تجربتي مع الكيس الدهني تحت الابط متى يكون وجوده مؤشر خطر وكيفية التخلص منه

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الابط متى يكون وجوده مؤشر خطر وكيفية التخلص منه

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الابط، واحد من اكثر المشاكل التي تسبب ازعاجا، والبعض يعتبر وجوده تحت الابط ورما خبيثا مما يسبب له الخوف والذعر، الا انه مجرد كيسا دهنيا عاديا يسبب ازعاجا لكنه ليس ورما خبيثا، وفي الاغلب يكون ظهورها في الرقبة والوجه، وتمتلك ملمسا ناعما، وبمجرد ان تضغط عليه ستلاحظ حركته تحت الجلد، وفي ذلك السياق لنتعرف في مقالنا عن احدى التجارب بشان نمو الكيس الدهني تحت الابط.

هل الكيس الدهني يتحرك من مكانه

اذا لمست الكيس الدهني ستلاحظ حركته بسهولة بمجرد ان ضغطت عليه، وفي العادة يكثر تواجده ونموه على الوجه والرقبة والجذع، وفي معظم الأحيان يحتوي الكيس الدهني على مواد بروتينية سائلة، وأخرى تحتوي على مواد تكون شبه سائلة بخلاف الاولى.

هل الكيس الدهني يسبب الألم

ظهور الكيس الدهني في مكان ما يصاحبه بعض من الاعراض، منها ظهور كتلة صغيرة الحجم اسفل الجلد، الا ان معدم الأحيان تكون تلك الكتلة كبيرة الحجم، وفي حال تم ملامستها قد تسبب بعض الآلام خاصة عند الضغط عليها، كما وتكون الكتلة بلون أبيض او أصفر، تبعا اكونها ممتلئة بالكرياتين والدهون، ولها ان تظهر في أي مكان من الجسم، لكن اكثر ظهور لها يكون في الوجه وفروة الرأس والرقبة.

هل الكيس الدهني تحت الابط خطير

في اغلب الأحيان يكون تواجد كيس دهني أسفل الابط بسبب الإصابة بمرض السرطان، كسرطان الثدي مثلا او سرطان الغدة الدرقية، لذا تم الإشادة كثيرا بضرورة الذهاب للطبيب في حال تم الشعور او ملاحظة أي كتلة في تلك المنطقة، وبعد اجراء بعض الفحوصات يتم التعرف على ماهيتها وهل هناك حاجة لمباشرة العلاج ام لا.

متى يختفي الكيس الدهني تحت الابط

في معظم الأحيان لا تحتاج الأكياس الدهنية للعلاج، الا اذ كان هناك شعور بألم لا يمكن احتماله فيمكن ان يتدخل الطبيب، وذلك بإخراج السائل الذي يحتبس داخله اما بجراحة او بإدخال ابره تبعا للحجم الذي يكون عليه الكيس الدهني، لكن وجب التنويه انه سيظهر من جديد ويحتاج للإزالة مرة أخرى.

كيف يكون الكيس الدهني تحت الابط

يمتلئ الكيس الدهني الذي يظهر تحت الابط بالسوائل، او ما يعرف بالقيح، والتي تتميز بملمسها الناعم، ويمكنك ان تلاحظ انه يتحرك في حال تم الضغط عليه، كما وتختلف أحجام الاكياس الدهنية منها ما هو كبير ومنها ما لم تكد ملاحظته، لكن يجب مراجعة الطبيب في مختلف حالاته وحجمه.

هل الكتلة الدهنية صلبة

يعرف الورم الشحمي بأنه كتلة دهنية الا انها في الاغلب تكون بطيئة النمو، والتي تتواجد بين الجلد وطبقة العضلات التي تتواجد اسفله مباشرة، كما ويتحرك الورم الشحمي الذي يمتلك ملمسا ناعما مرنا كالعجين، لكن في العادة لا يكون لينا عند ضغطك عليه بالإصبع بشكل مباشر.

كيف يكون شكل حبة السرطان تحت الابط

في حال حدث تضخما للعقد الليمفاوية أي الورم الغير سرطاني، تتخذ الشكل البيضاوي في العادة والذي يكون قريبا من شكل حبة الفاصولياء، لكن اذا كان ذلك التضخم سرطاني فإنها ستفقد ذلك الشكل وتظهر على شكل تكون فيه اقرب الى الشكل البيضاوي.

ما الفرق بين الورم الحميد والكيس الدهني

يكون الكيس الدهني عبارة عن كيس صغير يتواجد اسفل الجلد ويتشكل من الدهون، والورم تكاثر خلايا جديدة التي تتشكل من الانسجة المريضة، والذي يحدث نتيجة لنشاط غير طبيعي لتلك الخلايا، والتي ما زالت مجهولة الى الآن، وفي العادة تستمر الخلايا ويزيد حجمها.

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الابط

يمتلك هذا الكيس شكلا منتفخ ودائري يظهر اسفل الجلد ويكون سطحه ناعما، يكون من الداخل مليء بمادة بيضاء ثخينة كالجبن تدعى الكرياتين، وهي المكون الأساسي لكل من الأظافر والجلد، تظهر في كافة انحاء الجسم، وبعد التعرف على الكيس الدهني لنطلع على بعض التجارب بشأنه:

التجربة الأولى

جاء في تجربة احد الفتيات، عندما انتهيت من مرحلة الثانوية العامة عانيت من ظهور شيء شبيه بالورم اسفل ابطي، ما ان اضغط عليه حتى اشعر بألم اكاد ان لا أتحمله، ارتعبت كثيرا ما ان لاحظته حتى بدت العديد من المتهيآت تلازمني بسببه.

فلم يأتي بمخيلتي سوى إصابتي بالورم الخبيث خفت من توجهي للطبيب لاكتشاف ذلك، الا انني تغلبت على خوفي ذات يوم وذهبت للطبيب كان يظهر علي حينها الاضطراب والخوف، الا انه بعد ان لجرى لي الكشف الطبي طمأنني، حينها شعرت وكأن شيء القي عن كاهلي، لأنه اخبرني انه من الأورام الحميدة التي لا تحتاج الخوف، فخيرني من ازالته بعملية بسيطة او تركه حتى يزول بنفسه لأنه لا يسبب أي خطرا على صحتي.

التجربة الثانية

وجاءت هذه التجربة من رجل، حين ملاحظتي لنمو كتلة صغيرة تحت ابطي كلما لامستها تحركت قليلا من مكانها، اصابني الخوف من المرض الخبيث، فهو اول ما جاء في مخيلتي لأنني كنت اشعر بألم بها حين ملامستها او الضغط عليها.

وحينما ذهبت للطبيب طمأنني بانها مجرد كيس دهني وأخبرني انه سيزول بنفسه دون الحاجة لعلاج او جراحة، لكن بعد فترة لاحظت انها حجمها ازداد واصابني الحكة والتعرق فعدت لطبيبي واتفقنا لإجراء عملية بسيطة لإزالته، واجريتها ولم اجد ابسط من ذلك.

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الابط، في بعض الأحيان يكون نموه تخت الابط ليس مقترنا بالورم الخبيث، فقد يكون متشكل من الدهون، يظهر اما بشكل صغير يشبه حبة العدس او كبير، لكن في جميع الحالات يجب مراجعة الطبيب.