جوجل ستاديا أفضل منصة ألعاب مقدمة من جوجل

جوجل ستاديا أولى الخطوات التي اتخذتها جوجل لمنافسة بلاي ستايشن والإكس بوكس في عالم الألعاب الافتراضية.

فلم تعد الألعاب الإلكترونية الألعاب الآن حكرًا على البلاي ستيشن والإكس بوكس بعد دخول جوجل للمنافسة عن طريق إطلاق منصتها الخاصة بالألعاب جوجل ستاديا.

ولم تعد الألعاب كما كانت سابقًا يمكن تشغيلها من على أي جهاز كمبيوتر بل أصبحت كل لعبة الآن لابد لها من مواصفات تشغيل معينة، وخاصة في كارت الشاشة وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر مواصفات عالية جداً يصعب الحصول عليها.

وسوف نقوم من خلال موقعنا الخليج اليوم باستعراض معكم منصة جوجل ستاديا والتي تسمح بتشغيل الألعاب على أي جهاز كمبيوتر مهما كانت مواصفاته.

فكرة منصة جوجل ستاديا

كما ذكرنا سابقًا فإن الألعاب تتطلب أجهزة كمبيوتر بمواصفات عالية جدا التي يصعب الحصول عليها لتكلفتها العالية. ويكون البديل هو شراء أجهزة البلاي ستيشن أو الإكس بوكس وهي باهظة الثمن أيضا بالإضافة إلي ثمن شراء الألعاب نفسها، فهناك العديد من العوائق التي تواجه محبي الألعاب.

  • ومن هنا جاءت فكرة جوجل ستاديا لحل مثل هذه المشكلات ولتشغيل الألعاب على أجهزة الكمبيوتر والاب توب بمواصفات عادية جداً.
  • فمن خلال منصة ستاديا يمكنك تشغيل الألعاب بجودة ودقة عالية من خلال متصفح جوجل كروم.
  • حيث تعتمد المنصة بشكل رئيسي على بث الألعاب من مركز جوجل وهو من يمتلك معالج أفضل بكثير من معالج البلاي ستيشن.

مميزات المنصة
تم إطلاق المنصة لتمكيين المستخدمين من تشغيل الألعاب التي تتطلب مواصفات خاصة وسرعات عالية مثل لعبة ببجي وغيرها كما تتميز المنصة بالعديد من المميزات الرائعة ومن أهمها:-

اللعب بسلاسة على المنصة
مع ما توفره من إمكانيات هاردوير عالية يمكنك اللعب بسلاسة دون أن يحدث توقف للعبة أو حدوث عطل بها فتذكر أنك تستخدم إمكانيات جوجل كاملة.

دقة الألعاب وجودتها
هناك بعض الألعاب التي تتطلب مواصفات كارت شاشة قد يصل في بعض الأحيان إلى ما يفوق 8 جيجا بايت وهو ما يعد عائقا أمام تشغيل هذه الألعاب على أجهزة الكمبيوتر.

أما مع منصة جوجل ستاديا فستتمكن من تشغيل هذه الألعاب بدقة 4k وبسرعة تصل إلى 60 فريم في الثانية.

كما تعتزم جوجل أن تزيد الدقة إلى 8k مع وصول السرعة إلى 120 فريم في الثانية خلال الأيام القليلة القادمة.

سهولة الوصول إلى الألعاب

بمجرد سماعك عن أي لعبة علي الإنترنت يمكنك الدخول إلى المنصة والبدء في لعبها مباشرة ولن يتطلب الأمر تحميل أي نوع من الملفات.

البث المباشر ولعب الألعاب
في حالة كونك أحد المهتمين بمشاهدة المباشر للألعاب على منصة اليوتيوب فسوف يظهر لك أيقونة الانضمام للعبة عند مشاهدة الفيديو وعند النقر على الأيقونة ستقوم منصة ستاديا بنقلك مباشرة داخل اللعبة.

مزامنة الألعاب
عندما تكون تلعب لعبة على منصة ستاديا مثلًا من على الكمبيوتر ثم تقوم بالدخول من الموبايل الخاص بك ستتمكن من متابعة اللعبة من حيث توقفت ولن تضطر للبدء من جديد.

ذراع تحكم مميز

  • تقدم جوجل ذراع تحكم مميز مدمج معه تقنية المساعد الصوتي من جوجل وهذا يعني أنك تستطيع التحكم في اللعبة عن طريق الصوت فقط.
  • كما يمكنك تسجيل فيديو من خلال ذراع التحكم لاحتوائه على زر يقوم بذلك، كما يمكنك أيضاً مشاركة هذا الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها.
  • ولا يتوقف الأمر عند تسجيل الفيديو فقط بل يمكنك عمل بث مباشر على اليوتيوب وهو ما يعطي مميزات أكثر لمنصة جوجل ستاديا.

توفير ستوديو لمطوري الألعاب

 

  • تعمل جوجل أن تكون المنصة احترافيه بكل ما تحويه الكلمة من معنى فخصصت ستوديو لمطوري الألعاب.
  • حيث يمكن للمطورين تطوير الألعاب بكل ارتياحيه دون النظر إلى أي متطلبات تشغيل فسوف يكون التطوير دون حدود وهو ما يعطي فرصة كبيرة للحصول على ألعاب جديدة ومميزة.
  • وتطوير الألعاب القديمة بصورة تتناسب مع وصلنا إليه من تكنولوجيا في الوقت الحالي.

عيوب منصة جوجل ستاديا
على الرغم من ما ذكرناه من مميزات هائلة للمنصة والتي لا يمكن أن تنافسها فيها أي منصة أخرى إلا أن هناك بعض العيوب الموجودة داخل المنصة.

ولعل من أبرز هذه العيوب هو حاجة المنصة إلى سرعة إنترنت عالية جداً تصل إلى 15 ميجا بايت وهو ما لا يتوافر في العديد من الدول العربية.