جينيسيس G70 .. شعور القوة والتأهب

جينيسيس G70 .. شعور القوة والتأهب
Genesis G70

بعد تكهنات ونماذج وصور مختلفة عدة، فاجأت هيونداي عشاق السيارات، بإعلانها عن ماركة جينيسيس كعلامة مستقلة تماماً عن المجموعة الأم الكورية الجنوبية. وسرعان ما باشرت جينيسيس إطلاق طرز جديدة، فكان طراز G90 في عام 2016 تلاه G80، وحالياً تنتظر G70 العضو الثالث في «العائلة» منافسة قاسية مع طرز بحجم مرسيدس– بنز الفئة C وبي أم دبليو الفئة الثالثة وآودي A4، وغيرها من الطرز اليابانية التابعة لإنفينيتي ولكزس. وقدّم رئيس لوك دونكرڤولك قسم التصميم لدى جينيسيس، طراز G70 معرباً عن شغفه به وثقته بالنجاح المنتظر تحقيقه، لافتاً إلى «أن المستويات الرفيعة من الشغف والموهبة والإخلاص، التي يتمتع بها مصممو جينيسيس، تجعلهم قادرين على صوغ روائع تصميمية جذابة. لقد أجرينا تحسينات على السمات المستخلصة من روح جينيسيس بغية وضع تصميم السيدان الرياضية المميزة هذه، في تحدٍّ تطلب تجاوزه مهارات ودراية فنية عالية. ونجحنا في تصميم G70 بطريقة تأسر الحواس نظراً لملامحها الحسية التي تبعث على الشعور بالقوة والتأهب».

تنكشف سريعاً أمامنا قدرات G70 وأداؤها الرفيع عند تأملها من الأمام والجوانب، خصوصاً على مستوى الشبك الأمامي البارز، والخطوط الممتدة من الشعار المثبّت أمام غطاء المحرّك، ومآخذ الهواء الواضحة. وتتجمّع عناصر غطاء محرك السيارة الطويل والواجهة الأمامية القصيرة وخط السقف الأنيق والعجلات متعددة القطب المصنوعة من سبائك الألومنيوم، لتشكّل مظهراً أنيقاً وديناميكياً يُبرزه ببراعة استخدام الحواف الهوائية المطلية بالكروم الداكن وفتحة الأنوار النهارية التي تحاكي شكل عصا الهوكي والخطوط الجانبية المنحنية.

جينسس G70

أما في الخلف، فيعطي تصميم المصابيح المرتفع والمصدّ المدمَج هذا الطراز شخصية متوازنة. وقد خضعت المصابيح الخلفية المستمدة من نظيرتها في G80 للإطالة لتعبّر عن وقفة ديناميكية نشطة. كما تعرض G70 الجديدة تماماً الاتجاه المستقبلي لهوية التصميم الخاصة بعلامة جينيسيس، إذ تتمثّل الأناقة الرياضية في التصميم الخارجي، الذي يجسّد الجمال والقوة المتأهبة، كرياضي متوثّب يستعد للانطلاق. باختصار، تُعتبر جينيسيس G70 سيارة سيدان ذات طابع رياضي تتميز بتصميم خارجي ديناميكي رشيق.

مقصورة فخمة… ولكن

عند دخولي مقصورة جينيسيس G70 خلال اختباري لها في في دبي، اكتشفت بسرعة أنها صُممت لإضفاء الراحة والمتعة على الركاب في المقام الأول، مع الاهتمام بالأبعاد التناسبية والتشطيبات الفخمة في أرجائها، فيما تعكس المواد الممتازة المستخدمة المتانة والبساطة، مع التركيز على المنافع الوظيفية العملية. وتضفي خطوط التصميم الأفقية إحساساً بالاستقرار، مع لوحة مفاتيح ذات توزيع طبيعي ومريح لعناصرها، وعجلة قيادة مريحة ورياضية الطابع ذات مظهر واثق. لكن لا بدّ من الإشارة الى أمرين: شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي التي جاءت أعلى لوحة القيادة وكنت أفضّلها مدمَجة في هذه اللوحة، والمقاييس الداخلية التي تشكّل كابوساً للأشخاص البالغين الذين سيجلسون في الخلف خصوصاً اذا كانوا من طويلي القامة مثل الركاب الأماميين. وفي هذا المجال، أشير الى أن مساحة الرأس تبلغ 1010 و938 ملم في الجهتين الأمامية والخلفية على التوالي، فيما تبلغ مساحة الأقدام 1083 و884 توالياً.

جينيسيس جي 70

ولجأ مصممو جينيسيس إلى استخدام المواد الممتازة في جوانب المقصورة كلها، بما يشمل المقابض المصنوعة من الألومنيوم للأبواب التي غطيت ألواحها بالجلد، والشبكات المعدنية للسماعات، إضافة الى استخدام أسطح ليّنة عالية الجودة، ضمن حزمة واسعة من خيارات الألوان الفريدة والراقية، في حين تُضفي المقاعد المكسوّة بجلد نابا مزيداً من الأناقة على المقصورة.

آمنة ديناميكية وهادئة

زوّدت G70 في أسواق المنطقة العربية بمحرّك بنزين توربو سعة 3.3 ليتر من 6 أسطوانات، ومحرّك بنزين توربو سعة 2.0 ليتر I4. ويعتبر المحرّك الأول العامل بالحقن المباشر للوقود القلب النابض لطراز G70 Sport ذي الطابع الرياضي، وهو يولّد قدرة 370 حصاناً وعزم 510 نيوتن متر، ويمكنه بلوغ سرعة من الصفر إلى 100 كلم/س في 4.7 ثانية، و270 كلم/س كسرعة قصوى. كما زُوّدت السيارة بنظامي التوجيه بالنسب المتغيّرة والتعليق إلكتروني التحكّم كتجهيزين قياسيين، لمنح السائق قدرة توجيه دقيقة ومرنة وقيادة ثابتة على الطريق.

أما طراز G70 2.0 فمزوّد بمحرّك بنزين توربو «ثيتا-II»، بسعة ليترين يعمل بالحقن المباشر للوقود وينتج قدرة 252 حصاناً و353 نيوتن متراً كحدّ أقصى لعزم الدوران.

وتضم لائحة مزايا الأداء العالي التي تمتاز بها G70 ميزة «التحكّم بالانطلاق» لتعظيم قدرة السيارة أثناء التسارع، مقود توجيه آلي يعمل بمحرّك عمودي وتعليق خلفي متعدد الوصلات لثبات أدقّ وقيادة تتسم بالراحة، نظام ديناميكي لتوجيه العزم يعمل على تحسين التحكّم بالانعطاف وترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق يعزز السلامة أثناء القيادة على الأسطح الزلقة جراء الأمطار والثلوج والجليد.

Genesis G70

 

كذلك عدّلت وضعيات المقاعد لخفض مركز ثقل السيارة وتعظيم أدائها. وينشئ نظام «آكتيڤ ساوند ديزاين» الصوتي النشط سمة سمعية تعكس الحمل الواقع على المحرك وإعدادات نمط القيادة، وذلك لإثراء تجربة القيادة.

أفضل مزايا السلامة

على غرار طرازي G90 وG80، تقدّم G70 مستويات سلامة هي الأكثر شمولاً في فئتها، وقد عززت صلابة الجسم ومتانته عموماً في شكل كبير، وتتوافر 9 وسائد هوائية لحماية الركاب.

وقد دمجت مجموعة لا مثيل لها من أنظمة مساعدة السائق المتقدّمة في حزمة «آكتيڤ سيفيتي كونترول» للسلامة النشطة من جينيسيس، والتي تشمل نظام المساعدة على تجنّب التصادم الأمامي، ونظام المساعدة في القيادة على الطرق السريعة، ونظام التحذير من التصادم في منطقة النقطة العمياء، ونظام تحذير السائق من فقدان التركيز. وعندما يكتشف نظام المساعدة على تجنّب التصادم الأمامي تصادماً محتملاً مع أحد المشاة، تقوم وظيفة غطاء محرك السيارة النشط برفعه لامتصاص الصدمة وتقليل خطر الإصابة. كما يعمل النظام تلقائياً، عند اكتشاف الدراجات، على تنشيط الكبح في حالات الطوارئ من خلال نظام استشعار متكامل مؤلّف من كاميرات ورادارات.

كذلك كشفت جينيسيس مع G70 عن النظام الذكي للتوائم مع جسم السائق، والذي كان قدّم للمرة الأولى في طراز G90، وهو يتيح تعديل كرسي السائق، ومقود القيادة والمرايا الجانبية وشاشة المعلومات على الزجاج الأمامي، آلياً بمجرد إدخال البيانات الخاصة بجسم السائق لضمان أعلى مستويات الراحة حتى أثناء القيادة، خصوصاً في الرحلات الطويلة.

وتتضمن خصائص الاتصال والملائمة المتقدّمة مزايا أخرى عدة مثل شاشة لمس بقياس 8 بوصات، تدعم أنظمة آبل بلاي كار وأندرويد أوتو إلى جانب نظام ميرور لينك لإظهار شاشة الأجهزة النقالة على شاشة السيارة، كما زوّدت بتقنية تمييز الأصوات باستخدام منصة «كاكاو آي» للذكاء الإصطناعي. وبهدف تقديم أفضل تجربة صوت، زوّدت G70 بـ15 سماعة من نوع «ليكسيكون» بنظام الصوت المحيطي الذي يتيح مستويات متقدّمة من الجودة.

يذكر أن G70 جاءت لتعزز مجموعة منتجات جينيســـيس مع إطلاق مجموعة من سيارات الدفع الرباعي المعتمدة على محرّكات جديدة، سعياً للوصول إلى الهدف المتمثّل في إطلاق 6 سيارات متنوّعة ضمن محفظة منتجاتها بحلول العام 2021.

  • المحرّك  : عدد الأسطوانات 6.
  • السعة (ليتر) 3.3 توربو.
  • القدرة (حصان/د.د) 370 / 6000.
  • العزم (نيوتن متر/د.د) 510 / 1300 – 4500
  • الطول (ملم) 4685.
  • العرض (ملم) 1850.
  • الارتفاع (ملم) 1400.
  • طول قاعدة العجلات (ملم) 2835.
  • أنظمة ثبات القيادة ABS/TPMS/VDC.

نقل الحركة

  • الدفع رباعي : علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 5 سرعات.
  • السرعة القصوى (كلم/ س) 270.
  • تسارع من صفر الى 100 كلم/ س (ثوانٍ) 4.7.
  • معدّل استهلاك الوقود (ليتر/ 100 كلم).
  • نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/ كلم).