خطوات تحديث بيانات وزارة الإسكان البحرين

خطوات تحديث بيانات وزارة الإسكان البحرين
منصة العراق التعليمية

تقوم وزارة الأشغال والإسكان بتنفيذ سياسة الحكومة وتحقيق أهدافها لخدمة أبناء البحرين في مجالات البنية التحتية اللازمة لكل محافظات المملكة من طرق وجسور وصرف صحي ومباني حكومية وكل ما يلزم لمظهر حضاري متميز، هذا بالإضافة إلى توفير المسكن اللائق والخدمات الإسكانية والتنمية العمرانية التي تحقق الاستقرار للأسرة البحرينية، وتضم وزارة الأشغال والإسكان قطاعين من أهم القطاعات ذات العلاقة بتقديم الخدمات وإقامة المشروعات الهامة لخدمة أبناء المملكة وهما :

أولاً: شئون الأشغال :
تهدف أعمال ومشروعات الوزارة في قطاع الأشغال إلى توفير البنية الأساسية لمملكة البحرين وقد حققت الوزارة إنجازات ضخمة وقامت بتنفيذ مشروعات عديدة في هذه المجالات شملت مختلف مناطق المملكة من المدن والقرى، ويتحدد الهدف الرئيسي من شئون الأشغال بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتي تتمثل في تخطيط وتنفيذ خدمات البنية التحتية التي تشمل إنشاء الطرق والجسور وشبكة المجاري والمباني الحكومية ومتابعة صيانتها باستمرار وعمل الدراسات والبحوث لجميع أنواع الخرسانة والمشاكل التي تواجه مملكة البحرين من النواحي الفنية المرتبطة بها ووضع الحلول المناسبة لها بما يتناسب مع الأحوال الجوية في المملكة.

تحديث بيانات الاسكان

ومن أهم إنجازات شئون الأشغال بجانب التخطيط والتنفيذ والتطوير للبنية التحتية للمملكة إدارة عدد من المشاريع الكبرى مثل جسر الشيخ خليفة بن سلمان وميناء خليفة بن سلمان وحلبة سباق السيارات وامتداد شارع خليفة بن سلمان السريع وتقاطعه عند دوار شارع ولي العهد في مدينة حمد. كما تقوم الوزارة بالاهتمام بالنواحي البيئية والمحافظة عليها من خلال مشروع المرحلة الثانية لمعالجة مياه الصرف الصحي بمحطة توبلي، وتضم شئون الأشغال الإدارات الآتية.

إدارة مشاريع البناء :

تقوم بتقديم خدمات استشارية لمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال البناء والتشييد وتصميم وتخطيط المباني بناءاً على احتياجات الجهة صاحبة المشروع. كما تساهم الإدارة في إعداد التكاليف التقديرية وإعداد المناقصات وإرساء العقود للمشاريع العمرانية. وتقوم الإدارة بالإشراف على تنفيذ المشاريع حسب المخططات التنفيذية والمواصفات المطلوبة وشروط العقد وبنود الاتفاقية.

وزارة الإسكان الخدمات الإلكترونية

إن إدارة مشاريع البناء مسئولة عن المشاريع العمرانية التي تسند إليها من مختلف وزارات الدولة ومؤسساتها. وهذا يعني أن الإدارة يقع على عاتقها الكثير من المشاريع التي لها علاقة بالمؤسسات الرسمية في المملكة والأجهزة التابعة لها، والتي هي في تطور وازدياد وتوسع مستمر.

 إدارة مشاريع وصيانة الطرق :

تقوم بالإشراف على إنشاء وصيانة شبكة الطرق والجسور في مملكة البحرين بما في ذلك الطرق الإستراتيجية والجسور العلوية والأنفاق من خلال عدد من المقاولين البحرينيين المؤهلين لدى الوزارة، كما تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع من خلال فريق العمل والمعدات التابعة للإدارة، كما تقوم بوضع برنامج شامل لصيانة وتأهيل وتطوير وتقييم شبكة الطرق والجسور والمحافظة عليها بالشكل الذي يكفل انسياب الحركة المرورية.

كما تقوم بمراقبة أعمال دوائر الخدمات ضمن شبكة الطرق والتأكد من تمام إصلاحها وفق المواصفات الخاصة بأعمال إعادة صيانة الشبكة لضمان سلامة أعمال الصيانة وسلامة مستخدميها. كما تقوم بإدارة نظام يحوي قاعدة معلوماتية عن الحالة الإنشائية لشبكة الطرق والجسور كفيلة بإعطاء المهندسين بيانات علمية دقيقة تسهم في اتخاذ قرارات سليمة في اختيار برامج صيانة الطرق والجسور في الوقت الأمثل ضمن الاعتمادات المالية المتاحة. كما تدير نظاماً رقابياً للميزانيات المعتمدة تكفل تدفق الموارد المالية وفق الخطط الموضوعة لذلك.

إدارة الموارد البشرية :

تقوم بوضع سياسات الموارد البشرية والخدمات الإدارية اللازمة لها والعمل على تنفيذها وذلك لضمان المحافظة على مستوى الإنتاجية بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات لكل أقسام وإدارات الوزارة. وتتكون الإدارة من أقسام :
• التوظيف والتعيين
• التدريب والتطوير
• خدمات الموظفين
• الخدمات الإدارية
بالإضافة إلى ذلك فإن إدارة الموارد البشرية تقوم عند تنفيذ جميع أعمالها بالتنسيق التام مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارات المملكة ذات العلاقة.

 إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي :

هي الجهة المسئولة عن تشغيل وصيانة مرافق الصرف الصحي العامة وتشمل نقل تدفقات مياه الصرف الصحي المنصرفة من المباني والمنشآت المدنية والتجارية والصناعية عبر شبكات الصرف الصحي إلى مراكز المعالجة، مع مراعاة عدم حدوث أضرار صحية أو تلوث بيئي، وتتم معالجة هذه المياه في مراكز المعالجة حسب المعايير العالمية لإنتاج المياه المعالجة، وضخ هذه المياه عبر شبكات النقل والتوزيع إلى المزارع وخزانات وزارة شؤون البلديات والزراعة ليتم الاستفادة منها في ري المزارع والمسطحات، وذلك بهدف تقليل استهلاك المياه الجوفية والحفاظ عن المخزون المائي.

إضافة إلى ذلك فان مركز المعالجة في محطة توبلي يقوم بإنتاج سماد طبيعي للاستخدام الزراعي، كما تقوم الإدارة بتقديم خدمة تصريف مياه الأمطار عبر شبكات تصريف مياه الأمطار والموصلة إلى مخارج في البحر.
كما تشارك الإدارة مع الجهات المعنية في صياغة وتطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بضبط معايير إنتاج المياه المعالجة والأسمدة، ومعايير المياه التي يتم تصريفها في شبكة الصرف الصحي، بهدف حماية هذه المرافق من الضرر وضمان عدم حدوث مشاكل صحية أو تلوث بيئي.

 إدارة هندسة التكاليف :

تقوم الإدارة بإعداد مستندات المناقصات وإدارة كل ما يتعلق بالمقاولات والعقود في مرحلة ما قبل التنفيذ وأثناء التنفيذ وفترة الصيانة لمشاريع وزارة الأشغال وذلك من خلال إعداد التكلفة التقديرية للمشاريع، وإعداد التقارير الأولية بخصوص الجدوى الاقتصادية وتقديم البدائل في مرحلة التصميم، وإعداد مستندات المناقصات، وطرح المناقصات، وإعداد تقارير المناقصات، وتجهيز الاتفاقيات والعقود ومسئولية صحة العقود من الناحية القانونية، والإشراف على النواحي المالية والقانونية وإعداد شهادات الدفع بعد زيارة المواقع وأخذ القياسات، وإعداد الحسابات النهائية للمشاريع، والقيام بعملية التدقيق لحسابات المشاريع التي تم تنفيذها، والعمل كمحكم أو خبير في المنازعات الإنشائية، وتقييم وتقدير قيمة الأضرار أو المطالبات في حالة الإخفاقات الإنشائية، وتأهيل وتصنيف المقاولين وإعداد سجل متكامل بالمقاولين المعتمدين.

إدارة تقنية المعلومات :

تقوم الإدارة بوضع خطة استراتيجية لنظم المعلومات مبنية على الاحتياجات الراهنة والمستقبلية للوزارة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العليا ومختلف الإدارات، وتصميم وتنفيذ نظم المعلومات والتطبيقات وقواعد البيانات والشبكات المطلوبة بهدف رفع الإنتاجية الفنية لموظفي الوزارة كما تقوم بعملية تركيب وتشغيل التجهيزات و البرمجيات الجديدة وتقديم الدعم الفني للمستخدمين.

  • ويمكن تحديث البيانات عبر موقع وزارة الإسكان، وأختيار خدمة تحديث البيانات، والضغط علي أختيار بدء الخدمة.
  • ثم كتابة البيانات المطلوبة وهي البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، وضغط تسجيل الدخول وإتمام الخدمة المطلوبة.

ومن مهامها تطوير شبكة الحاسب الآلي في الوزارة وتصميم وتطبيق الإجراءات الخاصة بأمن المعلومات وإدارة وصيانة كافة الموارد من تجهيزات وبرمجيات وشبكات والبنى الأساسية للاتصالات والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية في كل ما يتعلق بشئون تقنية المعلومات وتبادل البيانات.