تكيس المبايض والحمل .. تعرفي على تأثير تكيس المبايض على الحمل

تكيس المبايض والحمل .. تعرفي على تأثير تكيس المبايض على الحمل

تعتبر تكيس المبايض من ضمن المشاكل الهرمونية التي تصيب النساء في سن الإنجاب حيث يعتبر الإصابة بتكيس المبايض هو تكوين عدد من الحويصلات المملوءة بالسائل حول المبايض مما قد يسبب مشاكل بالحمل مما يسبب تأخر بالحمل وعدم انتظام الدورة الشهرية وضعف نسبة الخصوبة، تعرفي على تكيس المبايض والحمل والتعامل معه.

تكيس المبايض والحمل

تعتبر مشكلة تكيس المبايض من المشاكل التي تتجاهلها بعض النساء ولكن في حالة رغبة المرأة التفكير بالحمل فأنها تحاول التخلص من هذه المشكلة حتى لا تؤثر سلبًا على الحمل فتلجأ حينها للطبيب بسبب تأخر حدوث الحمل، فيقوم الطبيب بوضع خطة علاجيّة هدفها زيادة فرصة حدوث الحمل عند المرأة.

حيث تتضمن هذه الخطة تخفيف وزن المريضة في حالة إصابتها بالسمنة، وتناول الأطعمة الصحية، وقد يلجأ الطبيب في بعض حالات تكيس المبايض إلى وصف بعض أنواع الأدوية، بهدف زيادة فرصة حدوث الحمل، حيث أن تكيس المبايض يسبب اضطرابات هرمونية من شأنها أن تحدث هذه المشكلة.

وبالإضافة إلى ذلك نجد أنّ ما نسبته 60% من النساء المصابات بتكيس المبايض يعانين من السمنة، والتي قد تقلل من فرصة حدوث الحمل، فنجد أنّ 14% منهنّ بحاجة للجوء إلى تقنيات التلقيح الاصطناعي بهدف زيادة فرصة الحمل.

علاج تكيس المبايض والحمل بالأعشاب

علاج تكيس المبايض والحمل بالأعشاب يناسب المتزوجات والبنات بشرط تناوله بالجرعات المناسبة دون إسراف ويمكن الاستعانة بالطبيب في اختيار الأعشاب المناسبة.

وهناك بعض من الأعشاب التي تساعد على التخلص من تكيسات المبايض بالأعشاب ومنها الزنجبيل حيث أنه يساعد على علاج المشكلات الصحية ومنها مشاكل المبيض وسرطان المبايض وبعض الآلالم والتشنجات والكركم الي يعمل على التخلص من الالتهابات، ويعتبر مقاوم للأنسولين كما أنه يعالج تكيس المبايض ويساعد على التخلص من التأخر بالحمل والقرفة، فهي تساعد على تنظيم عملية الحيض للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وشاي البابونج حيث أنه يستخدم لتهدئة عامة من التقلصات والام ومضاد للالتهابات ويساعد في علاج التوتر والقلق.

علاج تكيس المبايض والحمل بالقسط الهندي

يعتبر القسط الهندي من ضمن الأعشاب التي تعمل على علاج تكيس المبايض لاحتوائه على مواد قادرة على تنظيم الغدد ومختلف هرمونات الجسم كما أنه مطهر وقاتل للجراثيم مما يجعله فعال في علاج العديد من الأمراض الأخرى هذا فضلا عن قدرته في خفض السكرى وعلاج الضغط المرتفع .

كيف استخدم القسط في علاج تكيسات المبيض

  • تقطيع الأعواد إلى أجزاء صغيرة وبعد ذلك نقوم بطحنها جيدا حتى تصبح ناعمة تماما
  • يحفظ في مكان جيد غير رطب، وتضع المرأة القليل من القسط على ملعقة عسل نحل صغيرة وتتناوله 3 مرات في اليوم قبل الأكل بوقت كاف .

علاج تكيس المبيض بالبردقوش

يعتبر البردقوش من النباتات الفعالة في علاج أمراض النساء ومنها علاج تكيس المبايض والحمل والآم الطمث وغيرها من المشاكل الصحية.

كيفية استخدم البردقوش في علاج تكيس المبيض

  • بخلط مقدار متساوي من البردقوش والميرمية وأخذ ملعقة منهما ووضعها في اناء به ماء على النار ويترك المزيج على النار حتى يصل لدرجة الغليان وتنتظر لمدة 10 دقائق
  • تتناول المرأة المصابة بتكيسات المبيض 2 كوب في اليوم من هذا المشروب وتستمر على تناوله لمدة شهر كامل.

هل تكيس المبايض يسقط الحمل

يمكن أن يسبب تكيس المبايض بعض من المشاكل للمرأة المصابة بذلك حيث أنه يعمل على اضطرابات بالهرمونات لدى المرأة، وإذا حملت هذه المرأة في خلال وقت إصابتها بالمرض فأنها لا بد من متابعة الطبيب لوصف بعض من الأدوية التي تساعد على التخلص من هذه المشاكل، ولكنها تصبح نسبة السقوط عند الإصابة بتكيس المبايض عالية جدًا وهناك بعض من الامور التي يحب أخذها في الاعتبار أثناء الحمل في حالة الإصابة بتكيس المبايض ومنها:

  • الوصول إلى وزن صحي قبل الحمل.
  • الوصول إلى مستويات السكر في الدم قبل الحمل.
  • التقليل من شرب الكافيينقد يساهم في علاج تكيس المبايض والحمل
  • أخذ حمض الفوليك، مع التحدث إلى الطبيب لمعرفة الكمية التي تحتاجها.

تأثير تكيس المبيض على الجنين

هناك بعض من لأعراض التي تسبب خطر على الجنين في حالة الإصابة بمشكلة تكيس المبايض ومن ضمنها:

  • الولادة المبكرة.
  • الشعور بالإجهاض.
  • زيادة وزن الجنين.
  • الشعور بألم بصفة مستمرة.

أعراض تكيس المبايض

هناك مجموعة من الأعراض التي قد تظهر على المرأة المصابة بتكيس المبايض، ومن ضمن هذه الأعراض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تكون أكياس على المبايض.
  • انخفاض معدلات الخصوبة.
  • زيادة الوزن.
  • ظهور حبوب الشباب.
  • زيادة كثافة شعر الوجه والجسم.
  • زيادة مقاومة الجسم للإنسولين.

علاج تكيس المبايض

يوجد العديد من العلاجات للتخلص من تكيس المبايض ومن ضمن هذا العلاجات:

  • تناول أقراص منع الحمل.
  • التخلص من الوزن الزائد
  • استخدام بعض الكريمات للتخلص من زيادة شعر الوحه
  • تجنب الأطعمة السكرية
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية
  • اتباع نظام غذائي متكامل
  • تجنب التدخين.

علامات الحمل

تبدأ المرأة في بداية الحمل بالشعور بعلامات معينة وقد تختلف هذه العلامات من امرأة إلى أخرى بحيث تشعر بها بعض النساء أكثر من غيرهن، ومن أهم هذه العلامات:

الشعور بضيق النفس:

قد تشعر المرأة الحامل بالتعب وضيق النفس بحيث يجهدها أي عمل بدني مهما كان بسيطاً كصعود الدرج مثلاً مما يسبب لها زيادة بضربات القلب.

الشعور بألم في الصدر:

تشعر الحامل بآلام في صدرها وخصوصًا في بداية فترة حملها بحيث يؤلمها ملامسة أي شيء لصدرها بشكل كبير، وقد يكبر حجمه ويصبح ثقيلاً.

الشعور بالتعب والإجهاد:

يزداد شعور الحامل بالتعب والإجهاد أكثر في خلال أول 3 أشهر.

الشعور بالغثيان:

تبدأ بعض النساء بالشعور بالغثيان في بداية فترة حملها بينما تبدأ الأغلبية من النساء الحوامل بالشعور به بعد الأسبوع السادس من حملهن ويحدث هذا الغثيان في فترة الصبح.

القيام بالتبول المتكرر:

تزداد مرات تبول المرأة الحامل بشكل كبير وملحوظ، ويعود ذلك لسبب ازدياد إنتاج جسمها للسوائل والذي يدفع المثانة على العمل بشكل أسرع.

الشعور بالصداع:

تعاني أغلبية النساء الحوامل من الصداع المستمر في اول 3 أشهر من الحمل والسبب يعود للتغيرات الهرمونية في جسمها.

الشعور بآلام في الظهر:

تعاني النساء الحوامل كذلك من آلام في الظهر في أسفلها وتستمر طوال فترة الحمل.

الشعور بالتقلصات:

تشعر النساء الحوامل بالآلم وتقلصات تشبه الآلالم الدورة الشهرية ويعود السبب لتوسع الرحم واستعداده لاستقبال الجنين.

الوحام:

يبدأ الوحام عند بعض النساء في خلال فترة الحمل في أول يوم الحمل وقد تريد طعام أو شراب معين.

الشعور بتقلب المزاج:

تعاني النساء الحوامل من تقلبات غير متوقعة في المزاج حيث تزداد عصبتيها وشعورها بالحزن والتعب والإحباط ويعود السّبب لاستقبال جسمها لهرموناتٍ جديدة.

الشعور بالدوار وإغماء:

إذا كانت المرأة تعاني من ضغط الدم أو انخفاض سكر الدم في جسمها فهي ستعاني في الأغلب من دوار في الفترة الأولى من حملها.

حاسة شم قوية:

تزداد حساسية بعض النساء في خلال فترة حملها تجاه روائح معينة وتقوى حاسيه الشم.

تأخر الدورة الشهرية:

إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل منتظمة وبنفس الموعد كل شهر، فتأخرها قد يعني حصول الحمل في جسمها، وبالأخص في حالة تأخرها عن 10 أيام.

انخفاض الضغط:

قد تشعر الحامل في خلال فترة حملها بالضغط المنخفض طوال فترة الحمل.

يعتبر تكيس المبايض من ضمن الأمراض التي قد تصيب النساء و من الممكن أن تتسبب في تأخر الحمل إذا لم يتم إكتشافة وعلاجة. فعليكي سيدتي الإنتباه لأعراض تكيس المبايض المذكورة في المقال و أن تذهب للطبيب المختص في حال وجود أي من الأعراض للتأكد و للتخلص من هذه المشكلة، فيبدأ الطبيب بوصف العلاج المناسب لها ولا بد من اتباع بعض من الأمور بخلاف العلاج منها بعض الوصفات الطبيعية و ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متكامل.