تحذير عاجل من تناول لحمة الرأس بـ”المسمط” و آراء الأطباء عن خطها علي صحة الإنسان

تحذير عاجل من تناول لحمة الرأس بـ”المسمط” و آراء الأطباء عن خطها علي صحة الإنسان
هل لحمة الراس مضرة؟

أضرار لحمة الرأس حيث تعد لحمة الرأس واحدة من أكثر الأكلات شعبيةً في مصر على وجه التحديد، ونجد أن الكثير من الناس يقبلون عليها وتشتهيها أنفسهم من أجل الاستمتاع بمذاقها المميز، لكن هناك بعض الدراسات العلمية التي أكدت أنها تؤثر تأثيراً ضاراً على صحة الإنسان، فما هي أضرار لحمة الرأس وأهم آراء الأطباء التي وردت عنها .. هذا ما نوضحه لكم بالتفصيل في السطور القادمة.

أضرار لحمة الرأس

وفقاً لأستاذ علوم الأغذية الدكتور محمد الحوفي فإن لحمة الرأس من أخطر الأكلات التي يجب علينا جميعاً تجنب تناولها، لأنها تؤثر على صحة الإنسان بشكل بالغ لدرجة أنها قد تسبب للبعض الجلطات.

وأكد الحوفي على أن الأجزاء الداخلية للأضحية تتمركز فيها الدهون بشكل كبير بالإضافة إلى غناها بالدم أيضاً، وبالتالي ينتج عنها أضرار كثيرة كارتفاع معدل الكوليسترول في الدم ما يرفع من ضغط الإنسان ومن ثم تتكون الجلطات.

وخص الدكتور محمد الحوفي منطقة الرأس على وجه الخصوص بأنها منطقة يتمركز فيها الدم بشكل أكبر وليس من السهل بتاتاً تنظيفها منه، إلا أنها أيضا منطقة تعلو فيها نسبة الدهون بشكل خاص، والأجزاء الداخلية من جسم الحيوان بوجه عام، فجلدها به نسبة عالية من الدهون ما يترتب عليه ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم. وينتج عن ذلك رفع نسب الدهون الثلاثية في الجسم «الجليسدرات» وهذه الدهون تعمل على ارتفاع نسبة لزوجة الدم وتضعف من كفاءة عضلات القلب وتضعفها.

 

تحذير لأصحاب الأمراض المزمنة

ويضيف الحوفي إلى ما سبق أن تناول الأجزاء الداخلية من جسم الحيوان من أخطر الأشياء بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب والضغط، وتناولهم لها يترتب عليه رفع نسبة الإصابة بجلطات الشرايين الدقيقة وقد تودي بحياتهم، لذلك ينصح الدكتور محمد الحوفي جميع من يعانون من أمراض مزمنة بألا يتناولوا كل من (الكبدة، الطحال، الممبار، المخ، لحمة الرأس) بشكل مفرط وإلا تفاقمت حالتهم الصحية وذهبوا إلى اتجاه خطير غير مرغوب فيه.