تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

يؤدي فصل الصيف والخريف إلى تجفيف أجسامنا مما يجعل البشرة تبدو باهتة وجافة. تسبب الأشعة فوق البنفسجية اسمرار البشرة وتظهر بشكل واضح على الوجه واليدين. حيث تسبب زيادة مادة الميلانين في الجسم كما أن التعرض لأشعة الشمس يسبب شيخوخة الجلد في سن مبكر. وتعتبر مشكلة تفاوت لون البشرة وتغير لونها من المشاكل المؤرقة عند الكثير من السيدات. وسنتعرف خلال هذا المقال عن طرق تفتيح اليدين من اسمرار الشمس.

تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

أسباب اسمرار اليدين

يمكن أن تحدث التصبغات والبقع الداكنة واسمرار اليدين بسبب عوامل مختلفة. فقد يكون اسمرار اليدين رد فعل على بعض الأدوية، وقد يكون موروثًا أيضًا ويمكن أن يكون علامة على نقص الفيتامينات في الجسم. وفيما يلي سنتعرف على أسباب اسمرار اليدين:

  • استخدام العقاقير: تشمل هذه الأدوية: حمض النيكوتين، حبوب الإستروجين، العلاج بهرمون النمو، مثبطات الأنزيم البروتيني، جميع الأدوية التي تحتوي على هذه المواد تسبب تصبغًا أغمق في اليدين.
  • نقص فيتامين ب 12: فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء. تنظم خلايا الدم الحمراء الجسم بما فيها الحفاظ على لون الجلد الطبيعي. ويعتبر نقص فيتامين ب 12 في الجسم سببًا للإصابة بالكثير من المشاكل ومنها اسمرار لون الجلد.

تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

يمكنكِ تفتيح اليدين من اسمرار الشمس إذ يمكنك عكس بعض الضرر باستخدام مصل مضاد للأكسدة على يديك. بالإضافة إلى الإجراءات العلاجية، فهناك العلاجات بالليزر الذي يعتبر من الطرق الفعالة جدًا في القضاء على البقع البنية والتصبغات واسمرار البشرة. كما يمكن تفادي هذه المشكلة بالحماية من الشمس ويمكنك استخدام واقي الشمس قبل الخروج في الشمس ويجب عليكِ إعادة وضع واقي الشمس مرة كل ساعتين عند التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل. كما يجب عليكِ غسل يديك ووضع كريم اليدين قبل النوم.

هل اسمرار الشمس يزول من البشرة؟

إن كنتِ تتساءلين إن كان اسمرار الشمس يزول من البشرة؟ فالإجابة هي: نعم، يمكن ذلك من خلال اتباع ما يلي بانتظام:

استخدام منتجات تفتيح البشرة

تحتوي العديد من منتجات تفتيح البشرة على الهيدروكينون أو حمض الليبوهيدروكسي المشتق من حمض الساليسيليك. تقوم هذه الأحماض بتبييض الجلد عن طريق تكسير عدد الخلايا الصباغية أو صبغة الميلانين التي تسبب اسمرار البشرة. هذه المركبات تنتشر في الغالب لعلاج الجلد المختلفة مثل الكلف وندبات حب الشباب والأكزيما والبقع الداكنة.

استخدام الطرق الطبيعية لتفتيح اليدين

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد على تفتيح اليدين وإزالة اسمرار الشمس عن الجلد مثل: الصويا، إذ يمكن أن تساعد أنواع فول الصويا في تفتيح اليدين، ويمكن استخدامها في شكل حبوب أو حليب. ولاستخدام حليب الصويا ضعي كمية مناسبة منه على يديكِ واشطفيها بعد دقيقتين أو اتركيه لمدة أطول حسب رغبتك. إن العناصر الغذائية الموجودة في الصويا تمنع تصبغات الجلد من الظهور.

حمض يلاغيتش

يُستخرج من الفاكهة مثل الكرز والرمان والفراولة. الأمر الذي أدى إلى تناول الفاكهة وعمل خلطات معها إلى تفتيح الجلد وخاصة بشرة اليدين والوجه. إذ يمنع حمض يلاغيتش ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد في إفراز الميلانين في الجلد.

تقشير اليدين بالسكر وزيت الزيتون

إن خلط السكر وزيت الزيتون واستخدامه كمقشر يساعد على تقشير خلايا الجلد عن اليدين. يزيل السكر الجلد الميتة على سطح اليدين بينما يرطب زيت الزيتون البشرة ويمنحها الإشراق.

خلطات تفتيح اليدين من اسمرار الشمس

تعزز الخلطات الطبيعية من جمال بشرتكِ وتمنحها النضارة والإشراق، ويمكنكِ تفتيح اليدين من اسمرار الشمس بإحدى الوصفات الآتي ذكرها:

خلطة الزبادي لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

حتوي الزبادي على ببتيد L-cysteine​​ الذي يعرف باسم السيستين، وهو مركب معروف بتثبيط نشاط صبغة الميلانين. هذا يساعد على عكس آثار التصبغ المفرط ويقلل السمرة من يديك. وإليكِ خطوات إعداد الوصفة:

المكونات:

  1. ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي
  2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. امزجي الزبادي مع عصير الليمون.
  2. ضعي الخلطة على يديك واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  3. اغسليها بالماء العادي.
  4. كرري هذه الخطوات مرتين كل أسبوع. لا تنسِ إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام هذا العلاج لأن عصير الليمون يسبب تهيج الجلد.

خلطة الطماطم لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

تحتوي الطماطم على مركبات طبيعية تساعد على تفتيح لون البشرة بفعالية كبيرة، وإليكِ طريقة الاستخدام:

المكونات:

  1. حبة متوسطة الحجم من الطماطم

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي الطماطم في الخلاط الكهربائي لعمل عجينة سميكة.
  2. ضعي الوصفة على يديك.
  3. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.
  4. كرري استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة عصير الليمون لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

يعتبر فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك هو المكون الرئيسي لعصير الليمون. من المعروف أن خصائصه تجعله مفيدًا في تقليل آثار وأضرار الأشعة فوق البنفسجية، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات:

  1. ثمرة ليمون
  2. ماء
  3. كرة قطنية

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. استخرجي عصير الليمون ثم خففيه بالماء.
  2. انقعي كرة قطنية وضعيها على اليدين.
  3. بعد 15-20 دقيقة، اشطفيه بالماء.
  4. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة الصبار لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

يحتوى الصبار على مركبات نشطة بيولوجيا تثبط نشاط صبغة الميلانين. مما يساهم بشكل كبير في انخفاض تصبغ الجلد. وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات:

  1. ملعقة صغيرة من العسل
  2. ملعقتان إلى ثلاث ملاعق صغيرة من جل الصبار

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. استخرجي الجل من أوراق الصبار واخلطيه مع العسل.
  2. ضعي هذه الخلطة على يديك واتركيها لمدة 10 دقائق.
  3. اغسليها بالماء العادي.
  4. للحصول على أفضل النتائج، ضعي الخلطة على يديكِ مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

خلطة العسل لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

العسل له خصائص ترطيب ممتازة ويعزز إصلاح الأنسجة. ويحمي سطح الجلد مما يمنع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية ولتطبيق الوصفة عليكِ اتباع ما يلي:

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من العسل
  2. ثمرة ليمون

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. استخرجي عصير الليمون وأضيفي إليه العسل واخلطي المزيج جيدًا.
  2. ضعي هذا الخليط على يديك.
  3. اغسليه بالماء بعد مرور 10 إلى 15 دقيقة.
  4. طبقي الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة قشر البرتقال لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

ثبت أن قشر البرتقال يحتوي على مركبات يمكن أن تمنع زيادة صبغة الميلانين وتعكس آثار اسمرار الشمس. ولتطبيق الوصفة اتبعي هذه الخطوات:

المكونات:

  1. ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البرتقال المجفف
  2. ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي المكونات حتى تحصلي على خليط ناعم.
  2. ضعي الخلطة على يديك واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  3. اشطفي يديكِ بالماء.
  4. كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة الكركم لتفتيح اليدين من اسمرار الشمس

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يمنع تكون صبغة الميلانين مما يؤدي إلى انخفاض تفاوت لون البشرة كما أنه يعمل على توحيد لونها، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات:

  1. ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  2. ملعقة صغيرة من الحليب السائل

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي المكونات جيدًا.
  2. طبقي الخلطة على يديك واتركيها حتى تجف تمامًا.
  3. اغسلي يديكِ بالماء.
  4. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع حتى تختفي السمرة عن يديكِ.

آثار الشمس على اليدين

مع التعرض لأشعة الشمس مرور الوقت تصابين بالكثير من المشاكل في الجسم والجلد. حيث تفقد بشرتكِ الكولاجين والمرونة. كما تقل الدهون تحت جلد اليدين. وهذا يجعل الأوردة في يديكِ تبدو واضحة جدًا. ويمكن أن يرتفع احتمال الإصابة بسرطانات الجلد إلى 90%، بالإضافة لظهور التجاعيد والبقع البنية والتغيرات النسيجية التي تتركها آثار الشمس.

قدمنا لكِ سيدتي نصائح وطرق تفتيح اليدين من اسمرار الشمس، نأمل أنه بمساعدة العلاجات والنصائح التي تمت مناقشتها في هذا المقال أن تحصلي على النتائج المرجوة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام