الفرق بين الواقي الشمسي المعدني والكيميائي

الفرق بين الواقي الشمسي المعدني والكيميائي

جميعنا ندرك مدى أهمية تطبيق واقي الشمس يوميًا، لكن هناك نوعين من واقيات الشمس و كل خيار له مميزاته وعيوبه الفريدة، ومعرفة الفرق بينهما أمر ضروري حتى تتمكن السيدة من اختيار ما يناسب بشرتها، وهما الواقي الشمسي المعدني والكيميائي، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين الواقي الشمسي المعدني والكيميائي وسنذكر مكونات كلّ منهما.

الواقي الشمسي المعدني

الواقي الشمسي المعدني هو نوع من واقي الشمس المصنوع من أكسيد الزنك المعدني أو أكسيد التيتانيوم أو في بعض الأحيان كلاهما، وهو عنصر نشط يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية. إذ تعمل المعادن على حماية سطح البشرة بحيث تعكس الأشعة الضارة.

يعتبر واقي الشمس المعدني الخيار الأمثل لمن لديهم بشرة معرضة لحب الشباب أو لمن لديهم بشرة حساسة؛ نظرًا لأن البشرة لا تمتص عامل الحماية من الشمس (SPF) المعدني، فمن غير المرجح أن يسد المسام ويميل واقي الشمس المعدني إلى أن يكون ألطف على البشرة الحساسة من واقي الشمس الكيميائي. كما أنه الأفضل لأنه يحتوي على المعادن المعروفة بفعاليتها على الفور ضد أشعة الشمس، بينما تستغرق معظم واقيات الشمس الكيميائية حوالي 20 إلى 30 دقيقة، وتحتاج إلى إعادة استخدام أقل. وهناك الكثير من الخيارات المتاحة للواقيات الجسدية من الشمس المعدنية التي لا تشعر بالثقل أو تترك قالبًا أبيض.

 الواقي الشمسي الكيميائي

تحتوي واقيات الشمس الكيميائية التي تسمى أحيانًا واقيات الشمس العضوية على مركبات كيميائية تمتص الأشعة فوق البنفسجية. تشتمل هذه المركبات الكيميائية على تركيبات مثل أوكسي بنزون ​​وأوكتينوكسات وأوكتيسالات وأفوبنزون. تعمل هذه المواد الكيميائية على تحويل الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة، ثم يتم إطلاقها من الجلد وتنتشر. تعمل واقيات الشمس الكيميائية مثل الإسفنج، حيث تمتص أشعة الشمس.

الفرق بين الواقي الشمسي المعدني والكيميائي

تعرفي على الفرق بين الواقي الشمسي المعدني والكيميائي من خلال معرفة إيجابيات وسلبيات كلّ منهما فيما يلي:

الواقي الشمسي المعدني

من إيجابيات الواقي الشمسي المعدني أنه يوفر الحماية من أشعة UVA و UVB. كما يعتبر آمن للاستخدام من قِبل الأطفال وأثناء الحمل. ويساهم الواقي الشمسي المعدني في جعل البشرة محمية من أشعة الشمس بمجرد وضعه؛ لذلك لا داعي للانتظار قبل التوجه للخارج. كما يعتبر استخدامه أقل عرضة لتهيج البشرة الحساسة وأفضل للأشخاص المعرضين لحالات الجلد التي تسببها الحرارة مثل الوردية، ويكون عمر تخزين الواقي الشمسي المعدني أطول.

أما سلبيات الواقي الشمسي المعدني أنه يتطلب استخدامه بشكل متكرر حيث يمكن فركه، ويختفي عند التعرق، كما يزال عند شطفه بسهولة. ويمكن أن يظهر على سطح البشرة باللون الأبيض أو الطباشيري ويظهر بشكل واضح على البشرة الداكنة. يمكن أن يسبب الشعور بثقل تحت المكياج أو يزيد من التعرق. ويمكن أن تكون أكثر سمكًا مما يتطلب بذل المزيد من الجهد لفركه، يحتاج إلى أن يتم تطبيقه بسخاء ليكون فعالًا بشكل كامل.

الواقي الشمسي الكيميائي

من مميزات الواقي الشمسي الكيميائي أنه رقيق وينتشر على الجلد مثل المستحضر مما يجعله مثاليًا للاستخدام اليومي. وهناك حاجة إلى منتج أقل لحماية الجلد. ويعد أسهل للاستخدام مع المنتجات الأخرى مثل الببتيدات والإنزيمات مما يمنح تعزيزًا للعناية بالبشرة في منتج واحد

أما سلبيات الواقي الشمسي الكيميائي من الممكن أن يسبب خطر متزايد من التهيج والوخز في الأجزاء التي يتلامس معها بما في ذلك الجلد والعينين. هناك حاجة إلى العديد من المكونات لإنشاء حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (B) وعوامل حماية من الشمس (SPF) أعلى، مما يخلق فرصًا إضافية للتهيج وعدم الراحة. يصبح ساري المفعول فقط بعد حوالي 20 دقيقة من التطبيق. يرتبط بزيادة احمرار أنواع البشرة المعرضة للوردية لأنه يحول الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة مما قد يؤدي إلى تفاقم الاحمرار. يمكن أن يسد المسام ويزيد من انتشار حب الشباب.

بغض النظر عن نوع واقي الشمس الذي يتم استخدامه فإن العامل الأكثر أهمية هو استخدامه بانتظام.

مكونات واقي الشمس

تتكون واقيات الشمس من عدة مكونات نذكرها فيما يلي:

تينوسورب م

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية ويعتبر أحد أكثر المكونات الأوروبية شهرة، ويمكنه الحماية من أشعة UVB و UVA الطويلة والقصيرة، مما يجعله أحد المكونات المثالية للوقاية من أضرار أشعة الشمس. يساعد أيضًا في تثبيت مرشحات واقية من الشمس الأخرى ويسمح بتركيزات تصل إلى 10 بالمائة. ومع ذلك لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا المكون لعدة أسباب، وغالبًا ما يتم إضافة هذا المكون إلى واقي الشمس لتعزيز كفاءته.

مكسوريل إس إكس

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية وهو مرشح للأشعة فوق البنفسجية ويستخدم في واقيات الشمس والمستحضرات في جميع أنحاء العالم. لديه القدرة على حجب أشعة UVA1، وهي الأشعة طويلة الموجة التي تحفز شيخوخة الجلد. وقد أظهرت الدراسات أن هذا المكون ممتص فعال للأشعة فوق البنفسجية ومثالي للوقاية من أضرار أشعة الشمس.

أوكسي بنزون

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية وهو موجود غالبًا في واقيات الشمس واسعة الطيف التي تعمل على تصفية كل من أشعة UVB و UVA (خاصة UVA القصيرة). إنه أيضًا أحد المكونات الأكثر شيوعًا، والموجودة في غالبية واقيات الشمس في السوق ويمكن أن تشكل نسبته ما يصل إلى 6 في المائة من الزجاجة. ومع ذلك فقد حظرت هاواي هذا المكون بعد دراسة تم إنشاؤها بواسطة مختبر Haereticus البيئي، وجدت أن المكون ساهم في تبييض وتسمم الشعاب المرجانية.

أوكتينوكسات

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية ويعتبر ممتص شائع وقوي للأشعة فوق البنفسجية، مما يعني أنه فعال في الوقاية من أضرار أشعة الشمس. وإلى جانب أفوبينزون يمكن أن يوفر كلاهما حماية واسعة النطاق ضد الحروق والشيخوخة. وهذا المكون مسموح به في التركيبات تصل إلى 7.5 في المائة.

أفوبينزون

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية ويستخدم بشكل شائع لحجب النطاق الكامل لأشعة UVA، وهذا المكون بمفرده يزعزع الاستقرار عند تعرضه للضوء. ولمكافحة هذا الأمر غالبًا ما يتم إقرانه بمكونات أخرى مثل mexoryl لتحقيق الاستقرار في أفوبينزون. وفي العديد من البلدان يتم استخدام أفوبنزون ​​مع أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم على وجه التحديد، ولكن في الولايات المتحدة لا يُسمح بهذه التركيبة. وعلى الرغم من وجوده في واقيات الشمس واسعة النطاق إلا أنه غالبًا ما يتم دمجه مع مواد كيميائية أخرى لأن عقار أفوبينزون سيفقده بنفسه من 50 إلى 90 بالمائة من قدراته على الترشيح خلال ساعة من التعرض للضوء. وفي الولايات المتحدة تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن هذا المكون آمن ولكنه يقيد مقدار التركيز بنسبة 3 في المائة في تركيبات واقية من الشمس.

ثاني أكسيد التيتانيوم

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية وهناك نوعان من المكونات الواقية من الشمس المعترف بها عمومًا على أنها آمنة وفعالة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وكلاهما من مكونات واقية من الشمس. إن ثاني أكسيد التيتانيوم هو أول مكون من مكونات GRASE الواقي من الشمس، ويعمل كمرشح للأشعة فوق البنفسجية واسع الطيف (على الرغم من أنه لا يمنع أشعة UVA1 الطويلة). ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير على استخدام ثنائي أكسيد التيتانيوم الذي يمكن أن يستخدمه الأطفال الأكبر من 6 أشهر، وتظهر الأبحاث أنه بشكل عام أكثر أمانًا من واقيات الشمس الأخرى من خلال تعرض الجلد.

أكسيد الزنك

يوجد في واقيات الشمس الكيميائية وهو ثاني مكون من مكونات GRASE الواقي من الشمس، ويسمح بتركيزات تصل إلى 25 بالمائة. وأظهرت الدراسات أن هذا المكون آمن وبالمقارنة مع أفوبنزون ​​وأكسيد التيتانيوم، فقد تم الاستشهاد به على أنه مقاوم للضوء وفعال وآمن للبشرة الحساسة. ومن ناحية أخرى تشير الأبحاث أيضًا إلى أنه ليس فعال مثل واقيات الشمس الكيميائية، وليس فعال في الحماية من حروق الشمس كما هي في أضرار أشعة الشمس.

أيهما يدوم أطول الواقي الشمسي المعدني أو الكيميائي؟

إن الواقي الشمسي المعدني يدوم لفترة أطول من الواقي الشمسي الكيميائي عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية المباشرة ولكن ليس عند القيام بأنشطة بدنية تتسبب في تبلل الجلد أو تعرقه، وعند التعرق يجب تطبيقه مجددًا على البشرة. كما أن واقي الشمس الكيميائي يمكن وضعه تحت المكياج ولكن يجب عدم التعرض لأشعة الشمس بعد تطبيقه بثلاثين دقيقة ويمكن تكرار وضعه على البشرة مرة كل ساعتين.