حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل

حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل

الزواج أسمي العلاقات الانسانية، وهو الرباط المقدس بين الرجل والمرأة والعلاقة الحميمية هي الهدف الاهم في الزواج لذا فعلي الزوجات التعرف علي حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل أو بسبب سوء معاملته أو لاي سبب اخر، وما هي الموانع التي تبيح الامتناع عن العلاقة الزوجية .

حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل

نعلم أن للعلاقة الزوجية الكثير من الحقوق التي لا بد من الحفاظ عليها، والتي تعمل علي الزيادة في القرب والتمسك بين الزوجين:

  • لذا علي الزوجة أن تحافظ علي حق ربها، وحق زوجها، وأن تعلم أنها لابد أن لا تخلط بين مشاعرها، والواجبات المطلوبة منها.
  • حيث أن المرأة الصالحة الحكيمة هي التي تعرف كيفية الحفاظ علي البيت، وأن لا تسمح بحدوث أي عوائق تقف في طريق حياتها الزوجية.
  • لذا عليها العلم أن منع نفسها عن زوجها يجب أن يكون بعذر شرعي فقط كمرض أو نفاس أو حيض في غير هذه الحالات هي اثمة.
  •  اذا غضبت الزوجة، وأعطت زوجها حق المعاشرة في هذه الحالة تؤجر من الله حيث قال الله تعالى…
  • بسم الله الرحمن الرحيم : (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ).

الامتناع عن الفراش بسبب سوء معاملة الزوج

الزوجة عليها العلم أن عدم تلبيتها متطلبات زوجها رغم سوء تعامله من الامور التي تغضب الله سبحانه وتعالي عليها كما تغضب عليها الملائكة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها، لعنتها الملائكة حتى تصبح”.
  • لذا علي الزوجة الصالحة الحرص الشديد عند دعوة زوجها لها في الفراش أن تستجيب له.
  • اذا دعها في الفراش دون جماع وهي حائض عليها ايضا أن تطيع زوجها.
  • حيث أنه من الممكن أن يستمتع الرجل بزوجته من فوق الازار عند الحيض، وبما تطيق ايضا ان كانت مريضة.
  • فعن ( عائشة – رضي الله عنها – قالت : كان إحدانا إذا كانت حائضا أمرها رسول الله  أن تأتزر في فور حيضتها ثم يباشرها…..
  • قالت : وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يملك إربه ).
  • معني أمر النبي زوجته أن تأتزر أي تشد إزارا تستر سرتها، وما تحتها إلى الركبة فما تحتها.
  • قصدت السيدة عائشة بيملك إربه أي الوقوع في الجماع وقت الحيض.
  • قالت ميمونة – رضي الله عنها : (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض).
  • لكن الزوج الذكي عليه مراعاة مشاعر زوجته وتعبها في هذه الفترة.

امتناع المرأة عن إجابة زوجها بسبب حالتها النفسية

المقصد الاهم من الزواج اعفاف كلا من الرجل والمرأة من فعل الفواحش، وبالتالي انحسار الرذيلة، وسيادة الفضيلة في المجتمع:

  • فقد قال البهوتي الحنبلي في حاشية الروض المربع عند قول الحجاوي في زاد المستقنع…..
  • (وفعله مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة ـ لاشتماله على مصالح كثيرة، كتحصين فرجه وفرج زوجته).
  • من هنا جاء الشرع لامر المرأة باجابة زوجها اذا دعها في الفراش حتي اذا كانت تعاني من حالة نفسية سيئة.
  • حيث أنها في هذه الحالة تؤجر.
  • كذلك كان ضروري علي الزوج أن يطأ زوجته اذا رغبت، وكان الرجل قادرا فانه لا يجوز لكلا من الرجل، والمرأة منع نفسهما عن الاخر.
  • لكن اذا راعي الرجل الحالة النفسية السيئة التي تكون عليها المرأة في بعض الاحيان فان الامر تفضل منه وله الاجر.

حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب خيانته

الزواج عقد بين طرفين، وبالتالي فان كلا من الطرفين له حقوق وعليه واجبات تجاه الآخر مادام لم يتم طلاق.

  • فالمرأة اذا كانت في عصمة الرجل عليها أن لا تمنع نفسها لاي سبب.
  • الا اذا كان السبب عذر شرعي، فخيانة الرجل لزوجته ذنب كبير بينه، وبين الله.
  • لكن اذا لم يتم الانفصال علي الزوجة أن لا تمنع نفسها عن زوجها، والا اذا كانت لا تطيق الامر عليها الانفصال.

حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب التعب

نجد بعض الرجال يشكون من عدم اجابة زوجاتهم لهم في الفراش بحجة التعب، والاعمال المنزلية طوال اليوم:

  • لكن أجمع الفقهاء علي أن منع الزوجة نفسها عن زوجها أمر غير جائز شرعا.
  • فمادام لا يوجد عذر شرعي كالحيض أو النفاس أو المعاناة من مرض علي الزوجة اجابة زوجها في الفراش.
  • لكن الزوج عليه الصبر علي زوجته، والمحاولة باللين.

حكم نفور الزوجة من زوجها

نفور الزوجة من زوجها، ومنع نفسها عنه في الفراش من الامور الغير جائزة شرعا، وقد أكدت الكثير من الاحاديث علي هذا الامر:

  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع).
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والذي نفس محمد بيده؛ لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله…
  • حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه).
  • من الاحاديث التي تبين ضرورة اجابة الزوجة زوجها ايضا قال رسول الله : (إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور).
  • لذا علي الزوجة العلم أن اجابة الزوج واجبة حتي وان كانت لا ترغب، أو يمنعها شغل شاغل.
  • اذا كانت المرأة تعاني من النفور بسبب عدم الوصول الي نشوتها الجنسية عليها اللجوء للكشف الطبي للتعرف علي المشكلة.
  • لكن اذا كان الرجل يؤدي العلاقة الجنسية بهدف اشباع رغباته، ويجعل الزوجة اداة للتفريغ فقط فبالتالي تكون المتعة له.
  • فتتضرر المراة نفسيا مع الوقت، ولا تصل الي نشوتها في هذه الحالة عليها منع نفسها عنه حتي يغير من طريقته، ويؤدي حقها في الامتاع.
  • فالمرأة لها الحق في الوصول الي ذروة الاستمتاع بإنزال الماء حتي لا تقع في المحرمات، وتحصن.
  • فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم في هذا الامر (إذا جامع أحدكم أهله فليصدقها…
  • ثم إذا قضى حاجته قبل أن تقضي حاجتها فلا يُعجِلها حتى تقضي حاجتها).
  • أي لا يفارقها الا بعد أن يعلم يقينا بسكون غُلمتها بالإنزال.
  •  فإن اشتداد الشهوة يضر بها في نفسها وجسمها ان لم يُسكن بالإنزال بعدها.

حكم رفض الزوجة للجماع بسبب النعاس

الزوجة الصالحة عليها العلم أنه من الضروري تلبية حاجات زوجها ورغباته في الحلال حتي ان خالف هذا الامر رغباتها وهواها:

  • اذا كان هناك بعض الامور التي تجعلها تنفر من الجماع مثل النعاس او التعب في بعض الاحيان عليها بالتفاهم أن توضحها للزوج.
  • لكن منع نفسها لعذر غير الحيض أو المرض أو النفاس من الامور التي توقعها في اللعن.

متى يحل للمرأة أن تمتنع عن فراش زوجها

الزوجة عليها العلم أن الحالات التي تمتنع عن فراش زوجها عند وجود موانع شرعية كالحيض، والنفاس، أو ان كانت صائمة رمضان:

  • لا يجوز أن تهجر الزوجة زوجها في الفراش دون أعذار شرعية أو وجود مرض.
  • لكن هجر الزوج زوجته في الفراش جائز اذا كان الامر برضها، ولم يترتب عليه ضرر لها.