تعرف على أعراض المرارة باختلاف أنواعها

تعرف على أعراض المرارة باختلاف أنواعها

أعراض المرارة تحدث في عضو صغير يكون مجوف، تقوم العصارة الصفراوية (التي تهضم الطعام) بالتركز فيه و هذا قبل انتقالها للأمعاء الدقيقة، المرارة كمثرية الشكل تقع أسفل الكبد، تتأثر المرارة بالحصوات الصفراوية التي لا تذوب، مسببة الم شديد، و تعالج باستئصال المرارة.

أعراض المرارة:

تختلف اعراض المرارة بحسب نوع المرض، فهناك التهاب المرارة, وحصوات المرارة، لذا يخضع المريض لعدة فحوصات و من ضمنها اختبارات الدم والتقنيات الحديثة من التصوير الطبي مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، مما ينتج عن هذا تحديد المشكلة ومن ثم وضع خطة للعلاج بالأدوية أو بالاستئصال.

1. الألم:

أكثر اعراض المرارة شيوعا هي الإحساس بالألم، و يحدث هذا الألم بين الجزء العلوي الأوسط من البطن، قد يأتي الألم بشكل خفيف ومتقطع، أو بشكل شديد و متكرر، و هناك حالات أخرى قد ينتشر الألم في الجسم وخصوصا في الظهر والصدر.

2. القيء والغثيان:

يظهر هذا العرض في جميع حالات مشاكل المرارة، حيث من الممكن أن يسبب مرض المرارة المزمن مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع حمض المعدة، الغثيان، الغازات، التقيؤ.

3. قشعريرة أو حمى:

عندما تأتي حمى لا سبب لها قد تشير إلى وجود عدوى، حيث تحتاج لعلاج فوري قبل أن يزداد الأمر تفاقما ويصبح خطيرا، حيث أنها تنتقل وإن انتقلت لأجزاء أخرى من الجسم تهدد الإنسان بالموت.

4. الإسهال المزمن:

عندما تكون حركات الأمعاء تصل عددها لأكثر من أربع مرات يوميا لثلاثة أشهر، هنا علامة على وجود مرض المرارة المزمن.

5. اصفرار البشرة:

حدوث اصفرار بالجلد هذا يعني أنها علامة على وجود حجر أو كتلة من القناة الصفراوية.

6. بول أو براز غير معتاد:

حيث يكون البراز له لون أخف بينما البول لونه داكن أكثر وهذا يعني وجود كتلة في القناة الصفراوية.

7. عسر الهضم.

8. الإحساس بحرقان شديد في المعدة.

9. فقدان الشهية.

10. نقص في الوزن.

أمراض المرارة:

هناك العديد من المشاكل التي تؤثر سلباً على المرارة مما يؤدي إلى ظهور اعراض المرارة التي سبق ذكرها ومن تلك المشاكل:

1. التهاب المرارة:

و لالتهاب المرارة نوعان هما:

– التهاب حاد و يكون قصير الأجل.

– التهاب مزمن وهذا يكون طويل الأجل.

و قد يؤدي التهاب المرارة إلى حدوث تلف في المرارة، فلا تستطيع أن تقوم بعملها بشكل صحيح.

أعراض التهاب المرارة:

– الألم.

– الحمى والقيء.

– عسر الهضم.

– غازات مفرطة.

– اصفرار الجلد وبياض العين.

مضاعفات التهاب المرارة:

· موت خلايا المرارة ثم انفجارها، حيث أن الانفجار قد يؤدي إلى تسمم الدم.

· الالتهاب قد ينتقل للعصارة الصفراوية، مما يسبب صديد ومن ثم تجمعه حول المرارة، حيث يؤدي لألم شديد في البطن وحرارة عالية.

· يؤدي إلى شلل الأمعاء حيث تنتقل الحصوات للأمعاء الدقيقة عن طريق قناة ناسور التي بين المرارة و الأمعاء الدقيقة.

2. حصوات في المرارة:

الحصوات هي رواسب حجمها صغير ولكنها تتصلب بالمرارة، الكثير من الناس يعانون من وجود حصى في المرارة ولا يعلمون بها، ولكن بنهاية الأمر تسبب ألم والتهاب.

حصوات المرارة أكثر الأمراض التي تصيب المرارة، وتزداد احتمالية الإصابة بها عند النساء أكثر من الرجال بسبب أن هرمون الاستروجين يرفع نسبة الكولسترول، كما تزداد بسبب السمنة المفرطة والعادات الغذائية الخاطئة مثل تقليل الألياف والإكثار من الدهون، نقص الوزن بشكل سريع، إصابة أحد أفراد العائلة بها سابقا، الأدوية الهرمونية والأدوية التي تحتوي على الاستروجين.

أعراض حصوات المرارة:

– الألم.

– غثيان والرغبة الدائمة بالتقيؤ.

– تعب وإرهاق.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– سوء الهضم وعدم تحمل الطعام الدهني خاصة.

مضاعفاتها:

· المغص المراري: عبارة عن ألم شديد يصيب المرء فجأة

· انسداد القناة الصفراوية: الانسداد يسبب منع العصارة الصفراوية من المرور فتعود للكبد ومجرى الدم.

· انفجار المرارة.

3. خراج المرارة:

يأتي على هيئة صديد في المرارة وهذا قد يعاني منه الأشخاص المصابون بحصوات المرارة، وإن لم يقم بتشخيص وعلاج المرض قد ينتشر لأجزاء أخرى في الجسم.

4. الأورام الحميدة:

قد لا تكون مشكلة كبيرة على الأشخاص فهي أورام حميدة، ولكن لابد من قيام بعملية استئصال جراحي للمرارة قبل أن يحدث تطور بها و تتحول إلى أورام غير حميدة ألا وهو السرطان و تسبب مشاكل كثيرة أخرى.

5. سرطان المرارة:

برغم أنه نادر الحدوث ولكن إن حدث يشكل خطورة على الأعضاء المجاورة له، حيث ينتقل السرطان من الخلايا الداخلية للمرارة إلى الخلايا السطحية ثم ينتقل إلى الأعضاء المجاورة مما يسبب أعراض تشبه التهاب المرارة الحاد.

6. غرغرينا في المرارة:

عندما يتوقف أي عضو من أعضاء الجسم عن العمل يحدث له اضمحلال تلقائي، وهذا يحدث في المرارة أيضا عندما تتوقف عن العمل، وقد تتوقف بسبب نقص في التروية الدموية للمرارة، وذلك بسبب التهاب أو مرض السكري أو مرض يسبب إعاقة مجرى الدم.

7. مرض المرارة دون وجود حصى:

تأتي للمريض أعراض حصى المرارة ولكن دون وجود حصوات في المرارة، وهذا بسبب وجود عطل في عضلات المرارة أو الصمامات التي لا تعمل بشكل فعال.

8. تكلس جدار المرارة:

من الحالات نادرة الحدوث، ومعظم حالات هذا المرض تأتي بسبب تحصى المرارة.

9. انفجار المرارة:

إهمال الأعراض السابقة يسبب انفجار المرارة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة، وقدر عدد الوفيات الناتجة عن انفجار المرارة بـ 30%.

اعراض المرارة وعلاجها:

1. علاج التهاب المرارة:

يعتمد العلاج على مدى حدة الحالة ومضاعفاتها، والعلاج المبدئي هو سوائل عبر الوريد مثل المسكنات والمضادات الحيوية، مع مراعاة نسبة الأملاح بالجسم، حيث أي اختلال قد يشكل خطر على المريض. في حالة وجود قيء مستمر يصف الطبيب دواء مضاد للقيء، وإن كان الالتهاب غير خطير يأخذ المريض أدوية و مسكنات يصفها الطبيب ثم يلجا إلى استئصال المرارة.

2. علاج حصى المرارة:

في بداية الإصابة بحصى المرارة يتابع الطبيب المريض دون تدخل جراحي، بينما إن ظهرت أعراض المرارة المرضية. الحل الأمثل هو استئصال المرارة.

أما بعد عملية الاستئصال فيفضل أن يتم تناول أطعمة منخفضة في نسبة الدهون لفترة مؤقتة.

وهناك أدوية يأخذها المريض ولكنها ليست بتلك الفعالية حيث أن المريض يأخذها على مدار سنتين ولكنه عندما يتوقف عن تناولها تعود الحصوات من جديد.

كما أن هناك العديد من المضاعفات الأخرى منها التسمم الدموي و تقرح المرارة والنزيف، كما قد يحدث زيادة في كرات الدم البيضاء، انثقاب المرارة مما يجعل التدخل الجراحي ضرورة مُلحة، ولكن بعد استئصال المرارة يعاني المريض من الإسهال ، حيث تناول الفرد للطعام الدهني من بعد استئصال المرارة يسبب له انتفاخات و غازات و إسهال، لذا يفضل الإقلال منها.