5 طرق لتحديد اهدافك و تحقيقها

5 طرق لتحديد اهدافك و تحقيقها
تحقيق الأهداف والنجاح

هل ترغب فى تعلم لغة جديدة خلال 8 اشهر او هل ترغب ببدء عملك الخاص بحلول العام الجديد ام ربما تريد توفير الأموال للقيام برحلة لطالما حلمت بها فى الصيف المقبل ! اذا كنت دوما تريد ان تعرف اهدافك وتتنجح فى تحقيقها من خلال التمسك بها اليك النصائح التى تجعل ذلك ممكنا.

كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها

 تحديد الاهداف التى تحبها و الحفاظ على دافع  النجاح فى تحقيقها :

اذا كنت تحاول النجاح فى تحقيق هدفا ما لان والداك قالا لك انك يجب عليك ان تقوم به فانك لن تستطيع النجاح فى تحقيق هذا الهدف الا اذا قمت بتحديد الاهداف التى انت متحمسا ل النجاح فى تحقيقها و الا فانك لن تكون قادرا على الالتزام بتحقيق الاهداف و ان تكون ناجحة فحتى اذا كنت لديك هدفا ما عليك ان تحققة و انت لا تحبه فعليك ان تجد العناصر الايجابية للقيام به حتى تجد دافعا للقيام به و النجاح فى تحقيقه.

اجعل اهدافك لها جدول زمنى :

اذا كنت تريد تعلم الغوص فى الماء لا يعنى انك حددت هدفا لتقوم به بالتاكيد انه شيئا جيدا اذا تمكنت من الغوص فى الماء ببراعة و لكن متى بعد 10 سنوات مثلا !!! هذا هو السبب الذى يجعل من الهام جدا وضع جدولا زمنيا ل النجاح فى تحقيق اهدافك،  فمن الهام جدا معرفة كم ستكون تكلفة ما تريد القيام به ؟ و كم من الوقت ستأخذ لتوفير التكاليف و متى ستبدأ بالتسجيل للتعلم ؟ وكم من الوقت تحتاجه لتنتهى من التعلم ؟ هذه هى الطريقة العملية لتحقيق الاهداف  على ارض الواقع و النجاح فيها.

كيفية تحديد الاهداف الشخصية

الاستعداد للطوارىء :

هل تعلم ان السبب فى نجاح الكثير من رجال الاعمال و المشاهير هو انهم دوما يحتفظون بخطة احتياطية !! فالحياة تحتوى الكثير من المفاجأت و لا يمكن توقع جميع الطوارىء التى قد يمر بها الانسان فيجب عليك دوما ان تضع خطة احتياطية تحسبا لاى خطأ قد يقع لكى لا تضطر للتخلى عن هدفك .

ضع هدفك امام عينيك طوال الوقت :

لماذا تعتقد ان الشركات طوال الوقت تضع امام وجهك يوميا الإعلانات عن منتجاتها التى لا ترغب بها !!! لانها الطريقة الوحيدة التى ستذكرك بهذه المنتجات فاذا ذهبت الى شراء ضرورياتك انك ستتوجه الى المنتجات المألوفة لك لذا استفد من فكرة الاعلانات المزعجة و ضع دوما هدفك أمام عينيك طوال الوقت لتحقق النجاح و لا اتكلم هنا بشكل مجازى، بل اكتب هدفك فى ورقه و علقة على الحائط ضع ملصقا به على جهازك الكمبيوتر الخاص بك اجعل الخلفية هدفك الذى تسعى وراءه لتذكر نفسك دوما بان هناك شيئا تسعى وراءه و اذا كنت لا تصدقنى فكر قليلا لماذا دوما الاباء يضعون صور اطفالهم امام مكاتبهم !!! ليتذكروا دوما بان التعب الذى يمرون به هو من اجل اطفالهم فيستريحون و يمتلكون الحماسة لمعاودة العمل من جديد لذا وضع هدفك امام عينك طوال الوقت سيعطيك الدافع للاستمرار و النجاح .

اجعل اصدقائك يمثلون لك ضغطا ايجابيا :

معظم الناس يحبون ان يحيطوا اهدافهم بسرية خوفا من انهم لن يستطيعوا تحقيقها و النجاح فيها اذا قاموا بابلاغ الاخرين عنها او خوفا من الخجل اذا لم يستطيعوا تحقيقها و لكن اذا كان اصدقائك سيشكلون لك ضغطا إيجابيا يدفعك لتحقيق هدفك النجاح فيه لماذا لا تخبرهم بأهدافك و تكتبه بالرغم من المخاوف التي تتعلق بالإحراج لدى الفشل الا إن هذه وسيلة رائعة للتحفيز على تحقيق اهدافك و النجاح فيها.