كيفية “حساب راتب التقاعد“ في المملكة وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

كيفية “حساب راتب التقاعد“ في المملكة وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة
برنامج حساب التقاعد

كيفية حساب راتب التقاعد، قامت المؤسسة العامة للتعليم بالمملكة السعودية بتسهيل العديد من الخدمات الإلكترونية والتي تتضمن كيفية حساب راتب التقاعد وهي من الخدمات التي يتم تقديمها لجميع الموظفين داخل البلاد والتي تساعدهم على إمكانيات معرفة قيمة الراتب الخاص بالمعاش الشهري وكذلك معرفة كافة التفاصيل التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية وهي من أكثر الأمور التي يهتم بها كبار السن سواء  في الوظائف العسكرية أو المدنية، لهذا سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة كيفية حساب راتب التقاعد بشكل تفصيلي وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية حساب راتب التقاعد بالمملكة

يتم صرف راتب التقاعد لجميع الموظفين الذين وصلت أعمارهم إلى 60 وآل 65 عاما وبالتالي تقوم الدولة بتحديد راتب شهر لهم حتى يتمكنوا من استكمال حياتهم بعد التقاعد وبالتالي يتم حساب الراتب كالآتي،

  • يتم حساب عدد سنوات الخدمة وكذلك يتم تحديد السن أثناء فترة التقاعد وينبغي ألا يكون الراتب أكثر من 80%.
  • يتم حساب النسبة التي تتعلق بالراتب الوظيفي 2 في المئة ويتم حساب الراتب التقاعدي عبر الإنترنت.

أما بالنسبة لحساب مكافأة نهاية الخدمة وهو مبلغ يتم تحديده لهذا الموظف عند نهاية الخدمة بجانب السكن والمواصلات ويتم تحديدها في الفترة التي يقوم الموظف بقضائها في العمل منذ تعيينه في هذه الخدمة وحتى انتهاء خدمته وتتضمن أيضا الاجازات السنوية والعطلات الرسمية وكذلك الإجازات المرضية.

حساب مكافأة نهاية الخدمة

يمكنكم من خلال السطور القادمة معرفة خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة كالآتي:

  • في حالة إذا كان قضاء خدمة الموظف أقل من عامين لا يستحق الحصول على هذه المكافأة وإذا كانت الفترة تصل من خمس إلى عشر سنوات يحصل على ثلث من المكافأة.
  • أما في حالة خدمة الموظف من سنتين إلى خمس سنوات يتم أخذ الثلث من هذه المكافأة أما إذا كانت أكثر من 10 سنوات يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • أما في حالة إذا كانت فترة العمل لمدة أحدي عشر سنة في السنوات الخمس الأولى تكون نصف الراتب الشهري لكل سنة وإذا زاد عن هذه المدة يتم الحصول على راتب شهري كل سنة.