خبير الأرصاد الجوية السعودية يكشف عن اضطرابات جوية تضرب المملكة خلال الأيام المقبلة

خبير الأرصاد الجوية السعودية يكشف عن اضطرابات جوية تضرب المملكة  خلال الأيام المقبلة
خبير الأرصاد الجوية السعودية يكشف عن اضطرابات جوية خلال الأيام المقبلة

أدلى  خبير الأرصاد الجوية السعودية نزيه الحيزان بتصريحات صحفية كشف فيها عن بعض الاضطرابات الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة،  حيث أضاف  في تغريدة له على موقع التواصل تويتر مؤكداً أن الفترة القادمة حتى نصف الثلث الأول من مارس القادم ستشهد المملكة اضطرابات في حاله الطقس بسبب مرور بعض المنخفضات الجوية المؤثرة عبر الأجواء السعودية.

اضطرابات جوية متوقعة على المملكة السعودية

تابع الحيزان تصريحاته مؤكداً بأن بداية الاضطرابات الجوية ستكون من يوم الجمعة المقبل،  حيث تنشط بعض الظواهر الجوية مثل الرياح المثيرة للغبار والأتربة والرمال فضلاً عن تساقط الأمطار متفاوتة الشدة مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في بعض المناطق والتي تكون معرضة لتساقط الثلوج.

والجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد “حسين القحطاني”  كان قد أعلن عن موعد بداية فصل الربيع إذ أكد بأنه يفصلنا عن بداية الربيع حوالي 16 يوماً فقط، وعلى الرغم من اقتراب قدوم الربيع إلا أن المملكة لا زالت  تتأثر بموجات الطقس المتقلبة خلال الأيام المتبقية من الشتاء.

حالة جوية ممطرة مطلع الأسبوع القادم 

أعلنت الجهات المختصة بأن المملكة تستعد لاستقبال حالة جوية ممطرة طليعة الأسبوع القادم وتمتاز بأنها سريعة نسبياً، وتجد الإشارة إلى أنها أتت بعد انقطاع مطري دام لحوالي 20 يوماً لم تشهد المملكة فيهم تساقط الأمطار وكانت الحالات الجوية واسعة وشاملة حينها.

من المتوقع أن تبدأ فرص تساقط الأمطار مع ساعات النهار المتأخرة من يوم السبت على كلاً من تبوك ومرتفعات غرب المملكة مثل الطائف ومكة وغيرها من الأجزاء المحدودة من حائل والقصيم، ومن المتوقع أن تمتد خلال ساعات الليل المتأخرة لتشمل الجوف والحدود الشمالية السعودية.

وفي نفس اليوم، تتحرك الغيوم الممطرة من غرب المملكة إلى الداخل لتؤثر على مناطق متفرقة منها أقصى شمال غرب منطقة الرياض وبالنسبة لشدة الأمطار فتكون ما بين متوسطة إلى خفيفة ولا يستبعد أن تكون غزيرة في نطاقات جغرافية محدودة.

وفي الساعات الأولى من صباح الأحد المقبل، تظل المناطق المذكورة سابقاً تحت تأثير الأحوال الجوية الغير مستقرة وتمتد حينذاك لتشمل بعض المناطق العشوائية من جنوب غرب المملكة وسواحلها بصورة متفاوتة.