جزيرة صير بني ياس جنة الحياة الفطرية في الإمارات

جزيرة صير بني ياس جنة الحياة الفطرية في الإمارات
كيف اروح جزيرة صير بني ياس

الهواء البارد المنعش في هذه الأيام، يثير في نفس الكثيرين منا إحساس الرغبة في المغامرة والانطلاق والبحث عن فرصة لقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، تخيل نفسك وأن تمتع النظر بمياه صافية رقراقة، على عبد أميال من ضغوط حركة المرور وبعيداً عن هدير مكيفات الهواء، خضرة منتشرة على مد البصر، سكون وهدوء في واحدة من أكبر الجزر المخصصة للحياة الفطرية في الشرق الأوسط.

إذا لم يكن ذلك كافياً لإثارة اهتمامك فهنالك الأرانب الصحراوية التي تمر بك في الصباح الباكر والغزال الرملي أو الريم بجمالها الفطري وعيونها الساحرة على بعد بضعة أمتار منك، وهناك أيضاً المها العربية التي تعو بذاكرتك إلى أيام خالدة، كانت تتجول فيها هذه الحيوانات الجميلة حرة وطليقة في أرجاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية.

جزيرة صير بني ياس

لقد كانت صير بني ياس تجسيداً لحلم المغفور له الشيخ/ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسها السابق، بتوفير ملاذ آمن لمجموعة متنوعة من الحيوانات الفطرية المستوطنة في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية أو في أماكن أخرى من العالم وخاصة من قارتي آسيا وأفريقيا، وقد تحقق له ذلك الحلم.

فمنذ تأسيس هذه المحمية الخاصة في جزيرة صير بني ياس في عام 1971م فقد أطلق عليها بجدارة اسم “جنة الحيوان على الأرض “: أجيال متعاقبة من حيوانات برية نادرة اتخذت منها موطناً وملاذاً آمناً، تتمتع فيه بالغذاء الوفير والخضرة الممتدة والرعاية البيطرية المكثفة.

اين تقع جزيرة صير بني ياس

لقد وفرت الجزيرة لهذه الحيوانات كل احتياجاتها الغذائية والصحية وسمحت لها بحرية الحركة والتزاوج والتوالد دون أدنى خوف من مخاطر الصيد والدمار البيئي التي تتعرض لها في بيئاتها الأصلية.

تقع جزيرة صير بني ياس على مسافة متوسطة من مدينة أبوظبي، على بعد 240 كلم غرباً، وتوجد الجزيرة شمال جبل الظنة مباشرة وعلى بعد 8 كلم من الشاطئ.

كيف اروح جزيرة صير بني ياس

وبالرغم من زيارتي لهذه الجزيرة للمرة الثانية، إلا أنها لم تتوقف عن إدهاشي، هنالك دائماً اكتشاف جديد لنوع لم تشاهده من قبل من أشجار الفاكهة أو من الحيوانات التي تعيش بمرح وسعادة رغم قساوة البيئة المحيطة بالجزيرة التي تبدو كواحة في صحراء قاحلة.

ولعل أكثر من علق بذهني مدلول كلمات المغفور له الشيخ زايد التي يؤكد فيها أنه بالعزم والإرادة واجهنا ما ردده العالم بأن ما نريد تحقيقه من تنمية زراعية حلماً مستحيلاً لا يمكن تحويله إلى واقع.

كيفية الوصول إلى جزيرة صير بني ياس
 

أفضل وقت للزيارة :

أوقفت إدارة الجزيرة الزيارات لها في الوقت الحالي لإعادة فتحها وفق نظام جديد، إلا أن أفضل الأوقات للزيارة هو بصفة عامة في الفترة من أكتوبر – مارس، المشكلة الوحيدة التي قد تواجه البعض في الوقت الحالي هي انخفاض درجة الحرارة أثناء الليل، ولذلك تذكر أن تأخذ معك ملابس دافئة.

كيفية الوصول إلى جزيرة صير بني ياس
كيف اروح جزيرة صير بني ياس

إلى أين أذهب ؟

ترتب لك إدارة الجزيرة جولة تطوف خلالها على الجزيرة وتشاهد فيها الحيوانات البرية والطيور، وإذا قضيت الليل بالجزيرة، تكون أمامك فرصة للنهوض مبكراً في الصباح لتشاهد الحيوانات وهي تتجمع في نقاط التغذية وتبدأ يومها الجديد بنشاط وحيوية.

تجهيزات بسيطة لرحلة ممتعة :

  •  أغلق الهاتف النقال أو اتركه خلفك واستمتع بخلوة تامة مع الطبيعة والهدوء والسكون.
  • أحضر معك كاميرا تصوير وجهزها لالتقاط مشاهد قد لا تصادفها مرة أخرى.
  • أحضر غطاء للسرير والوسادة ومستلزماتك الشخصية الضرورية التي لا تستغني عنها.
  • لا تتحمل عناء إحضار مبالغ كبيرة من المال.
  • هنالك متجر صغير يبيعك معظم ما تحتاجه مثل الأفلام والحلويات.
  • احضر بعض أدوات التسلية إذا كنت تريد المبيت بالجزيرة.

تعرف على الحيوانات :

بالرغم من أن الجزيرة ذات أهمية أثرية ونموذجاً ناجحاً للاستصلاح الزراعي لتربة غير صالحة للزراعة التقليدية، إلا أن أبرز معالمها هي الحيوانات البرية والبيئة الفريدة التي تم توفيرها لها.

بالرغم من أن الجزيرة ذات أهمية أثرية ونموذجاً ناجحاً للاستصلاح الزراعي لتربة غير صالحة للزراعة التقليدية، إلا أن أبرز معالمها هي الحيوانات البرية والبيئة الفريدة التي تم توفيرها لها . لتجعل تجربتك ممتعة ومفيدة، يمكن أن تقوم قبيل الرحلة بالإطلاع على مزيد من المعلومات عن الحيوانات التي ستصادفك بالجزيرة مثل :

•  الريم (الغزال الرملي).
•  الغزال الجبلي (الإدمي).
•  المها العربية.
•  المها الأفريقية.
•  النعام.
•  الزراف.
•  القنفذ.
•  الجاموس.
•  الأرانب الصحراوية.

فرصة لا تعوض:

فرصة ممتازة لهواة التصوير من أعلى نقطة في الجزير،  مشهد لا ينسى لفنتير (الفلامنجو الكبير) والأوز وغيرها من الأنواع النادرة في البحيرات والبرك التي تتجمع فيها الطيور في الجزيرة.