ما هي أعراض تجلط الدم في الجسم؟

ما هي أعراض تجلط الدم في الجسم؟
ما هو سبب تجلط الدم في الجسم؟

ما هي أعراض تجلط الدم في الجسم؟ هل تعلم أي شيء عن علامات تجلط الدم في الجسم، كيف تعتقد أن أعراض تجلط الدم في الجسم تشعر؟ الجلطات الدموية مشكلة خطيرة، لأنها يمكن أن تهدد حياة الشخص.

عندما تتشكل جلطة دموية في أحد عروقك، فإنها تسمى الانصمام الخثاري الوريدي (VTE)، إذا كنت قلقًا بشأن وجود جلطة في جسمك، فاتصل بطبيبك على الفور، تختلف أعراض تجلط الدم في الجسم، قد تكون هناك أيضًا جلطات دموية في جسمك دون أي أعراض.

ما هي علامات تجلط الدم في الجسم؟

أعراض تجلط الدم تختلف أعراض تجلط الدم في الجسم حسب مكان تشكل الجلطة الدموية، في ما يلي، سوف نفحص هذه الأعراض.

جلطات دموية في الساقين

يُطلق على وجود جلطة دموية في أحد الأوردة الرئيسية بالجسم تجلط الأوردة العميقة (DVT)، غالبًا ما تظهر هذه الجلطات في منطقة الساق أو الحوض، على الرغم من أن الجلطة الدموية في القدم لا تؤذيك من تلقاء نفسها، إلا أن هذه الجلطات يمكن أن تتحرك وتستقر في الرئتين، تؤدي هذه الحالة إلى مرض خطير ومميت يُعرف بالانسداد الرئوي (PE).

تشمل علامات وأعراض جلطة دموية في القدم ما يلي:

  •  الألم.
  •  حساسية للمس.

تشير هذه الأعراض إلى وجود جلطة دموية في الساق، هناك فرصة أكبر لحدوث جلطة في ساق واحدة بدلاً من كليهما، ومع ذلك، هناك شروط وعوامل أخرى يمكن أن تفسر هذه الأعراض.

قد يشبه الألم الناتج عن جلطة دموية تقلصات عضلية مؤلمة، إذا تورمت قدمك، فإن رفع قدمك أو وضع ثلج عليها لن يقلل من التورم إذا كانت هناك جلطة دموية، إذا كان وضع الثلج على قدمك أو رفع قدمك يقلل من التورم، فقد يكون لديك إصابة في العضلات.

إذا كانت هناك جلطة دموية في قدمك وتفاقمت الحالة، فسوف تشعر بالدفء في قدمك، قد يكون جلدك ضارب إلى الحمرة أو مزرقًا قليلاً.

إذا زاد ألم قدمك مع التمرين ولكنه اختفى أثناء الراحة، فلا داعي للقلق بشأن الجلطات الدموية، هذا لأن الحالة على الأرجح بسبب ضعف تدفق الدم في الشرايين.

جلطات دموية في الصدر

تكون الجلطات الدموية أكثر شيوعًا في الساقين ولكنها يمكن أن تظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم، يؤثر مكان تشكل الجلطة وأين تستقر في النهاية على أعراضها وعواقبها.

على سبيل المثال، إذا تشكلت جلطة دموية في شرايين القلب وعرقلت تدفقه، فقد تسبب نوبة قلبية، أو قد تنتقل الجلطة الدموية إلى الرئتين، مما يؤدي إلى انسداد رئوي.

يشير ألم الصدر إلى وجود مشكلة، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كانت الجلطة الدموية ناتجة عن نوبة قلبية أو انسداد رئوي أو مجرد عسر هضم.

قد يكون ألم الصدر المصاحب للانصمام الرئوي ألمًا حادًا يزداد سوءًا مع كل نفس، قد يرتبط هذا الألم أيضًا بما يلي:

  •  ضيق مفاجئ في التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  •  ربما سعال.

يمكن أن يكون الألم المصاحب للإحساس الجسدي الشديد في الصدر علامة على نوبة قلبية محتملة، مثل النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية، يمكن الشعور بالألم المرتبط بنوبة قلبية محتملة في منتصف الصدر، قد ينتشر أيضًا إلى الفك أو الكتف أو الذراع اليسرى.

إذا كنت تتعرق أو تعاني من عسر هضم مصحوبًا بألم في الصدر، فيجب أن تقلق بشأن نوبة قلبية، هذان المرضان خطيران ويتطلبان عناية طبية فورية، إذا كان ألم الصدر مصحوبًا بتشنج أو أزيز، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة أو الربو.

جلطة دموية في البطن

أعراض تجلط الدم يسمى تكوين جلطة دموية في أحد الأوردة الرئيسية للأمعاء بالخثار الوريدي المساريقي، يمكن أن تؤدي الجلطة الدموية هنا إلى توقف تدفق الدم إلى الأمعاء وتسبب تلفًا داخليًا في تلك المنطقة، يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن جلطة في البطن إلى نظرة أفضل.

بعض الناس أكثر عرضة لهذا النوع من الجلطات، خاصة المصابين بمرض معين يسبب انتفاخ الأنسجة حول الأوردة، مثل:

  •  التهاب الزائدة الدودية.
  • سرطان.
  •  التهاب مدر للبول.
  •  التهاب البنكرياس، أو انتفاخ البنكرياس الحاد.

تزيد أدوية منع الحمل والأستروجين أيضًا من خطر الإصابة بهذا النوع من الجلطات.

يمكن أن تشمل أعراض تجلط الدم في البطن آلام البطن والانتفاخ والقيء، ووفقًا للسيدة سوليفان، إذا تفاقمت آلام المعدة بعد تناول الطعام أو بمرور الوقت، فقد تكون علامة على وجود جلطة دموية في البطن.

جلطات دموية في المخ

يمكن أن تنتقل الجلطات الدموية التي تتشكل في غرف القلب أو داخل الشرايين السباتية بالرقبة إلى الدماغ، وفقا للسيدة سوليفان، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى سكتة دماغية.

تشمل أعراض السكتة الدماغية ما يلي :

  • الشعور بالضعف أو التنميل في جانب واحد من الجسم.
  •  مشاكل بصرية.
  •  صعوبة الكلام.
  • صعوبة المشي.
  • عدم القدرة على التفكير بدقة.

على عكس معظم الأعراض الأخرى لتجلط الدم، فمن المرجح ألا تشعر بالألم أثناء السكتة الدماغية، ولكن قد يكون هناك صداع.

يمكن أن توفر لك نصيحة أخصائي أمراض الدم والأورام معلومات مفيدة حول علامات تجلط الدم في جسمك.