض لكم طريقة استخدام القطران للشعر:

الطريقة الاولى

قم بخلط كمية من زيت القطران مع أحد الزيوت الطبيعية، سواء زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الشيا، ثم قم بخلط المكونات جيداً، وضعها على الشعر مع التدليك بحركة دائرية، ثم اترك الخليط لمدة ساعتين على الشعر، ثم اغسله جيداً بالماء والشامبو.

الطريقة الثانية

قم بإضافة زيت القطران مع مسحوق حبة البركة “الحبة السوداء”، بالإضافة الى زيت الزيتون، حرك المكونات جيداً، ثم ضعها على الشعر مع التدليك لفروة الرأس من الجذور حتى الاطراف، اترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين، ثم اشطفيه جيداً بالماء والشامبو.

الطريقة الثالثة

قم بمزج مسحوق السدر، مع كمية من زيت القطران، بالإضافة الى كمية من الحليب، اخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض، ثم ضعها على شعرك لمدة ساعتين، مع ضرورة تدليك الشعر من جذوره حتى اطرافه، ثم اغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو، قم باستعمال هذه الوصفة من مرة الى مرتين من كل اسبوع”.

كم مرة يستخدم زيت القطران للشعر

ينصح خبراء العناية بالشعر باستعمال وصفات زيت القطران للشعر بمعدل مرة او مرتين كل اسبوع، حيث انه يساعد في التخلص من العديد من مشاكل الشعر، ومنها الصدفية، وتساقط الشعر، والقشرة والقمل.

كما يساهم في معالجة مشكلة جفاف الشعر، ويمنح الشعر الصحة والحيوية والنعومة واللمعان، وذلك لأن زيت القطران يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية المهمة جداً، ومنها الفيتامينات والمعادن، وبعد استعمال زيت القطران للشعر، تظهر النتيجة في  فترة تتراوح ما بين ثلاثة شهور حتى خمسة شهور من بداية الاستعمال.

الى هنا وقد وصلنا الى نهاية هذا المقال، وقد وضحنا لكم تجربتي مع القطران الرقيق للشعر وأبرز فوائده وأضراره، وفوائده على صحة وحيوية الشعر، والوصفات الطبية المنزلية للشعر التي يدخل زيت القطران في مكوناتها.