خطوات إصدار الجواز السعودي الجديد عبر “أبشر”

كشفت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، عن خطوات إصدار الجواز السعودي الجديد الذي أعلنت وزارة الداخلية تدشينه رسميًا من أجل الاعتماد عليه خلال الفترة المقبلة ليكون عوضًا عن الجواز القديم الساري حاليًا، حيث تهدف تلك الخطوة إلى زيادة الاعتماد على التحولات الإلكترونية الحديثة في إصدار كل الوثائق.

ويمتاز الجواز الجديد بأنه نقطة تحول من الجواز المقروء إلى الجواز الإلكتروني، كما أنه يختلف عن السابق في اللون والسمات الأمنية الموجودة به، فيما يحتوي على شريحة إلكترونية، عليها جميع بيانات المستفيد الذي يحمل الوثيقة، كما يتمتع بعدة خصائص حيوية وصور حيوية وحضارية للمملكة، إلى جانب تضمنه بطاقة بيانات شخصية كاملة لحامله، وتوفر ثلاث صور بتقنيات مختلفة للشخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات، جاهزية كل فروعها بمختلف المناطق لاستخراج الجواز الجديد من قبل الراغبين في ذلك حيث يتطلب ذلك تقديم طلب رسمي في منصة “أبشر” ومن ثم اتباع الإجراءات المطلوبة لاستكمال عملية استخراجه، وذلك بعدما دشن وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف الجواز الجديد رسميًا من خلال توقيعه.

وشددت الجوازات على استحالة تزوير الجواز الجديد في ظل احتوائه على سمات أمنية عالية، إلى جانب وجود بطاقة معلومات مصنوعة من مادة البولي كربونيت عليه حيث تضم تلك البطاقة معلومات الشخص، وكذلك بصماته وصوره التي لا يمكن بسببها تزويره، مشيرةً إلى أنه يمكن حاليًا إصدار الجواز الإلكتروني الجديد من خلال إدارات الجوازات بالمناطق.

خطوات إصدار الجواز السعودي الجديد

  • تبدأ أولى الخطوات بالدخول على منصة أبشر
  • يتم بعدها أخذ موعد في المنصة من أجل استخراج الجواز، ثم إيصاله إلى المُستفيد عبر البريد السعودي سبل خلال ثلاثة أيام عمل.
  • ويجرى تحديد موعد لاستخراج الجواز السعودي الجديد من قائمة المواعيد في أبشر.
  • يتم بعدها اختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز.
  • يجرى بعد ذلك الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة.
  • يتطلب لعملية استخراج الجواز الجديد تقديم الهوية الوطنية وصورتين شخصيتين وإحضار جواز السفر القديم في حال التجديد.