تمدد العمل بـ برنامج استدامة حتى هذا الموعد

أعلنت مؤسسة الضمان الاجتماعي عن صدور بيان رئيس مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2021 وتمديد العمل حتى نهاية شهر يونيو من العام المقبل الذي يتضمن تمديد عمل برنامج استدامة، وذكرت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن عدد المنشآت المستفيدة من هذين البرنامجين بلغ حاليا 2400 منشأة توظف أكثر من 41 ألف عامل.

وأوضحت مؤسسة  الضمان الاجتماعي أنه يمكن للجهات المشاركة في برنامج الاستدامة طلب تأجيل إعادة الجدولة الثانية والاستفادة من إعفاء من الفوائد والغرامات بنسبة 50٪ وفائدة 1٪ على الأقساط، ومنشآت القطاع الخاص الأخرى غير المشمولة بالاستدامة، البرنامج الذين لم يستفديوا من هذا البرنامج من قبل، بتقدم بطلب إعادة الجدولة باللجوء إلى تأجيل الفائدة والغرامات مرتين خلال عامين وفق أحكام أمر الدفاع رقم (15)، والذي سيتم من خلاله فتح باب إعادة الجدولة للمرة الثانية في الأسبوع الثاني من شهر كانون الثاني المقبل، وأوضحت المؤسسة أنه بموجب هذا الاتصال، فقد تم تمديد عمل برنامج استدامة حتى 30 يونيو 2022، والذي يسمح للمنشآت التي لا يشملها الضمان الاجتماعي أو التي لا تشمل جميع العاملين فيها المشمولين بالمبادرة أو تاريخ محضر الضبط والمعاينة.

كما أعلنت المؤسسة أن البرنامج يتيح للشركات المستفيدة منه تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة للموظفين بنسبة (50٪) لجميع موظفيها أو لبعضهم، مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الاشتراكات من (21.75٪) إلى (13.5٪). ٪) ويدفع صاحب العمل (9.25) منها والموظف يدفع (4.25)، كما سمح البلاغ للمنشآت بالاستفادة من برنامج الاسترداد من خلال تخفيض رسوم التأمين على الشيخوخة بنسبة (25٪) لجميع أو بعض موظفيها، من يناير المقبل حتى نهاية يونيو 2022، مما يؤدي إلى تخفيض الاشتراكات إلى (17.625 بالمائة) بدلاً من (21.75 بالمائة) حيث تدفع المنشأة ما تعتبره الأفضل، يدفع العمال 11.75٪ من دخلهم لنقابة العمال. تقوم النقابة بدفع باقي مستحقات الموظف للعامل.

وقالت المؤسسة، حَسَبَ البلاغ، إن الأجور الخاضعة للخصم للمؤمن عليهم العاملين في مؤسسات القطاع الخاص في يناير 2022 قد لا تقل عن أجورهم الخاضعة للخصم في عام 2021، فيما يتعلق بإمكانية استبعاد أي منشأة للقطاع الخاص، أو أي عامل كما أكدت المؤسسة أن البرنامج الإرشادي يشمل صندوق السياحة المستدامة الذي يحمي قطاع السياحة حتى شهر يونيو من العام المقبل. يتيح هذا الصندوق للمؤسسات السياحية دفع مساهمتها في برنامج الاستدامة.