معلومات عن مشروع حديقة الملك سلمان بالرياض

معلومات عن مشروع حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان متى تنتهي

أكبر حديقة في العالم في الرياض عاصمة السعودية التي أطلقته المملكة العربية السعودية مشروعًا طموحًا بقيمة 23 مليار دولار لإنشاء مناطق خضراء شاسعة مفتوحة في العاصمة الرياض، بما في ذلك أكبر حديقة في العالم، وبدا البناء علي  أربعة مخططات هي: حديقة الملك سلمان، بوليفارد سبورتس ، غرين الرياض وفن الرياض – والتي ستخلق مجتمعات مستدامة، وتدفع ضد التغير المناخي وتوفر ما يصل إلى 70000 فرصة عمل جديدة.

إن الهدف من المشروع هو “تحسين حياة مواطنيها بشكل كبير، وتحويل المدينة إلى وجهة جذابة وجعلها واحدة من أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش”.

حديقة الملك سلمان متى تنتهي

ستكمل المشاريع الأربعة – منتزه الملك سلمان ، بوليفارد سبورتس، غرين الرياض وفن الرياض – برنامج “جودة الحياة” الذي وضعته الرؤية السعودية 2030 وتتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لإنشاء مدن ومجتمعات مستدامة، مع القيام بتحرك عاجل ضد تغير المناخ.

ستوفر المشروعات الأربعة التي تم تطويرها باستثمار حكومي بقيمة 23 مليار دولار، فرصًا بقيمة 15 مليار دولار للقطاع الخاص للاستثمار في المشروعات السكنية والتجارية والترفيهية والعافية.

بالإضافة إلى خلق عشرات الآلاف من فرص العمل الجديدة، سيساعد المشروع أيضًا في تعزيز الجهود لتحسين صحة المدينة ورفاهها مع الالتزام بالصحة والصحة والرياضة والثقافة والفنون، مدعومًا بالالتزام بالاستدامة البيئية.

اين يقع مشروع حديقة الملك سلمان

وصرحت الدكتورة فاطمة العيش، أستاذة مساعدة في البيئة والتلوث البيئي في قسم الأحياء / علم النبات بجامعة جدة ، أن المشروع سيحول البيئة وجعل الرياض مدينة أكثر استدامة.

وقالت: “المدن المزروعة تقلل من تلوث الهواء حيث تخضع النباتات لعملية التمثيل الضوئي وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون”.

“هذا سوف يقلل من كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء، وهو غاز سام يؤثر سلبًا على جودة الهواء، ويخلط مع انبعاثات السيارات الخطرة، ويساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري، مع المزيد من المساحات الخضراء المزروعة، سيكون هناك تلوث أقل.

“كلما زادت زراعة النباتات، كان الطقس أفضل، ونظافة الهواء وحياة أكثر استدامة في المدن”.

تبلغ مساحتها 13.4 كيلومترًا مربعًا، وستكون حديقة الملك سلمان أكبر منتزه في العالم، حيث تضم المناطق السكنية والفنادق، وستتضمن أيضًا مجمع الفنون الملكي والمسارح والمتاحف ودور السينما والأماكن الرياضية وميزات المياه والمطاعم وملعب غولف رويال من 18 حفرة دورة.

موعد افتتاح حديقة الملك سلمان

ستتباهى الحديقة أيضًا بالعديد من الأصول التاريخية، بما في ذلك نوافير الرياض والحديقة الرأسية، كتطوير حضري مستدام بيئيًا، سوف يوفر فرصًا للمجتمع الدولي في الفنون والترفيه والثقافة.

حديقة الملك سلمان مخطط
حديقة الملك سلمان متى تنتهي

 

  • واحد من أكبر مشاريع تخضير المناطق الحضرية في العالم، ستقوم Green Riyadh بزيادة الغطاء الأخضر في الرياض بـ 7.5 مليون شجرة.
  • سيساعد مشروع الزراعة الضخمة في زيادة الغطاء الأخضر للمدينة من 1.5 بالمائة من إجمالي مساحة الرياض إلى 9.1 بالمائة – أي ما يقرب من 541 كيلومتر مربع بحلول عام 2030.
  • سيزيد توافر المساحات الخضراء إلى 28 متر مربع للفرد من 1.7 متر مربع للفرد الحالي، مقارنة بتوصية منظمة الصحة العالمية التي تبلغ 9 أمتار مربعة للفرد.
  • ستساعد Green Riyadh في خفض متوسط ​​درجة الحرارة المحيط، وسوف تستخدم أكثر من مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة يوميًا للري، من أجل استدامة موارد المياه في المدينة.
  • ستضم Sports Boulevard – وجهة الصحة والعافية في قلب المدينة – مسارًا للدراجات يبلغ طوله 135 كيلومترًا يغطي المدينة والوديان المحيطة، وهو الأول من نوعه في المنطقة.
  • إضافة 3.5 مليون متر مربع من المساحات المفتوحة الجديدة في جميع أنحاء المدينة، سوف يضم هذا المشروع الكبير أيضًا جناحًا رياضيًا وركوب إسطبلات ومسارات ألعاب القوى.
  • حديقة الملك سلمان الرياض أكبر استثمار حكومي في العالم في مجال الفنون العامة وسيؤسس المدينة ك “معرض بدون جدران” من خلال برنامج فنون تفاعلية عالمي المستوى.

مع وجود 1000 عمل فني برعاية 10 برامج منفصلة ومهرجان فنون سنوي، ويشتمل هذا المشروع على أعمال فنية واسعة النطاق بهدف رسم عشاق الفن والمبدعين من جميع أنحاء العالم، وقد كانت بداية أعمال البناء في النصف الثاني من عام 2019 وتم افتتاحها في شهر رجب 1440 هـ.