تجنب تلك الأطعمة إذا كنت تعاني من مرض السكري

تجنب تلك الأطعمة إذا كنت تعاني من مرض السكري

يحتاج مرضى السكري من النوع الثاني لمتابعة يومية عن طريق تناول طعام صحي كل يوم ، بل وضبط مستوى سكر الدم وممارسة التمارين الرياضية المناسبة ، بل ومتابعة أي مضاعفات تظهر على القلب أو العين ، والمحافظة على وزن مثالي .

تجنب تلك الأطعمة إذا كنت تعاني من مرض السكري

حيث خسارة نحو 10-15 رطل من وزنك يحسن بدرجة كبيرة استجابة الجسم للأنسولين ، بل ويقل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، وبالتالي النظام الغذاء الصحي أهم ما يكون بالنسبة لمريض السكر لضبط الوزن ، وضبط مستوى السكر في الدم .

وسنقدم أصناف من الأطعمة يجب تجنبها إذا كنت مريض بالسكري :

1- الأطعمة التي تحتوي على سكر
مثل الحلويات والمشروبات الغازية والكعك والكوكيز فكلها قليلة الفائدة الغذائية وعالية السكر ، مما تسبب ارتفاع كبير في سكر الدم الجلوكوز ، ولسد حاجة الجسم لتناول السكر يمكن استبدالها بالفاكهة المحلاة ، مثل التفاح والأجاص والبرتقال والتوت فكلها تحتوي على كربوهيدرات عالية المحتوى من الألياف ، والذي يقلل امتصاص سكر الجلوكوز .

2- عصير الفاكهة
يعد تناول الثمرة بحالتها كاملة أفضل من تناول العصير ، لأن الثمرة تحتوي على ألياف صحية لمرضى السكري ، ولذا يجب على مريض السكر تجنب تناول العصائر حتى العصائر الطبيعية 100% ، وبالرغم من أن عصير الفاكهة أفضل من مشروبات الصودا إلى أنها محملة بسكر الفاكهة .

3- الفواكه المجففة
تحتوي الفواكه المجففة على ألياف وعناصر غذائية كثيرة لكن عملية تحضيره تنزع محتواه المائي ، وبالتالي يسهل تناوله بكمية دون أن تشعر فمثلًا تستطيع أن تتناول كمية كبيرة من الزبيب أكثر من العنب نفسه ، لكنه يحتوي على نسبة عالية من السكر لذا يفضل تناول الفاكهة الطازجة عن المجففة مثل العنب والتوت الخوخ والفراولة  .

4– الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض
تحتوي على كربوهيدرات ونشا تتحول إلى سكر بعد هضمها ، مما يرفع مستوى السكر في الدم ، ولكن يفضل استبدالها بالحبوب الكاملة ويفضل تناول الأرز البني والشعير والشوفان ، فكلها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات التي تحتاج وقت أطول في هضمها وتكسيرها ، مما لا تسبب ارتفاع سكر الدم بشدة .

5- منتجات الحليب كاملة الدسم
منتجات الحليب كاملة الدسم تحتوي على الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، بل وتزيد من فرص حدوث أمراض القلب بل وتزيد تلك الدهون من مقاومة الجسم للأنسولين ، فيفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم سواء حليب أو زبادي او جبن أو أيس كريم .

6- اللحوم الدسمة
فاللحوم الدسمة تحتوي على دهون مشبعة ترفع معدل الكوليسترول الضار في الجسم ، بل وتزيد من حدوث أمراض القلب لذا تناول الدجاج بدون جلد ، وأسماك منزوعة الدهون ولحوم بدون دهون .

7- الوجبات الخفيفة المخبوزة
تحتوي تلك السناكس الجاهزة على نسبة عالية من السكر والصوديوم والمواد الحافظة مثل الشيبسي والدونات والكوكيز والكعك الجاهز ، فمعظمها يحتوي على دهون مشبعة ومتحولة ترفع الكوليسترول الضار ، وتزيد أمراض القلب .

والدهون المتحولة يجب أن يبتعد عنها تمامًا مريض السكري ، ويفضل فحص الملصق الخاص بالمنتج للتأكد من عدم وجود الدهون المتحولة ، وتعد المنتجات التي تحتوي على كمية أقل من 0.5 جرام من الدهون المتحولة هي منتجات خالية من الدهون المتحولة ، ويجب تناول الدهون الصحية مثل الموجودة في سمك السالمون والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا .

8- الأطعمة المقلية .
سواء البطاطس المقلية أو الدجاج المقلي فالأطعمة المقلية تمتص نسبة كبيرة من الزيوت ، والتي تعد سعرات حرارية إضافية والتي بدروها تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم ، بل وأغلب الأطعمة المقلية عادة ما يستعمل زيوت مهدرجة ، وهي زيوت متحولة غير صحية بل وترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتزيد أمراض القلب وتؤثر على مرض السكري من النوع الثاني .

إنضم لقناتنا على تيليجرام