بمشاركة كافة أقسامها.. جامعة الأميرة نورة تقيم ملتقى اللغة العربية

قام معهد اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اليوم الأربعاء، بتنظيم ملتقى افتراضي بعنوان “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، وذلك بمشاركة عدد من الباحثات في اللغويات العربية من داخل المملكة وخارجها.

وخلال الملتقى جرى عرض عددًا من الأوراق العلمية والتي بدأت بورقة رئيسة قسم اللغة العربية وآدابها ومديرة معهد الاستشراق بجامعة “ياغيلونسكي” الدكتورة باربرا بيكولسكا.

وعرضت مجموعة من الطالبات تجربتهن في برنامج “التبادل اللغوي”، الذي يعزز أسلوب الحوار والتواصل الفعال بين متعلمة اللغة العربية من الناطقات بغيرها والطالبة العربية في الجامعة.

بدورها أطلقت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، حائطً إلكترونيً بعنوان “أعتز بلغتي”، تم تدوين به الرسائل الخاصة  بالاعتزاز بالهوية العربية، بجانب مشاركة كلية الإدارة والأعمال بتقديم ورشة لأنواع الخطوط وكيفية الكتابة باللغة العربية.

ملتقى اللغة العربية

 

كما قامت كلية الهندسة بعمل مسابقة تفاعلية، بجانب أنشطة تفاعلية بالتعاون مع عمادة السنة التحضيرية وذلك بالتنسيق مع الكليات الصحية بالجامعة لترجمة المصطلحات الطبية.

إلى جانب ذلك شاركت وحدة الأنشطة في كلية القانون بركن جماليات اللغة العربية، وأقامت مسابقة لمصطلحات قانونية عربية. في حين عرضت كلية الخدمة الاجتماعية أبرز الشخصيات التي تعلمت اللغة العربية وخدمتها على مر العصور.

وأعلن نادي نزاهة الطلابي تنظيم دورتين في الخط العربي وأصل اللغة العربية، ومعرضًا مصغرًا استُعرض فيه إسهامات اللغة العربية في الإرث الإنساني والثقافي في إطار الخطط الذي ينفذها النادي خلال الفترة الأخيرة في مختلف الأنشطة.

بينما أقامت كلية علوم الحاسب والمعلومات معرضًا تفاعليًا عن أنواع الخط العربي، كما قدمت كلية اللغات تعريفًا حول جهود وزارة الثقافة في مجال الخط العربي، وعملت على إعداد لوحة للخط شارك فيها الزوار، إلى جانب تصميم كلية التربية لوحة تفاعلية بشعار جامعة الأميرة نورة بالأحرف العربية.